الحياة السعودية

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

نتعرف على ما هي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

احد اهم الاسئلة التي تطرح نفسها على الساحة الدولية والإقليمية وبالأخص على المستوى الغربي وخلال المقال سنتعرف على ما هي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ وأهم المهام المسندة إلى الهيئة.

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي هيئة  رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية. وتوصف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من قبل بعض وسائل الإعلام بـ “الشرطة الدينية” أو رجال الهيئة وفي بعض الأوقات “الهيئة” فقط للاختصار. يبلغ عدد أفراد الهيئة في المملكة أكثر من 4000 رجل وأسست عام 194.

يتضمن عمل أعضاء الهيئة على القيام بدوريات في الشوارع والأسواق والأماكن العامة للتأكد من تطبيق القواعد الإسلامية، وكذلك التأكد من الفصل التام بين الرجال والنساء والدعوة إلى الصلاة ومتابعة إغلاق الأسواق الإجباري وقت الصلاة، كان يحق للهيئة القيام بإجراءات بعض أمور الضبط والتفتيش والإيقاف قبل إصلاحات 2016م.

لمعلومات اكثر عن هية الهلال الأحمر من https://khabaralyom.com/هيئة-الهلال-الأحمر/ ‎.

وهنالك اقراح من بعض أعضاء مجلس الشورى يطالبون من خلالها بضم ⁧هيئة الأمر بالمعروف⁩ والنهي عن المنكر لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، لتصبح وزارة واحدة، باعتبار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الناحية الشرعية واجبًا على كل مسلم ومسلمة.

إقرأ أيضا:مخاطر تفتيح البشرة – Skin-lightening risks

مهام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 إن المهمة الأساسية التي وجدت من أجلها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي تطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق العامة والطرقات والحدائق وغير ذلك من الأماكن العامة دون وقوع المنكرات الشرعية والتي منها منع الممارسات والأفعال التي تظهر عدم الاحترام للدين الإسلامي  ومنع أعمال السحر والشعوذة ، والدجل لأكل أموال الناس .

وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي جماعة رجال المملكة، وهم يدعون أيضا “الشرطة الدينية”أو “الحسبة” وهم جماعة منظمة تأخذ الدعم من الحكومة السعودية، حيث يوفر الدعم  جميع الصلاحيات، وعملهم هو محاسبة الأشخاص وإقامة الحدود الشرعية عليهم لعدة أسباب منها عدم إغلاق المحلات التجارية لأداء الصلاة في المسجد أو إطالة الشعر أو التجول في الأسواق او إقامة الحفلات الفنية والعديد من الأسباب التي لا توجب الحد الشرعي أصلا. 

المهام الجديدة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 تختص الهيئة بالدعوة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرفق واللين ، على أن نقتدي بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام واتباع أسلوب الخلفاء الراشدين ، بالإضافة إلى المساهمة بمكافحة المخدرات وبيان أثرها السلبي على المجتمع والأسرة .

على الهيئة أن تقدم بلاغات رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ، بأي منكر أو مخالفة قد تراها ، وعلى ضوئه سيتم إيقاف المخالفين أو استجوابهم والتحقق من هويتهم الخاصة .

إقرأ أيضا:العنف ضد المرأة

يباشر أعضاء الهيئة المهام المسندة إليهم بها في الأماكن العامة والشوارع وغيرها خلال ساعات العمل الرسمية المحددة لهم والمجدولة من قبل الإدارة في كل مركز من المراكز التابعة لها .

ولا يجوز لأي من أعضاء الهيئة أن يقوم بإيقاف أي شخص أو التحفظ عليه أو مطاردته أو طلب وثائق منه أو التحقق من هويته ، فهذا الأمر  يعد من اختصاص الشرطة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات .

يجب على العاملين بالهيئة أن يبرز بطاقته التعريفية الرسمية بشكل واضح وظاهر للعيان بحيث تتضمن البطاقة اسمه ووظيفته والمركز الذي يتبعه وساعات عمله الرسمية المحددة من الهيئة.

المهام المطلوبة لا بد وأن يقوم بها أعضاء الهيئة الرسميين والشاغلين في وظائفها المعتمدة .

شروط القبول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

  • أن يكون حاصلا على مؤهلات علمية وفقا للائحة التنفيذية الخاصة بالتنظيم .
  • أن يكون ذو كفاءة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
  • يجب أن يكون حسن السير والسلوك ويتمتع بسمعة طيبة .
  • يجب ألا يكون صادرا في حقه أي حكم بحد شرعي أو حكم بالسجن لمدة تزيد عن العام ، أو أن يكون مدان في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة .

التنظيم الجديد لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق ما اقرة مجلس الوزراء.

  • يتم  يتعين الرئيس العام للهيئة بأمر ملكي برتبة وزير حيث تكون صلاحياته مثل صلاحيات الوزير في وزارته ، ويتحمل مسئولية إدارة الهيئة وتصريف شؤونها وفقا لأحكام التنظيم المقرر بها.
  • يجب أن يتوفر عدد كافي من تعيين الموظفين والأعضاء للهيئة .
  • يجب أن يكون في كل منطقة فرع للهيئة يتم تشكيلها بقرار من الرئيس العام للهيئة ، وإنشاء مراكز للهيئات الفرعية إذا تطلب الأمر ذلك في مختلف المدن والمحافظات والمراكز .
  • يجب أن يكون للهيئة لجنة استشارية تتكون من خمسة أعضاء يتم تعيينهم من قبل رئيس مجلس الوزراء ، تتولى أمور تقديم الاستشارات والتوصيات لرئيس الهيئة العامة ، فيما يخص بالمهام والاختصاصات المطلوبة من الأعضاء ، وما يطرأ من تجاوزات أو مخالفات في هذا الشأن بالإضافة على اقتراحات لمحاسبة المخالفين وفقا للائحة التنفيذية للتنظيم .
  • يجب على الجهات العامة أو الخاصة أن تكون متعاونة مع الهيئة لتحقيق الأهداف المنشودة .

للتعرف اكثر علي هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من هنـــا.

إقرأ أيضا:بحث عن الغذاء والتغذية
السابق
العشاء المتأخر يسبب زيادة الوزن وارتفاع السكر في الدم
التالي
ما هي أخطر 10 أخطاء في الإسعافات الأولية