أسئلة هامة عن المولود الجديد

أسئلة هامة عن المولود الجديد

كثير من الأمهات الجدد لديهن العديد من الأسئلة حول مولودها الجديد..إليك أهم هذه الأسئلة.

 

عمره يوم ولم يتبول حتى الآن؟

أحيانًا يتأخر التبول عند الطفل حديث الولادة إلى يوم كامل. وعادة يتبول الطفل بعد عدة ساعات من ذلك، وإذا لم يتبول فيجب عرضه على الطبيب.

 

عمره يوم ولم يتبرز حتى الأن..ماذا افعل؟

عادة يقوم الطفل بإخراج براز أسود اللون بعد الولادة أو في خلال اليوم الأول ويسمى العقي، فإذا تأخر نزول البراز فيجب عرضه على الطبيب وبدون تأخر ، فقد يكون السبب انسداد في الأمعاء.

 

ألاحظ كبر حجم الثديين وبالضغط عليهما يفرزان لبنًا..ماذا أفعل؟

تورم الثدي في الطفل حديث الولادة يحدث للذكور والإناث وسبب ذلك هرمونات الأم التي تصل إلى الطفل أثناء فترة الحمل وبعد الولادة ينتهي مفعولها في خلال عدة أيام ..وبالتالي يختفي تضخم الثديين تدريجيًا في خلال2-3 أسابيع بدون أي تدخل أو علاج . والخطأ الشائع هو أن تحاول الأم عصر الثدي وهذا يؤدي إلى حدوث تشققات أو التهابات..بالإضافة إلى أنه يؤلم الطفل.

 

ألاحظ نزيفًا مهبليًا عند ابنتي المولودة وعمرها أيام قليلة؟

يحدث النزيف المهبلي عند الأطفال الإناث حديثي الولادة بسبب تأثير هرمونات الأم على الجنين أثناء الحمل وينتهي هذا النزيف تلقائيًا في خلال يوم أو أثنين ولا يحتاج إلى علاج.

 

السرة رائحتها كريهة..ماذا أفعل؟

المحافظة على نظافة السرة شيء ضروري وهام جدًا وذلك بتنظيفها بالكحول الأبيض، ويستمر ذلك حتى تقع السرة. ويلاحظ أن معظم الأمهات تخاف من الاقتراب من السرة وتتركها بدون نظافة حتى تصبح رائحتها كريهة ثم تتلوث. وتلوث السرة بالميكروبات بسبب عدم تنظيفها، يشكل خطورة كبيرة على حياة الطفل..لا داعي له، لذلك تنصح كل أم أن تهتم بتنظيف السرة يوميًا عدة مرات حتى تقع.

 

وقعت السرة ولكن ألاحظ قطعة لحم صغيرة حمراء مكانها تفرز مخاطًا..

ماذا أفعل هل هذا يعني أن أمعاءه مفتوحة؟

هذه بعض بقايا الحبل السري التي لم تجف بعد..استمري في تنظيف السرة كما سبق حتى تقع، ولا داعي للقلق.

 

لا يوجد له نظام في الرضاعة ماذا أفعل؟

يرضع الطفل حينما يحتاج للرضاعة. ولا يجب التقيد بأي مواعي،أو أي قدر من الرضعات، وكلما زادت الرضاعة، زاد إدرار اللبن. وذلك في الشهر الأول من عمره.

 

هل يستطيع الطفل حديث الولادة أن يسمع؟

نعم. وهو يسمع حتى قبل الولاد، ويمكنك أن تلاحظي أنه يستجيب للصوت، وتظهر هذه الاستجابة برمش عينيه. أو تحريك أطرافه بسرعة أو التوقف عن الرضاعة.

 

هل يستطيع الطفل حديث الولادة أن يرى؟

نعم هو يخرج من ظلام الرحم بحاسة بدائية من النظر سرعان ما تنمو ففي الأسبوع الثامن يصبح قادرًا على التمييز بين أشكال المرئيات وألوانها. وفي الشهر الثالث يكتمل تكوين الرؤية المجسمة.

 

هل أضع له قطره للعين، وكم مرة في اليوم؟

يفضل استعمال قطرة مطهرة للعين لمدة عدة أيام بعد الولادة.

 

كيف أزيل قشر الرأس وبعض الدهون العالقة بالجسم؟

امسحي فروة الرأس وكذلك جسم الطفل بقطنة مبللة بزيت الزيتون أو زيت للأطفال.

 

ألاحظ أن طفلي لا يحرك ذراعه اليمنى مثل اليسرى لماذا؟

يجب التأكد من ذلك بعرض الطفل على الطبيب. عادة يكون ذلك بسبب شلل وقتي بأعصاب الذراع الذي لا يتحرك ويحدث ذلك بسبب ظروف الولادة الصعبة، وبإشراف الطبي، وتتحسن الحالة من خلال أسابيع قليلة.

 

يوجد زرقان بالجلد عند أسفل الظهر؟

هذا شيء طبيعي عند معظم الأطفال وسوف يختفي تدريجيًا.

 

يرضع ويتبرز، هل عنده إسهال؟

لا، وهذا شيء طبيعي مع الرضاعة الطبيعي، وقد تعتقد الأم أن هذا إسهال بسبب كثرة مرات التبرز ،ومع الرضاعة الطبيعية يكون البراز أصفر اللون “كهرمان” لينًا بعض الشيء وأحيانًا مخرزا. وفي بعض الأحيان. بعض الشيء وأحيانًا مخرزا. وفي بعض الأحيان
يميل لون البراز إلى الاخضرار. كل هذا طبيعي جدًا.

 

بقع بيضاء في فم المولود..لماذا؟

تظهر هذه البقع البيضاء في فم المولود وتغطي لسانه كأنها لبن متجبن ويلتصق كذلك بسقف الحلق وجوانب الفم. وهذا نوع من الالتهاب الفطري الذي كثيرًا ما يصيب الأطفال حديثي الولادة وبعد عرض الطفل على الطبيب يعالج هذا الالتهاب الفطري بدهان موضعي.

إغلاق
error: Content is protected !!