أفضل الأطعمة والمأكولات الصحية للوقاية من شيب الشعر

أفضل الأطعمة والمأكولات الصحية للوقاية من شيب الشعر

مع التقدم في العمر، يبدأ الشعر الأبيض في الظهور نتيجة لنقص إفراز صبغة الميلانين التي تمنح الشعر لونه المميز بعيدًا عن الأبيض. لكن نظرًا للعديد من العوامل المختلفة كالعوامل الوراثية، الإجهاد والتوتر العصبي، عدم العناية الصحية بالشعر، وغيرها قد تظهر مشكلة الشيب المبكر خلال السن الصغيرة. فقد تبدأ بعض أثار الشيب المبكر في الظهور خلال العشرينات.

من أهم العوامل التي تؤدي لظهور مشكلة الشيب المبكر هي نقص التغذية. لذلك، لا بد من مراعاة اتباع أساليب التغذية الصحية لتجنب ذلك.

الأطعمة الصحية الغنية بالزنك، فيتامين B المركب، الأوميجا 3، حمض الفوليك والأعشاب الصحية تساعد الجسم على مكافحة الشيب المبكر. فلا تعمل فقط على منع ظهور الشعر الأبيض، لكنها تساعد كذلك على زيادة معدل نمو الشعر الصحي وتقوية فروة الرأس.

إليكِ أهم الأطعمة والمأكولات الصحية التي تحميكِ من الإصابة بمشكلة الشيب المبكر.

الخضروات الورقية

نقص معدلات حمض الفوليك في الجسم يؤدي لظهور الشعر الأبيض. حيث يعمل حمض الفوليك على تعزيز صحة الشعر، ونضارة البشرة. من أهم الخضروات الغنية بحمض الفوليك هي الخضروات الورقية كالخس، السبانخ، البقدونس وغيرها.

التوت البري

نقص نسبة فيتامين B المركب، وخاصةً فيتامين B12 يؤدي أيضًا لظهور مشكلة الشيب المبكر للشعر. يحتوي التوت البري على كميات هائلة من فيتامين B المركب، والذي يساعد كذلك على تقوية جذور الشعر.

المكسرات

أنواع المكسرات الصحية هي من أهم الأطعمة التي تحميكِ من ظهور الشيب المبكر. تناولي أنواع المكسرات كاللوز، الجوز، البندق وغيرها أو استخدمي الزيوت الطبيعية كزيت اللوز أو الجوز للعناية بالشعر وفروة الرأس.

بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين E، الحديد، الزنك وأيضًا فيتامين B6. تعمل تلك العناصر على علاج مشكلة الشيب المبكر والوقاية منها. لأفضل النتائج، استخدمي زيت بذور دوار الشمس واخلطيه مع زيت اللوز ثم يستخدم لتدليك فروة الرأس بانتظام.

السلمون

تحتوي أسماك السلمون على نسبة هائلة من الأحماض الدهنية والأوميجا 3، والتي تعمل على تحسين صحية الشعر وتعزيز نموه. كما تحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الأساسية كالبروتين، فيتامين B المركب، والمعادن المختلفة. للوقاية من مشكلة شيب الشعر، تناولي السلمون مرتين خلال الإسبوع على الأقل.

الشوكولاتة

النحاس من المعادن الأساسية المعروفة بقدراتها على تحفيز إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر. تناول الشوكولاتة يساعد على تعزيز مستويات النحاس في الجسم. لكن ينصح بتناول أنواع الشوكولاتة الداكنة مع نسبة دهون منخفضة.

إغلاق
error: Content is protected !!