أسهل طريقة صيادية سمك

أسهل طريقة صيادية سمك

صيادية السمك

صيادية السمك تشبه إلى حد ما أغلب أطباق الأرز العربية، حيث يتكوَن الطبق بالعادة من الأرز واللحم أو الدجاج مع إضافة بعض التوابل ونوع أو أكثر من الخضار، وصيادية السمك تختلف باستبدال اللحم أو الدجاج بالسمك فقط، وطبخ الأرز وباقي المكوّنات المرغوبة من التوابل والخضار المتنوعة بنفس الطريقة، ووصفات صيادية السمك تختلف عن بعضها نوع السمك المستخدم ونوع الخضار والتوابل المضافة إلى الأرز، ويعود اختيارها إلى الذوق الشخصي وإلى توفر المكونات في السوق المحلي.

أسهل طريقة صيادية سمك

المكوّنات

أربع أكواب من الأرز.
ستّة أكواب من الماء.
ثماني ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
حبتان بصل كبيرتين.
حبتان فليفلة صفراء اللون.
حبتان فليفلة حمراء اللون.
ثمانية فصوص من الثوم.
رشة من الزعفران.
عصير حبتي ليمون.
خمس ملاعق كبيرة من أوراق البقدونس المفرومة.
ملعقتان صغيرتان من البابريكا.
كيلو جرام ونصف من فيليه السمك المُبرّد.
رشة من الملح.
رشة من الفلفل الأسود المطحون.
كوب واحد من حبوب البازلاء المجمّدة.
حبتان كبيرتان من الطماطم أو ثلاث حبات متوسطة الحجم.

طريقة التحضير

في قدر كبير أضف الماء وضعه على نار عالية حتى يسخن ويبدأ بالغليان.
اغسل الأرز بماء دافئ عدة مرات ثم صفه من الماء.
وريثما يسخن الماء قطع البصل إلى شرائح رقيقة والطماطم إلى مكعبات وقطّع فصوص الثوم إلى أنصاف، وحبات الفليفلة الحمراء والصفراء إلى شرائح رقيقة وتخلص من البذور التي بداخلها. وقطع فيليه السمك إلى أنصاف أو أرباع بحسب ما تفضل.
في قدر آخر كبير أضف زيت الزيتون والبصل ورشة من الملح ورشة من الفلفل الأسود المطحون، وحرّك على نار متوسطة لمدّة خمس إلى سبع دقائق حتى يصبح البصل طرياً، ثمّ أضف قطع الثوم وحرّك لمدّة دقيقة أو دقيقتين حتى يبدأ الثوم باكتساب لون ذهبي، ثم أضف الأرز وقلّب برفق لمدّة دقيقة حتى تتغطى كل حبة من الأرز بالزيت.
أضف الفليفلة الحمراء والصفراء والطماطم وقلّب المكونات برفق لمدة دقيقتين، ثم أضف الماء الساخن الذي في القدر الأول، وأضف رشة من الملح ورشة من الفلفل الأسود المطحون والبابريكا، ثم غط القدر واتركه لمدة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة على نار هادئة.
أضف قطع السمك إلى قدر الأرز وحبات البازلاء المجمدة والزعفران وقلّب المكوّنات لمرة واحدة أخيرة، ثم غط القدر مجدداً وارتكه لمدة عشرة إلى خمس عشرة دقيقة على نفس النار الهادئة.
أضف عصير الليمون والبقدونس إلى القدر ثم غطه واتركه على النار الهادئة لمدة دقيقة واحدة.
أبعد القدر عن النار واتركه لمدة دقيقتين حتى تتمازج النكهات معاً بشكل جيد ثم قدم الطبق ساخناً.

إغلاق
error: Content is protected !!