الصحةأسلاميات

وجبة الإفطار المثالية في رمضان بعيدا عن الخمول

وجبة الإفطار المثالية في رمضان بعيدا عن الخمول

وجبة الإفطار المثالية في رمضان بعيدا عن الخمول

الكثير من الأفرد يعانون من الخمول بعد الإفطار ومن عدم قدرتهم على استكمال اليوم، وخاصة تأدية صلاة التراويح ولذلك قررنا أن نقدم لكم مقال حول وجبة الإفطار المثاليه وبترتيب تناول عناصرها الغذائية لكي تستمتع بفطار مثالي بعيد عن الخمول

ما هي الوجبة المثالية في إفطار رمضان؟

فمن الطبيعي أن تعلم أن وجبتك المثالية ينبغي أن تحتوى على جميع العناصر الغذائية، كما يمكن أن نقول أن طبق السلطة وحدة يحتوي على نصف العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك في يوم رمضان، وبالاضافة إلى أنه لا يسبب لك التخمه، والبعض يهمل ذلك الطبق، لكن نصحة منا لا تهمله فهو يساعد على الشبع بطريقة صحية ومفيدة، كما يبعدك عن التخمة والخمول.

ما هو الترتيب المثالي لتناول الطعام؟

ربما يبدأ البعض بتناول السلطة وقد يبدأ البعض الآخر بالعصير، وأحيانا يبدأ بعض الأشخاص بالبروتينات، لكن الترتيب المثالي ما يلي :

ابدأ بتناول ثلاثة حبات من التمر عند الإفطار، فهذا سنة عن النبي محمد صلاة الله عليه وسلامه ولقد ثبتت الفائدة العلمية لهذه الطريقة وخصوصا للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالتعب والصداع الناتج عن نقص معدلات السكر لديهم أثناء فترة الصوم.

البدء بتناول كمية من الماء  أو اللبن أو العصير، ذلك قبل البدء قبل البدء بتناول الطعام، ذلك حتى تتجنب نقص السوائل وإمداد الجسم بالسوائل اللازمة، وعن البدائل والتي يمكنك تناولها حيث يمكنك تناول عصير البطيخ وهو مفيد جدا، كما يمكنك تناول عصير الليمون أو عصير الموز والتي أشارت الأبحاث أنه يمد بالطاقه المثالية بالرغم من انخفاض سعراته الحرارية مقارنة بمشروبات الطاقة، وإلى غير ذلك من الفاكهة المفيدة والتي يمكنك تناولها.

يجب عليك ألا تتمادى في تناول المقبلات وبالأخص السمبوسة والكبيبة، حيث تحتوي كل منهما على سعرات حرارية عالية.

عدم إهمال طبق الشوربة بسبب أهميته في تحضير المعدة لإستقبال الطعام، وهو يعمل على تعويض الجسم ببعض السوائل المفقودة أثناء النهار.

وبعد كل ذلك البدء في تناول السلطة.

ينبغي عليك أن تجعل الطبق الرئيسي آخر ما تتناوله بعد أن قمت بتجهيز جسمك ومعدتك لإستقبال الطعام، فالأهم أن يكون بكمية معتدل واحرص على أن تكون محتوياته نوع من النشويات مثل الأرز والمعكرونة والبرغل، ونوع من اللحوم سواء لحم أحمر ودجاج وسمك، وذلك مع الخضار المطبوخ.

كيف تحمي نفسك من الخمول والتخمة بعد الإفطار؟

بالإضافة إلى إتباع الخطوات السابقة عليك أن تعلم أن نسبة السعرات الحرارية والتي تناولتها على تأثير بالتخمه والخمول، حيث أن الرجل يحتاج ما يقرب من 1800 سعر حراري ولكن تحتاج المرأة إلى 1500 سعر.

يجب عليك ألا تجعل طعامك يتعدى في سعراته الحرارية الوحدات الحرارية التي يحتاجها جسمك، وأيضا لا تستهلك جميع السعرات الحرارية في وجبة الإفطار وتذكر دائما أن هناك وجبة أخرى وهي وجبة السحور.

نصائح الاطباء للتخلص من الكرش في رمضان

التقليل من تناول الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ مثل الحليب والبقوليات أي الفول والحمص والعدس، وكذلك الموز والمعجنات.

تناول التفاح المقشر والخوخ والجزر والفواكه الحمضية منها البرتقال والليمون والجريب فروت والخضروات الورقية وغير ذلك من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على تنظيف الأحشاء.

تناول الكميات الكبيرة من الماء لتنظيف الجسم من السموم المتواجدة فيه، والتأكد من مضغ الطعام بشكل جيد عند تناوله، حيث أن تناول الطعام بسرعة أو بفم مفتوح ربما يجعل الإنسان يبلع الكثير من الهواء ومن ثم يسبب الإنتفاخ.

مراعاة التأكد من الوضعية الصحيحة عند الجلوس، وخاصة إذا كان الجلوس أمام الحاسوب ولساعات طويلة فى البيت أو العمل.

الإكثار من تناول الشاى الأخضر للتخلص من السوائل والسموم المحتبسة، وقبل النوم تناول كوب مصفى من شاى الزعتر البري مع أزهار البابونج وذلك للتخلص من الغازات والإنتفاخ.

احرص على ممارسة التمارين الخاصة لشد البطن يوميا لمدة 15 دقيقة على الأقل، وكذلك ممارسة أكثر من تمرين، وقبل تناول أي شيء، يجب تناول كوب من منقوع الكمون مع شريحة ليمون حتى يساعد في إذابة الدهون المتراكمة على الخصر.

مراعاة تجنب تناول اللبان، حيث أنها تؤدي لإبتلاع كميات من الهواء تؤدي إلى انتفاخ البطن، وتناول الزبادي قليل الدسم الذي أثبت قدرته على حرق الدهون في الجسم والمحافظة على العضلات، ولقد أظهرت الأبحاث أن الذين يواظبون على تناول اللبن أثناء الإفطار يفقدون أوزان أكثر من الذين يعتمدون على ريجيم السعرات القليلة فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى