أبرز معوقات التجارة الإلكترونية بالتفصيل مع حلولها

أبرز معوقات التجارة الإلكترونية بالتفصيل مع حلولها

تعتبر التجارة عبر الإنترنت من مظاهر العصر الحديث، وهي تمكنك من إنشاء موقعك الخاص وشركتك الخاصة دون البحث عن مقر لها، لكن على الرغم من المكاسب الجيدة التي يتحصل عليها أصحاب المواقع الناجحة إلا أن وجود معوقات التجارة الإلكترونية هي ما تجعل الطريق إلى الربح غير ممهد كما يظن البعض، لذلك سوف نسلط الضوء على تلك التحديات بشيء من التفاصيل.

معوقات التجارة الإلكترونية

يجب عزيزي القاري أن تعلم أولًا أن هذه المعوقات تنقسم إلى نوعين، أحدهما يضم عوامل داخلية تخص القائمين على الموقع، ولضمان نجاح العمل واستمراريته يتوجب عليهم إيجاد حلول جذرية، والنوع الآخر يتضمن عوامل خارجية تخص المستهلك نفسه، وخدمة الإنترنت بشكل عام، وهذه العوامل أيضًا لها حلول قد يتسع لنا المجال لذكرها هنا، وأهم تلك المعوقات ما يلي:

1- عدم استكمال عملية الشراء

نقصد هنا أن يقوم العميل باختيار كافة ما يريد من منتجات من داخل الموقع، وأثناء استكماله خطوات الشراء يتراجع فورًا لعدة أسباب من بينها:

تكلفة الشحن الزائدة.
عدم رضاه على سياسة الاستبدال.
وجود طرق دفع غير مناسبة له.

2- خدمة توصيل سيئة

بالطبع في بداية مشروعك سوف تحتاج مندوب عن شركتك لتوصيل المنتج إلى العنوان الذي يحدده العميل، لكن مع ازدياد عدد الطلبات سوف يصعب على مندوبك تلبية جميع الطلبات في وقت قياسي، الأمر سيدفعك إلى ضرورة التعاون مع إحدى شركات الشحن المعروف عنها النظام والمصداقية.

فقد أثبتت التجارب التسويقية أن العميل لا يكرر تجربة الشراء من موقع وصله المنتج فيه متأخرًا أو تعرض فيه إلى خدمة توصيل سيئة، حتى أن نسبة خسارة العميل تخطت الـ 87% فلك أن تتخيل حجم الخسارة.

التجارة الإلكترونية والتسويق عبر الإنترنت
التجارة الإلكترونية والتسويق عبر الإنترنت

3- التصميم السيء للموقع

حتى ينجح موقعك الإلكتروني لابد أن يكون تصميمه منذ البداية قادرًا على جذب ثقة العميل، فأخطاء التصميم تجعل العميل يتجنب الدخول مجددًا إلى هذا الموقع.

وتلك النقطة تحديدًا حتى تتغلب عليها يجب أن تتعامل مع إحدى شركات تصميم المواقع الناجحة والمحترفة في هذا المجال، وتعد شركة أثورتي إيرا أهم تلك الشركات وأنجحها على الإطلاق بشهادة جميع من تعامل معها من أصحاب المواقع، وهذه الشركة أثبتت جدارتها في هذا المضمار بنسبة عالية وصلت إلى أكثر من 97% الأمر الذي دفع كثير من أصحاب المواقع للبحث عن معلومات عنها للاستعانة بخبرتها التي تخطت 8 سنوات كاملة من النجاح.

4- عدم النجاح في استهداف العملاء

عائق آخر من ضمن معوقات التجارة الإلكترونية فاستهداف العملاء المثاليين لشراء المنتج يعني جني الأرباح التي ينتظر صاحب الموقع الحصول عليها، فإن كنت من المبتدئين في هذا المجال ولا تملك خبرة كافية في التسويق، وليس لديك فريق محترف من المسوقين عندها سوف يفشل مشروعك لا قدر الله بالطبع.

لذلك فإن شركة أثورتي إيرا هي الخيار الأفضل لك، حيث يعمل لديهم فريق محترف من كتاب المحتوى القادرين على جذب العميل بكلمات مختصرة وقوية للغاية كذلك لديهم فريق كامل من المبرمجين الخبراء مع فريق من المسوقين المحترفين، ولمعرفة المزيد عن كيفية التواصل مع هذه الشركة بإمكانك زيارة الموقع الخاص بهم.

5- اختيار العميل الدفع عند الاستلام

في الحقيقة هو مطلب حيادي، لكنه يصب في صالح العميل أولًا، أما بالنسبة لصاحب المتجر الإكتروني فهو يعد جزءً من معوقات التجارة الإلكترونية، وتفسير تلك النقطة تتمثل في أن العميل يخشى الدفع المسبق، ويطلب خاصية الدفع عند استلام المنتج، وهذا يجعل مندوب المبيعات هو الذي يأخذ المال أولًا بدلًا منك.

وللتغلب على هذا العائق يفضل أن تكون بارعًا في ابتكار طرق تحفيزية للعميل حتى يختار خدمة الدفع الإلكتروني، فإن كان لا يملك بطاقة ائتمانية أو يخشى استخدامها قم بطمئنته من خلال شراء كوبون الدفع بقيمة المشتريات من خلال المحافظ الإلكترونية أو الفيزا الأون لاين، ويمكنك تشجيعه أكثر بخصومات عند اختياره خدمة الدفع من خلال البطاقة الإلكترونية.

6- الحصول على عملاء دائمين

من ضمن معوقات التجارة الإلكترونية أيضًا عدم النجاح في الحصول على مجموعة من العملاء الدائمين لموقعك، وهذا ربما يعود إلى تجربة الشراء السيئة التي تعرض لها العميل، وهي بالمناسبة ذكرناها في موضع سابق بالمقال، أو أن تغريه المواقع المنافسة للتعامل معها بدلًا منك.

وحتى تتخطى هذا العائق يفضل أن تبتكر تطبيق أو برنامج يختص بموقعك، يحصل العميل من خلاله على نقاط تجميعية من عمليات الشراء التي يقوم بها في متجرك، ثم يستبدلها بمكافآت مغرية أو منتجات يحتاجها.

7- العميل المحتال

هل فكرت يومًا أن تكون ضحية عميل محتال؟ الأمر حقيقي 100%، فأحيانًا ترغب في الحصول على ثقة العميل بجودة منتجك فتضع بندًا بأنه يمكنه استرجاع ماله إن كان المنتج سيء، وليس بالجودة المعلن عنها.

وبعض العملاء يستغلون هذا البند بطريقة احتيالية، حيث يشتري المنتج ويدفع ثمنه، ثم يشكو لخدمة العملاء من افتقاره للجودة، وبالتالي يحصل على منتج آخر دون مقابل مع احتفاظه بالأول دون وجه حق بحجة أنه سيء.

دراسة التجارة في بريطانيا

8- عدم عرض المنتج بشكل صحيح

عند رغبتك في الإعلان عن منتجك يتوجب عليك أن تفعل ذلك بطريقة احترافية، حيث أن الفشل في هذه النقطة يندرج أيضًا تحت مسمى معوقات التجارة الإلكترونية، واعلم عزيزي صاحب المتجر الإلكتروني أن الإعلان المثالي عن منتجك هو الطريقة الوحيدة والمثالية للتسويق له بنجاح فلا تنس ذلك أبدًا.

لذلك احرص على ذكر كافة المميزات المتوفرة في منتجك فعلًا للعميل حتى يبادر بشرائه فورًا، كأن تذكر استخداماته، وفاعليته، وسرعته، ومواصفاته الشكلية، والألوان المتوفرة منه، والمقاسات المتاحة إن كان عبارة عن ملابس وما إلى ذلك.

9- خدمة العملاء سيئة

من معوقات التجارة الإلكترونية كذلك عدم وجود خدمة عملاء تعمل على مدار الساعة، فالتأخر في الرد على العميل من شأنه إخباره بأنكم موقع غير احترافي، لذلك يفضل أن تتيح أكثر من طريقة للتواصل مع خدمة العملاء مثل: Live Chat بمعنى أن يرد على استفسارات العميل موظف بالفعل ولا يصله رد آلي، بالإضافة إلى توفير رقم هاتف للتواصل معكم في حال تعرض العميل لمشكلة ما في موعد التسليم، أو في جودة المنتج.

من معوقات التجارة الإلكترونية التي ذكرناها سابقًا في مقال اليوم، أصبح بإمكانك رؤية المشكلة بشكل واضح حتى تتجنبها، واعلم أن التصميم الصحيح للموقع، والاستعانة بشركة تصميم وتسويق ناجحة مثل أثورتي إيرا من شأنه ضمان نجاح متجرك كما تتمنى، وسوف تحصل على خدمات مميزة عند التعامل معهم إلى الحد الذي ستشعر فيه أن التجارة الإلكترونية أبسط ما يكون مع هؤلاء المحترفين.

إغلاق
error: Content is protected !!