أحدث طرق علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة

أحدث طرق علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة

متلازمة احتقان الحوض ليست من الحالات المهددة لحياة المرضى ولكنها تؤثر بشكل كبير على ممارسة الحياة الطبيعية والإنجابية للسيدات، ولأن المتلازمة تحدث نتيجة تشكل دوالي وريدية متورمة أسفل البطن عند منطقة الحوض تتسبب في الشعور بألم حوضي مزمن تختلف شدته على حسب درجة الدوالي المتكونة، ومن الجدير بالذكر هو ظهور طرق حديثة ومتطورة في علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة من شأنها أن يجعل العلاج أكثر سهولة.

ما هي اسباب احتقان الحوض

دعونا نتعرف أولًا إلى أسباب وأعراض متلازمة احتقان الحوض قبل التعرف إلى أحدث طرق علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة.

 

معظم الأسباب الكامنة وراء حدوث متلازمة احتقان الحوض وحدوث خلل في الأوعية الدموية وإصابتها بالتورم غير معروفة السبب، إلا أنه يوجد بعض عوامل الخطر التي قد تزيد من حدوثها، مثل:

 

  • الحمل وهو من أكثر الأسباب شيوعًا، بسبب ضغط وزن الجنين والسوائل من حوله على الحوض والتأثير على الأوعية الدموية به.

 

  • اكتساب وزن المرأة نسبة كبيرة من السوائل  تؤثر بشكل سلبي على سلامة الصمامات الوريدية وتحول الأوردة إلى دوالي متضخمة، ومن الجدير بالذكر أن من أهم أسباب  امتلاء الجسم بالسوائل هي تناول وسائل منع الحمل الهرمونية أو بسبب الحمل أيضًا.

 

  • ارتفاع هرمون الأستروجين عند السيدات يؤدي توسيع في الأوعية الدموية و تراكم الدم داخل الأوردة و ضعف في جدرانها وبالتالي يؤدي إلى التغييرات التي تتسبب في حدوث الدوالي أيضًا.

 

  • قد يحدث متلازمة احتقان الحوض نتيجة ممارسة العادة السرية، مما يسبب حدوث رد فعل مفرط في قاع الحوض وتقلص في هذه العضلات وحدوث عدوى التهابية مسببة حدوث تلك متلازمة احتقان الحوض، ولذا يجب السرعة في علاج احتقان الحوض بسبب العادة.

 

  • هناك بعض الحالات المرضية الأخرى التي تسبب متلازمة احتقان الحوض، مثل: أمراض الأجوف السفلي وارتفاع ضغط الدم الوريد البابي وأورام الكلى.

أعراض احتقان الحوض

 

تعاني 30% من السيدات المصابات بألم مزمن في الحوض نتيجة الإصابة بمتلازمة احتقان الحوض أو ما يسمى بـ دوالي الحوض، يتدرج شدة الشعور بالألم على حسب شدة احتقان الأوردة داخل الحوض.

الشعور بالألم المزمن 

يزداد الشعور بالألم في الحوض والظهر في نهاية اليوم وبعد القيام بأعمال شاقة أو التعرض للوقوف لفترة زمنية طويلة، مما يسبب الضغط على الأوردة المحتقنة والشعور بالألم. 

 

يزداد الشعور بالألم أيضًا لدى السيدات المصابة بمتلازمة احتقان الحوض قبل موعد فترة الحيض وبعد الممارسة الجنسية أو ممارسة الرياضة وفي أثناء فترة الحمل وبعد الولادة، ويقل الشعور بالألم تدريجيًا عند استلقاء السيدة على ظهرها وبعد الولادة. 

أعراض تخص الجهاز التناسلي للمرأة

غالبًا ما تعاني السيدات المصابة بمتلازمة احتقان الحوض من كبر حجم الرحم وسمك في بطانة الرحم، بالإضافة إلى ظهور كيسات مبيضية في 56 % من السيدات المصابات بالمرض.

 

عسر الطمث أو نزيف غير طبيعي أثناء الطمث والإفرازات المهبلية الكثيفة والمستمرة من الأعراض المصاحبة أيضًا لمتلازمة احتقان الحوض أيضًا.

أعراض مزمنة أخرى 

من الممكن حدوث اضطراب في عمل الأمعاء وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى كثرة التبول وسلس البول وعدم قدرة السيدة على إفراغ المثانة بشكل كامل، الشعور بالتعب والإعياء وتقلب المزاج والاكتئاب نتيجة الشعور المستمر بألم الحوض والظهر ولكن لا داعي للقلق مع علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة بدون ألم بنسب نجاح 90%. 

 

أقرأ أيضا عن علاج الغدة الدرقية بالأشعة التداخلية

كيف اعرف ان عندي احتقان في الحوض

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة تشخيص متلازمة احتقان الحوض هي أعراضها المتفاوتة من سيدة إلى أخرى، كما تتشابه أعراض تلك المتلازمة مع أمراض مزمنة أخرى، مثل: كيسات المبيض أو بطانة الرحم المهاجرة وأورام عنق الرحم والتهاب الجهاز البولي والتناسلي للمرأة.

 

لذلك قبل البدء في عمل أي  إجراء طبي لا بد وأن يستبعد الطبيب وجود مشكلات طبية أخرى قد تعاني منها السيدة تتشابه أعراضها مع أعراض المتلازمة عن طريق أخذ التاريخ المرضي للحالة والكشف السريري للأعراض السابقة باستخدام المنظار والأشعة فوق الصوتية والرنين المغناطيسي.

المنظار والأشعة فوق صوتية 

يمكن إجراء التشخيص بواسطة تنظير البطن والموجات فوق الصوتية وهي الأكثر شيوعًا في تحديد الأوردة المتضخمة والأماكن المصابة.

الرنين المغناطيسي 

 كما يستعين الأطباء باستخدام الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في حالة الشك بوجود مشكلات صحية أخرى مثل وجود أورام في الرحم أو الكلى وعنق الرحم.

التشخيص بالأشعة التداخلية 

 يقدم مركز الدكتور أسامة حتة التشخيص باستخدام الأشعة التداخلية وهي من أحدث الطرق التي تستخدم في الفحص والعلاج في نفس الوقت، عن طريق عمل شق صغير بالجلد لتمرير قسطرة من خلاله تعمل على تصوير وتحديد دوالي الحوض تحت تأثير البنج الموضعي. 

ما هو علاج احتقان الحوض عند النساء

لا يوجد علاج محدد في علاج متلازمة احتقان الحوض ولكن غالبًا ما يصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية في التخفيف من الألم و التغلب على الشعور بالاحتقان، مثل:مضادات الالتهاب والمسكنات وأدوية الألم المزمن و العلاجات التي تعمل على قمع عمل المبيض، بالإضافة إلى ممارسة تمارين لعلاج احتقان الحوض.

 

ولكن توجد العديد من الحالات التي تصل شدة الألم لديها إلى درجة يصعب السيطرة خلالها بالمسكنات والأدوية الأخرى، ليبقى الخيار الجراحي هو الأنسب والذي يعمل على وقف تدفق الدم إلى الدوالي، وهو ما يسمى بعملية الانصمام.

 

وتطورت التقنيات في الوقت الحالي لتشمل غلق الأوردة التي يعتقد أنها مسببة للألم، مثل تقنية علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة بالأشعة التداخلية.

علاج احتقان الحوض بالأشعة التداخلية 

ماهي أفضل التقنيات المستخدمة في علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة؟

 

تقنية الأشعة التداخلية، هي اختصاص طبي منفصل عن علم الأشعة حيث بدأ الاعتماد على الأشعة التداخلية ومنذ سنوات في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض، مثل: دوالي الخصية ودوالي الساقين وآلام أسفل الظهر والكتفين والرقبة، والتخلص من أورام البروستاتا والأورام الليفية.

 

تتمثل تلك التقنية في عمل شق صغير على سطح الجلد ويتم إدخال قسطرة الليزر التي لا يتعدى قطرها 2 مم داخل الوريد المصاب حيث تعمل أشعة الليزر على كي تلك الأوردة وانكماشها تحت تأثير البنج الموضعي أو من خلال استخدام ملفات حلزونية معدنية تعمل على غلق الوريد أيضًا. 

 

مميزات الأشعة التداخلية في علاج متلازمة احتقان الحوض للدكتور أسامة 

 

تتميز تقنية الأشعة التداخلية في علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة أنها لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة وتحقق نسبة نجاح كبيرة تتعدى 90%، وهو إلى ذلك لا يترك اثار ندوب الجرح.

 

لا تؤثر تقنية الأشعة التداخلية في علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة على الدورة الشهرية أو فرص الحمل والإنجاب بعد استخدامها، لذلك تعد من أنجح الطرق في العلاج التي لا تحتاج فترة نقاهة.

الخاتمة  

يقدم مركز الدكتور أسامة حتة أحدث الطرق والوسائل في علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة باستخدام الأشعة التداخلية عن طريق استخدام أشعة الليزر تحت تأثير البنج الموضعي، للتخلص الدوالي الوريدية المتورمة التي تسبب ألم مزمن والتي تحدث بسبب الحمل أو ارتفاع هرمون الأستروجين وتراكم السوائل بالجسم أو العادة لدى بعض السيدات وجميع تلك الأسباب تعمل على خلل في الأوعية الدموية وتكوين دوالي متورمة عند الحوض مسببة بذلك الشعور المزعج. 

أسئلة شائعة 

هل احتقان الحوض يسبب العقم؟

لا يسبب احتقان الحوض العقم ولكنه يقلل من فرص حدوث الحمل، لأن تكرر الالتهاب والاحتقان يسبب انسداد في قنوات فالوب ويزيد من سمك بطانة الرحم.

 

ما هو احتقان الحوض عند الرجال؟

يحدث ألم مزمن أيضًا عند الحوض والظهر لدى بعض الرجال بسبب دوالي الخصية أو التهاب المسالك البولية والبروستاتا.

 

هل احتقان الحوض خطير؟

متلازمة احتقان الحوض ليست من الحالات المهددة للحياة بل أصبح هناك طرق حديثة ومتطورة في علاج متلازمة أحتقان الحوض للدكتور أسامة حتة دون جراحة بنسب نجاح تتعدى 90%. 

 

إغلاق
error: Content is protected !!