أفضل أنواع سلالات الأغنام للتربية في العالم

أفضل أنواع سلالات الأغنام للتربية في العالم

تربية الأغنام و التشجيع على إنتقاء أفضل السلالات هي من بين أهداف العديد من الدول في العالم، حيث تعتبر الأغنام ثروة حيوانية لها تأثير إيجابي على الحياة الإقتصادية للعديد من الدول و خاصة تساهم في تحقيق دخل إضافي مما يساعد العائلات على مواجهة المصاريف اليومية.

تنتمي الأغنام إلى صنف البقريات و بالتحديد إلى عائلة الماعز، و تربية هذا النوع من الحيوانات منذ آلاف السنين كان بسبب ما توفره الأغنام من لحوم و حليب كمصدر غذاء للإنسان إلى جانب إستغلال جلودها و صوفها في صناعة الملابس و النعال.

أفضل سلالات الأغنام العربية

تمتلك الدول العربية ثروة حيوانية ثرية تضم العديد من أنواع الحيوانات و السلالات و من أشهر سلالات الأغنام العربية:
أغنام السردي: تعتبر من أفضل أنواع الأغنام في إفريقيا، و تعد ثروة حيوانية هامة في كل من المغرب و الجزائر، يصل وزن كبش السردي عند البلوغ 100 كيلوغرام بينما النعجة لا يتجاوز وزنها 60 كيلوغرام.
* الأغنام البربرية: يعود أصل تسمية هذه السلالة إلى مدينة بربر في شمال السودان، بالرغم من أن هذه السلالة حجمها صغير إلا أنها قادرة على توفير كميات كبيرة من الحليب و اللحوم و لها القدرو على تحمل الظروف المناخية الصعبة خاصة إرتفاع درجات الحرارة.
* أغنام العواسي: تنتشر هذه السلالة في العديد من مناطق الشرق الأوسط و خاصة في كل من سوريا و الأردن و العراق، أغنام العواسي توفر كميات كبيرة من الحليب و تتميز بإمتلاكها ذيول تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.
* الأغنام النجدية: يعود أصل هذه السلالة إلى محافظة نجد في السعودية، و تتميز أغنام نجد بضخامة الحجم حيث يصل وزن الكبش 76 كيلوغرام و النعجة 57 كيلوغرام، توفر الأغنام النجدية كميات كبيرة من الصوف.

إغلاق
error: Content is protected !!