أخبار السعوديةثقافة عامة

هيئة السوق المالية:نشأة الهيئة-خطة الهيئة-الخدمات الالكترونية

نبذة عن نشأة هيئة السوق المالية.

تعد هيئة السوق المالية السعودية هي أحد المشرفين الرئيسيين على تنظيم وتطوير السوق المالية، وإصدار اللوائح والقواعد والتعليمات اللازمة لتطبيق أحكام نظام السوق المالية بهدف توفير المناخ الملائم للاستثمار في سوق المال السعودي وزيادة الثقة به، والتأكد من الإفصاح الملائم والشفافية للشركات المساهمة في السوق، وحماية المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية من الأعمال غير المشروعة في سوق المال.

نشأة الهيئة بصورة غير رسمية في الخمسينات من القرن الماضي، واستمر الوضع كذلك إلى أن وضعت الحكومة التنظيمات الأساسية للسوق في الثمانينات القرن الماضي. وبموجب”نظام السوق المالية” الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ 2/6/1424هـ تأسست هيئة السوق المالية السعودية. وهي هيئة حكومية ذات استقلال مالي وإداري وترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء السعودي. 

لمعلومات اكثر عن هيئة الغذاء والدواء

أهم الصلاحيات الموكلة إلى هيئة السوق المالية.

تتمتع الهيئة بالصلاحيات التالية:

  • تنظيم وتطوير السوق المالية في المملكة، وتنمية وتطوير أساليب الأجهزة والجهات العاملة في تداول الأوراق المالية في السوق.
  • حماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة وغير السليمة المتمثلة في احتيال أو خداع أو غش أو تلاعب، أو التداول بناءً على معلومات داخلية.
  • العمل على تحقيق العدالة، والكفاءة والشفافية في معاملات الأوراق المالية داخل السوق السعودي. 
  • تطوير الضوابط التي تحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية داخل السوق. 
  • تطوير وتنظيم ومراقبة إصدار وتداول الأوراق المالية في السوق السعودي.
  • تنظيم ومراقبة أنشطة الجهات المختصة لإشراف هيئة السوق المالية السعودية. 
  • تنظيم ومراقبة السوق والإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المصدرة لها.      
طالع:  الهيئة السعودية للمحاسبين: شروط وطرق وأوراق التسجيل

خطة تطوير سوق المال التي تعمل هيئة السوق المالية على تطبيقها داخل السوق السعودي.

تعمل الهيئة على وضع برنامج “تطوير القطاع المالي” هو أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تم اعتمادها من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالمملكة. سيشكل البرنامج داعم مهم لحركة التنمية الاقتصادية من خلال تنمية القطاع المالي عن طريق عدد من المبادرات تنطوي تحت ثلاثة أركان رئيسية:

  • تمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص داخل المملكة.
  • تطوير سوق مالية متقدمة.
  • تعزيز وتمكين التخطيط المالي.

يعمل على تنفيذ برامج الهيئة  شركاء رئيسيون هم: (وزارة المالية،  البنك المركزي السعودي، هيئة السوق المالية). ويسعى البرنامج إلى تطوير القطاع المالي ليكون قطاعاً مالياً متنوعاً وفاعلاً لدعم تنمية الاقتصاد السعودي وتحفيز الادخار والتمويل والاستثمار، وزيادة كفاءة القطاع المالي لمواجهة ومعالجة تحديات سوق المال.

يسعى البرنامج إلى تحقيق خمسة مستهدفات، هي:

  1. التنوع المالي.
  2. الشمولية المالية.
  3. الاستقرار المالي.
  4. التحول الرقمي.
  5. عمق القطاع المالي.

الخطة الاستراتيجية لهيئة السوق المالية 2021-2023.

تسعى الهيئة من خلال خطتها الاستراتيجية  إلى جعل السوق المالية بالمملكة السوق الرئيسية في الشرق الأوسط ومن أهم الأسواق المالية في العالم، وأن يكون السوق المالي بالمملكة سوقا متقدمة وجاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي بما يمكنها من أداء دور محوري في تنمية الاقتصاد وتنويع مصادر دخله.

يتكون برنامج الريادة المالية من أربعة محاور، هي.

  1. تسهيل التمويل: من خلال تعزيز دور السوق المالية في توفير مصادر التمويل للاقتصاد الوطني.
  2. تحفيز الاستثمار: عن طريق زيادة جاذبية السوق للمستثمرين وتسهيل سبل الاستثمار.
  3. تعزيز الثقة:  تطوير البيئة التنظيمية ورفع مستويات الحوكمة والشفافية.
  4. بناء القدرات: من خلال زيادة المعرفية والفنية للمشاركين في السوق.

وتستهدف الهيئة في خطتها الاستراتيجية إلى تحقيق الأهداف والمبادرات للركيزة الاستراتيجية الثانية لبرنامج تطوير القطاع المالي  والمتعلقة بتطوير سوق مالية متقدمة من خلال تعميق السوق المالية وتطوير سوق الصكوك وأدوات الدين. وتعزيز دور الصناديق في تمويل الاقتصاد إضافةً إلى دعم نمو صناعة إدارة الأصول وتعزيز الاستثمار ورفع جاذبية السوق للمستثمر الأجنبي، وتنويع المنتجات الاستثمارية، وتشجيع الاستثمار وتيسيره لجميع شرائح المستثمرين.

طالع:  ممارس بلس - الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

كما تسعى هيئة السوق المالية من خلال خطتها  إلى تعزيز دور السوق المالية السعودية في توفير التمويل وتكوين رؤوس الأموال اللازمة، إضافةً إلى تطوير البنى التحتية وتعزيز استقرار السوق ورفع مستوى الحوكمة والشفافية في السوق المالية بالمملكة. كما تطمح الهيئة إلى رفع مستوى الوعي والثقافة الاستثمارية للمشاركين في السوق المالية وتمكينهم من الوصول إلى البيانات والمعلومات المالية والاقتصادية بسهولة بما يعود بالنفع على قراراتهم الاستثمارية.

تعمل الهيئة على تطوير البيئة التنظيمية والرقابية للأسواق المالية السعودية، لتعزيز العدالة وضمان حماية المتعاملين في السوق ، إضافة إلى تعزيز الالتزام بالمعايير الدولية لأسواق المال لجعل السوق المالي أكثر جاذبيةً ومنافسةً، ولم تغفل الهيئة في خطتها عن تطوير وتمكين الكوادر البشرية الوطنية للمشاركين في السوق وتأهيلهم لتحقيق الأدوار المنوطة بهم.

الخدمات الإلكترونية المقدمة هيئة السوق المالية.

​​​​​​تقدم هيئة السوق المالية خدماتها الإلكترونية تحقيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية في مجال التعاملات الرقمية الحكومية، والتي تنص على “تمكين الجميع من القدرة لاستخدام خدمات حكومية فعالة بطريقة آمنة ومتكاملة وسهلة عبر قنوات إلكترونية متعددة” وتطبيقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 40 وتاريخ 27/02/1427 هـ، بشأن إقرار ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية في الجهات الحكومية، لمتابعة الخدمات الإلكترونية لهيئة السوق والمالية من هنــــا.

 

 

عبدالله الربدي

خبير اقتصادي في مجال السياسات الاقتصادية ومحلل سياسات عامة
زر الذهاب إلى الأعلى