أفضل أنواع التمارين خلال فترة الحمل

أفضل أنواع التمارين خلال فترة الحمل

ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل لها فوائد عديدة، فالتمارين الرياضية تحافظ على رشاقتك وتحافظ على زيادة وزنك أثناء الحمل بانتظام، وتجهزك للولادة من خلال تعزيز عضلاتك، وأيضاً تحسن مزاجك وتحسن نومك وتقلل من آلام الحمل لديكِ، وتسهل عليكِ كثيراً بعد الولادة الرجوع إلى وزنك وشكل جسمك قبل الحمل، لذا فسنحدثك الآن عن بعض التمارين الرياضية التى يمكن أن تمارسيها أثناء حملك، وسنعطيكِ نصائح عامة لممارسة الرياضة بآمان خلال فترة حملك فتابعينا.

  • التمارين الرياضية التى تحسن الدورة الدموية:

  1. المشى: من أفضل التمارين التى تحسن الدورة الدموية للحامل، ومن السهل ممارسة المشى فى أى مكان، ولا يحتاج لأجهزة رياضية، لكنه فقط يحتاج اختيار حذاء مناسب ومريح، والمشى آمن خلال أى وقت من شهور الحمل التسعة، إذا لم يقرر الطبيب غير ذلك حسب حالتك الصحية.
  2. السباحة: هو أيضا من أفضل التمارين الرياضية التى تنشط الدورة الدموية للحامل، ومن السهل ممارستها، حيث إن السباحة تجعل المرأة الحامل لا تشعر بوزنها رغم زيادته أثناء الحمل.
  3. ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل مع مدرب خاص: حيث أنكِ تكونى واثقة أن أى تمرين تمارسيه هو آمن بالنسبة لكِ، وآمن أيضا على جنينك، وياحبذا إذا كنتِ تمارسين هذه التمارين مع بعض الحوامل مثلك ستستمتعين كثيراً وستشعرين بالألفة والاطمئنان.
  4. الرقص: ينشط الدورة الدموية، ويمكنك القيام به فى منزلك، لكن احذرى أى حركات عنيفة مثل القفزات أو الدوران.
  • تمارين المرونة والقوة:

  1. اليوجا: من التمارين التى تحافظ على قوة العضلات، وتحافظ على مرونتك، لكن ينبغى ممارسة اليوجا ضمن برنامج مع ممارسة المشى أو السباحة أو أى تمرين آخر يعمل على تحسين دورتك الدموية.
  2. تمارين التمدد: من التمارين الرائعة التى تحافظ على رشاقة جسمك واسترخائه، وتمنع الشد العضلى، لكن أيضا حاولى أن تمارسى معها أى تمرين من التمارين التى تحسن دورتك الدموية.
  3. رفع الأثقال: يمكنك فقط ممارسته إذا كنتِ مواظبة على ممارسته باستمرار قبل الحمل، فيمكنك ألا تتوقفى عنه بعد الحمل إذا كان لا يوجد لديكِ سبب للتوقف، ولكن باتباع عدة محاذير بتقليل الأوزان التى تحمليها، وأن تحافظى على حركتك بطيئة وتتحكمى فيها وغير ذلك من المحاذير.

• نصائح عامة لممارسة التمارين الرياضية بآمان خلال فترة الحمل:

  1. استشيرى طبيبك أولا قبل ممارسة أى نوع من التمارين الرياضية، فربما بعض التمارين تناسبك ولا تناسب غيرك، فكل حمل هو حالة خاصة وتختلف عن باقى الحالات.
  2. ابتعدى عن ممارسة أى رياضة عنيفة أو خطيرة.
  3. ارتدى الملابس الملائمة والمريحة أثناء ممارسة الرياضة.
  4. ممارسة التمارين الرياضية تحرق سعرات حرارية، لذا فعليكِ الاهتمام بطعامك والحفاظ على نظام غذائى صحى ومتوازن.
  5. اشربى الكثير من المياه لتعويض الفقد أثناء ممارسة الرياضة.
  6. لا ترقدى مسطحة على ظهرك أثناء ممارسة الرياضة، لان هذا الوضع يقلل الدم الواصل لمخك وللرحم، فربما يسبب لكِ بعض الدوخة، أو يؤثر بالسلب على جنينك.
  7. انهضى من الأرض ببطء وحرص حتى لا تتعرضى لهبوط مفاجئ.
  8. لا تمارسى الرياضة حتى تنهكى، ولكن إذا شعرت بأى تعب توقفى فى الحال.
  9. تجنبى ممارسة الرياضة حتى ترتفع حرارتك، وبخاصة أن الشعور بالحرارة يزداد أثناء الحمل.
  10. اجعلى ممارسة الرياضة عادة، فيكون ذلك أسهل من أن تتوقفى عن ممارسة الرياضة ثم تعودى لها

إغلاق
error: Content is protected !!