الحياة السعودية

وزارة السياحة: نشأة – مراحل تطور – اهداف

وزارة السياحة

عن نشأة وزارة السياحة.

وزارة السياحة والتي كانت تعرف سابقاً باسم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني هي وزارة مسؤولة عن القطاع السياحي في المملكة العربية السعودية، وذلك بتنظيمه وتنميته والترويج له وتعزيز دوره وإزالة كل  العوائق التي تحول دون نموه، بما يتوافق مع مكانة المملكة وقيمها. وتهتم الوزارة بالعمل على الاهتمام بالسياحة، بالإضافة إلى مشاركة القطاع الخاص وتشجيعه ليكون له دوراً رئيسياً في إنشاء وتأسيس المنشآت السياحية الاستثمارية.

كان الهدف من إنشاء وزارة السياحة، منذ اللحظة الأولى، هو الاهتمام بالقطاع السياحي بجميع جوانبه في المملكة العربية السعودية، وذلك بتنظيمها وتنميتها وترويجها. وتعمل الوزارة دائما إلى تعزيز دور قطاع السياحة وتذليل عوائق نموه معتمدة على عوامل ومقومات هائلة تتمتع بها المملكة.

للتعرف اكثر علي هيئة الطيران المدني من هنا

وتسعى وزارة السياحة​​ إلى أن يتوافق دور القطاع السياحي ونموه مع مكانة وقيم ودور المملكة في الحضارة الإنسانية وتأثيرها في المجتمع الدولي، باعتباره رافداً مهماً من روافد الاقتصاد الوطني.

وقد مر قطاع السياحة في المملكة بعدة مراحل للوصول إلى ما هو عليه الآن ليصبح الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن قطاع السياحة بالمملكة.

مراحل تطور القطاع السياحي في المملكة.

1- فقد ​صدر قرار مجلس الوزراء رقم (9) عام 12/1/1421هـ، والذي قضى بإنشاء “الهيئة العليا للسياحة” تأكيداً على اعتماد السياحة قطاعاً إنتاجياً رئيسياً في الدولة، خاصة فيما يتعلق بجذب المواطن السعودي للسياحة الداخلية، وزيادة فرص الاستثمار وتنمية الإمكانات البشرية الوطنية وتطويرها وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطن السعودي.

إقرأ أيضا:الهيئة العامة للعقارات: خدماتها الالكترونية وكيفية التسجيل

2- ولأن الآثار مكون هام ورئيسي من مكونات السياحة في أي دولة في العالم، فقد صدر الأمر الملكي رقم أ/2 عام 28/2/1424 هـ بضم “وكالة الآثار” إلى “الهيئة العليا للسياحة”، وتصبح الهيئة مسؤولة عن كل ما يتعلق بقطاع الآثار إلى جانب مسؤوليتها عن القطاع السياحي.

3- وفي 16/3/1429 هـ، صدر قرار مجلس الوزراء رقم 78 بتغيير مسمى “الهيئة العليا للسياحة” ليصبح اسمها الجديد “الهيئة العامة للسياحة والآثار”، تأكيداً على أن قطاع السياحة بالمملكة أصبح واقعًا وطنيًا تقف خلفه الدولة، يستلزم قيام الجهات المسؤولة بالتخطيط لتطويره وتنميته، انطلاقاً من العديد من المقومات السياحية المتميزة التي تتمتع بها المملكة، والتي يتمثل بعضها فيما يلي:

  • الكنوز الأثرية الهائلة والمواقع التاريخية النادرة والمتاحف العتيقة التي تنتمي إلى عصور وحضارات متعددة على مر الزمان، والتي تزخر بها المملكة العربية السعودية في جميع مناطقها.
  • الموقع الجغرافي المتميز للمملكة بمساحتها الشاسعة، وما بها من تضاريس متباينة ذات مناخ متنوع ومناظر خلابة.
  • الشواطئ الممتدة التي تتميز بها المملكة سواء على البحر الأحمر، أو الخليج العربي، وما بينهما من تنوع واختلاف يجذب السائحين.
  • التراث الثقافي وعادات وتقاليد الشعب السعودي الفريدة ، وما يتميز به من كرم وضيافة.
  • البنية التحتية المترامية، والخدمات الحديثة الراقية، وتوجه الدولة الأصيل نحو تطوير وتنمية القطاع السياحي.
  • ما تتمتع به المملكة العربية السعودية من استقرار سياسي وأمني وازدهار اقتصادي، وتطور مجتمعي.

4- وفي يوم الاثنين 12 رمضان 1436 الموافق 29 يونيو 2015، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل اسم الهيئة العامة للسياحة والآثار إلى (الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني).

إقرأ أيضا:الهيئة السعودية للملكية الفكرية: كيفة تسجيل حق الملكية الفكرية

5-     وفي الأول من شهر رجب 1441هـ الموافق 25 فبراير 2020م، صدر أمر ملكي بتحويل مسمى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى وزارة السياحة.

اهم المهام الموكلة إلي وزارة السياحة.

وزارة السياحة تعتبر هي الجهة المختصة والمراجع الرئيسي في المملكة بما يتعلق بتنظيم قطاع السياحة وتعمل الوزارة على العمل على تنمية قطاع السياحة والنهوض له في مختلف قطاعات السياحة بما يتوافق مع مكان المملكة وقيمها  تعمل وزارة السياحة على تسهيل تنمية مستدامة وناجحة لصناعة السياحة في المملكة من خلال توفير توجه واضح لهذه الصناعة، والعمل من خلال الشراكة الوثيقة مع رواد الصناعة والشركاء لإيجاد وتهيئة مناخ تستطيع هذه الصناعة الناشئة من خلاله تحقيق درجة عالية من الاكتفاء الذاتي. وفيما يتعلق بمهمة الوزارة تجاه قطاع التراث الوطني للمملكة، فإن الوزارة ستقوم بتعزيز قدرة قطاع الآثار والتراث الوطني والمتاحف وحماية تلك الآثار، وتسجيلها، واستكشافها، والتنقيب عنها ودراستها، وتطوير المتاحف والتراث العمراني.

لمعلومات اكثر عن وزارة السياحة من هنا

زيادة المعرفة بعناصر التراث الثقافي بالمملكة، وإدارة التراث الوطني والآثار والمتاحف بشكل فعال، وتهيئة الموارد الثقافية ليتم تطويرها وعرضها على أفراد المجتمع في إطار تعزيز السياحة الثقافية، وتحفيز استثمارات القطاع الخاص في مشاريع الآثار والمتاحف

إقرأ أيضا:الهيئة العامة للإحصاء:اهم المهام المسندة الي الهيئة

وخلال الحديث سنتعرف على أهم المهام الموكلة إلي هيئة السياحة السعودية.

1- اقتراح المشروعات المختلفة للانظمة السياحية واقتراح بعض التعديلات واستكمال الإجراءات الاستكمالية الأزمة.

2- اقرار تراخيص مزاولة الانشطة السياحية وفق نصوص محددة وتنظيم تلك الانشطة بما يخدم خطة المملكة للنمو والعمل على مراقبة أداء هذه الأنشطة.

3- تطوير الوجهات السياحية للمملكة والتعاون مع الجهات المختصة بما يحقق أهداف خطة التنمية للمملكة .

4- تقوم الهيئة بإجراء مسح شامل للمناطق السياحية في المملكة والعمل على تحديثها دوريا بتعاون مع مع الجهات المعنية المختلفة وتقويم الإمكانيات السياحية لكل منطقة .

5- تزيل كل العقبات التي تواجه النشاط السياحي داخل المملكة وتقديم التسهيلات والحوافز المختلفة للمستثمرين.

6- تطوير وتخطيط القوى العاملة في مجال السياحة بالتعاون مع الوجهات السياحية ذات الصلة.

السابق
الهيئة العامة للإحصاء:اهم المهام المسندة الي الهيئة
التالي
إحذر .. لا تعاشرها جنسيا فى هذا الوقت !