ثقافة عامة

وسائل منع الحمل مع الرضاعة الطبيعية

وسائل منع الحمل مع الرضاعة الطبيعية
يجب ألا تنسي الولادة وفرحة المولود الجديد الأم بأنها قد تصبح حاملًا مرة أخرى سريعًا بعد الولادة، وأنه لا يمكنها الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل، وأن هناك شروطًا صعبة يجب أن تتوافر لكي نعتبر الرضاعة الطبيعية وسيلة ذات نسبة نجاح في منع الحمل؛ وهي أن يكون طفلك معتمدًا اعتمادًا كليًا على الرضاعة الطبيعية فقط مع عدم نزول الدورة الشهرية نهائيًا بعد الولادة، وأن يكون عمر الطفل أقل من ستة أشهر. وإذا ما اختل شرط واحد فقط من تلك الشروط، يكون هناك احتمال لحدوث الحمل. ولهذا، يجب اختيار الوسيلة المناسبة لمنع الحمل.

 

 تتنوع وسائل منع الحمل التي قد تستخدم مع الرضاعة، ومن أهمها :

 

1.اللولب :

الميزة الأساسية لللولب هي نسبة النجاح شبة المؤكدة في منع الحمل بالإضافة إلى أنه لايحتاج إلى متابعة يومية بعد تركيبه ويستخدم لفترات طويلة قد تصل إلى عشر سنوات، كما أنه مناسب للمرأة التي تريد أن تحمل مرة أخرى حيث أنه من الوسائل التي يحدث الحمل بعد تركها مباشرة، وان كان هناك بعض الموانع لاستخدامه، كتاريخ مرضي لاضطراب الدورة الشهرية، أو وجود حمل خارج الرحم في السابق، أو وجود التهابات في المهبل أو في الحوض. كما أنه يحدث فى بعض الأحيان ازدياد في كمية الدورة الشهرية وبعض الالتهابات المهبلية، ولكنه في النهاية يعد من الوسائل المناسبة جدًا مع الرضاعة وبالذات إذا كانت الأسرة ترغب في منع الحمل لفترات طويلة.

 

إقرأ أيضا:الفنان عمر الشريف

2.حقن مع الحمل:

بنوعيها، سواء النوع الذي يستخدم كل شهر أو النوع الذي يستخدم كل ثلاثة شهور. تمتاز بفاعلية عالية في منع الحمل ولكن من عيوبها حدوث اضرابات  في الدورة الشهرية، كما أنه لاينصح بها فى الحالات التي ترغب فى الحمل مرة أخرى بسرعة حيث أنها تؤدى إلى تأخُر فترة الحمل حتى بعد إيقافها لفترة من الوقت.

 

3.حبوب الرضاعة لمنع الحمل:

وهي الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجيسترون فقط والتي تعمل بفاعلية أثناء الرضاعة ولكن لابد أن تؤخذ في الوقت نفسه كل يوم، وفي حالة عدم أخذها فى نفس الوقت قد تفقد فاعليتها ويحدث الحمل، كما أنها تؤدي فى بعض الحالات إلى تنقيط  بعض قطرات الدم بين الدورة والدورة.

 

إقرأ أيضا:حماية حقوق الطفل
ويمكن أيضًا استخدام العازل الطبي للرجل أو الوسائل الموضعية للسيدات وإن كات تتميز بأن فاعليتها تقل عن الوسائل السابقة.

 

وأخيرًا عزيزتى، احرصي على الرضاعة الطبيعية لطفلك فإنها أساسية لصحته وقوة بدنه.
السابق
ممرضات يبتكرن ستارة تسهل احتضان الأم لرضيعها فور الولادة القيصرية
التالي
اضطراب و اكتئاب ما بعد الولادة