أطعمة ومشروبات تضر مينا الأسنان

أطعمة ومشروبات تضر مينا الأسنان

ينصح أطباء الأسنان جميع الأشخاص بالعناية الفائقة بتجويف الفم للحفاظ على صحة مينا الأسنان وحمايتها من التسوس.

أخبر الأطباء أنه حتى الأطعمة الصحية والمفيدة للجسم، قد يكون لها أثر ضار على مينا الأسنان وتسبب حدوث الأمراض والآلام الشديدة فيها.

يعتمد جمال أسنانك على كيفية العناية اليومية والاهتمام بنظافة تجويف الفم والأسنان، من خلال استخدام خيط التنظيف والغسول الذي يحتوي على الفلورايد.

عليك أيضا زيارة طبيب الأسنان بانتظام وبشكل دوري، وبالطبع فإن جمالية وصحة الأسنان تعتمد على ما تأخذه في نظامك الغذائي، إذ أنه هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل المينا وإلحاق الضرر بها. 

وإن كنت تريد الحفاظ على أسنانك صحية وجميلة، ينبغي عليك تجنب كل ما هو ضار بها ويسبب لها الأذى والمرض، ومن بينها الأطعمة والمشروبات الضارة بالأسنان، ومنها:

المشروبات الغازية

يعلم الجميع أن الأطعمة السكرية ضارة بصحة الأسنان، ويعتقد الكثير من الناس أن الصودا السكرية ضارة بسبب ما تحتويه من السكر، لذلك فإنهم يكثرون من المشروبات الغازية الخالية من السكر، ويعتقدون أنهم بهذه الطريقة يحمون مينا الأسنان من الآثار السلبية.

ومع ذلك، فإن المشروبات الغازية ليست صحية للأسنان كما يظنون، فهي تحتوي على حمض الفوسفوريك الذي يشكل خطورة على مينا الأسنان ويسبب تدميرها وضعفها، لذلك يجب تجنب شرب المشروبات الغازية قدر الإمكان.

النبيذ والشاي والقهوة

الصودا ليست المشروب الوحيد الذي له تأثير سلبي على صحة الأسنان، إذ يحتوي النبيذ الأحمر أيضا على مواد يمكن أن تؤذي المينا وتتلفها.

وتسبب القهوة والشاي ظهور السواد على مينا الأسنان، وذلك لاحتواءها على مواد صبغية وخاصة الشاي الأسود، كما تسبب القهوة نقص الكالسيوم من الجسم الذي هو ضروري جدا ومفيد لصحة الأسنان.

ينصح الأطباء بالحد من شرب هذه المشروبات واستبدالها بمشروبات مفيدة مثل الشاي الأخضر، ويمكن تقليل التأثير السلبي لهذه المشروبات على الأسنان من خلال استخدام ماصة لتجنب تراكم والتصاق المواد الصبغية بمينا الأسنان مباشرة.

الحلويات الملونة

تصنف الحلويات الملونة و السكاكر المصبوغة والمارشميلو والكراميل والحلويات الأخرى المفضلة بالنسبة للأطفال، في مقدمة قائمة الأطعمة التي تشكل خطورة على الأسنان.

ويكمن السبب في كون هذه الأصباغ المتعددة الألوان والحلويات السكرية لا تدمر المينا فحسب، بل تسبب تسوسها وتلحق بها ضررا شديدا مصحوبا بالآلام الشديدة.

لذلك يجب تنظيف الفم والأسنان جيدا بعد تناول هذه الأطعمة المصبوغة من قبل الأطفال، لتجنب تراكمها على سطح المينا وتفاديا لتلك الأضرار المسببة لها.

الفواكه الملونة

تحتوي الفواكه الملونة على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، لكن مثل هذه الفاكهة كالتوت الأحمر والتوت الأزرق والفريز والكرز تسبب بعض الأضرار على مينا الأسنان.

يحتوي التوت على كمية كبيرة من الأحماض التي هي ضارة جدا بطبقة المينا لأنها تسبب ترققها وضعفها وتآكلها.

وتحتوي هذه الفواكه الملونة على أصباغ طبيعية لكنها تلطخ الأسنان وتسبب ظهور البقع على المينا، لذلك، بعد تناول هذه الأصناف من الفواكه ينبغي شطف الفم جيدا بغسول فلورايد، وتنظيف الأسنان بعناية شديدة.

الفواكه المجففة

يستبدل الكثير من الناس الشوكولاتة والحلويات الأخرى بالفواكه المجففة، وعلى الرغم من احتوائها على السكر الطبيعي، إلا أن ضررها على الأسنان أقل، مقارنة بالأطعمة الأخرى.

يمكن أن تعلق الفواكه المجففة مثل المشمش المجفف أو الخوخ أو الزبيب بين الأسنان، مما يمكن أن يؤثر سلبا على طبقة المينا، لذلك يجب الحرص على تنظيف الأسنان باستخدام الخيط للتخلص من جميع البقايا المتجمعة بين الأسنان.

الحمضيات بأنواعها

تساهم الأحماض والإنزيمات الموجودة في الحمضيات في تدمير طبقة المينا، يجب ألا تتخلى عن تناول ثمار الحمضيات تماما، لكن عليك التقليل من تناولها، يمكنك تناول فاكهة واحدة فقط في اليوم.

كما أن الأناناس له التأثير الأسوأ على مينا الأسنان، لذلك، يجب تنظيف الأسنان على الفور بعد تناوله للتخلص من أثر الأحماض على الأسنان وتجنب تلفها وتآكلها.

يمكنك عدم الامتناع تماما عن تناول هذه الأطعمة والمشروبات التي تلحق الضرر بمينا الأسنان، لكن عليك تناولها بكميات قليلة والحرص على تنظيف الأسنان جيدا وبعناية فائقة بعد تناولها، للحفاظ على صحة تجويف الفم وصحة الأسنان، ودرء الإصابة بالآلام والأمراض المختلفة.

إغلاق
error: Content is protected !!