أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر

أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر

برامج مكافحة الفيروسات هي برامج مصممة للبحث عن الفيروسات واكتشافها لإزالتها والتخلص منها، ولاكتشاف العديد من البرامج الضارة الأخرى مثل أحصنة طروادة والبرامج الإعلانية والديدان وغيرها الكثير.

وتشكل هذه الفيروسات والبرامج خطرا كبيرا على جهاز الكمبيوتر وتلحق الأذى والضرر بجميع الملفات المحتواة بداخله، والتي غالبا تكون مرتبطة بمجال الدراسة أو العمل الخاص بك.

ومن الضروري جدا تثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر لضمان حمايته وأمانه، وأي جهاز كمبيوتر لا يحتوي على برنامج لمكافحة فيروسات مثبت عليه سيصاب بالتأكيد بالعدوى في غضون دقائق قليلة بعد الاتصال بالإنترنت.

وعلى الرغم من قيام عدد من الشركات بتصميم وتقديم العديد برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر والتي قد تختلف من شركة إلى أخرى، إلا أن أي برنامج مكافحة فيروسات يجب أن يتضمن بعض الميزات الأساسية.

الميزات الأساسية لبرامج مكافحة الفيروسات:

  • إمكانية فحص جهاز الكمبيوتر بشكل ديناميكي متكرر بحثا عن وجود كيانات ضارة.
  • أن يكون البرنامج قادرا على تثبيت تحديثاته تلقائيا وبشكل متكرر.
  • حماية التطبيقات المعرضة للخطر من الأخطار المحتملة، مثل البريد الإلكتروني ومتصفحات الإنترنت.
  • يدعم ميزة التنظيف التلقائي للفيروسات للتخلص منها.
  • قادر على التخلص من أي برنامج ضار في لحظة اكتشافه.
  • يمكنه أن يحارب جميع أنواع البرامج الضارة مثل فيروس حصان طروادة، والروبوتات، وبرامج التجسس، وما إلى ذلك.
  • يسمح لك ببدء فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو ملف معين أو قرص مضغوط أو محرك أقراص فلاش في أي وقت.
  • يسمح بإمكانية جدولة عمليات الفحص التلقائي.
  • قادر على إنشاء نسخة احتياطية من بياناتك المهمة للوقت الذي قد تكون في أمس الحاجة إليه.
  • قادر على ضمان حماية وأمان لجدار الحماية في جهاز الكمبيوتر.

تعرف على قائمة أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر للاختيار من بينها:

كومودو أنتي فايروس (Comodo Antivirus)

يصنف كومودو أنتي فايروسComodo Antivirus” كأفضل برنامج مضاد فيروسات لكونه يجمع بين أفضل تقنيات الحماية الحاصلة على براءة اختراع في حزمة واحدة شاملة.

فهو عبارة عن تكامل بين أفضل تعريفات الفيروسات السحابية وغير المتصلة بالإنترنت والتي تساعد في اكتشاف ما إذا كان الملف يمثل تهديدا محتملاً أو ينتمي إلى القائمة الآمنة بناء على ملاحظات المستخدم واقتراحات الخبراء.

ويمتاز هذا البرنامج بكونه يتمتع بمستوى ممتاز من الذكاء الوظيفي إلى جانب إمكانية اكتشاف التهديدات بناء على السلوك.

وتشمل الميزات الرئيسية التي يتمتع بها برنامج كومودو أنتي فايروس:

  • مسح فوري وسريع قائم على السحابة.
  • يوفر الأمان أثناء الاتصال عبر الإنترنت.
  • واجهة سهلة الاستخدام .
  • التخلص من الفيروسات والتهديدات لحظة اكشافها.
  • إمكانية التحديث الفوري للبرنامج.
  • آلية دفاع استباقية (Proactive defense) ضد جميع أنواع البرامج الضارة.
  • إمكانية الإزالة الفورية للبرامج الضارة.
  • موثوق لضمان أداء فعال للنظام.
  • ضمان حماية جدار الحماية.

يمكنك تحميل نسخة مجانية منه أو نسخة مدفوعة لنظام تشغيل ويندوز، وكلاهما يفي بالغرض إلا أن النسخة المدفوعة تأتي مع بعض الميزات الإضافية.

أفاست فري أنتي فايروس (Avast Free Antivirus)

برنامج أفاست فري أنتي فايروس “Avast Free Antivirus” هو واحد من أشهر برامج الأمان والحماية لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل وفق نظام تشغيل ويندوز.

يقوم أفاست فري أنتي فايروس بفحص مشكلات الأداء والأمان في جهاز الكمبيوتر، ويرشدك إلى كيفية إصلاح الأعطال على الفور، ويدعم إمكانية الفحص الديناميكي والتخلص الفوري من الفيروسات.

ويحتوي على محركات مذهلة تعمل بعزم لمكافحة برامج التجسس والفيروسات، وقادرة على حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من التهديدات التي يتم الحصول عليها من الإنترنت، ورسائل البريد الإلكتروني، والملفات، وكذلك الرسائل الفورية.

ويحتوي هذا البرنامج على العديد من الأدوات الإضافية التي تساعد في حفظ البيانات الخاصة بك مثل كلمات المرور وحساباتك الخاصة من الاختراقات والقرصنة وتهديدات الشبكة المختلفة.

وما يميز هذا البرنامج هو دعمه لـ “محرك الاستدلال” القادر على اكتشاف البرامج الضارة الغير معروفة سابقا.

يمكنك تحميل هذا البرنامج الذي عملت شركت أفاست على تطويره منذ عام 1988 مجانا، وهو معروف بكونه من أكثر برامج مكافحة الفيروسات تحميلا لجهاز الكمبيوتر على الإطلاق.

إي في جي أنتي فايروس (AVG Free Antivirus)

أي في جي أنتي فايروسAVG Free Antivirus” برنامج مكافحة فيروسات للكمبيوتر مشهور عالميا، وهو متاح مجانا للمستخدمين، ويستخدمه بالفعل ملايين الأشخاص حول العالم.

هذا البرنامج الرائع عبارة عن أداة متكاملة لمكافحة الفيروسات وبرامج التجسس، يتضمن ماسح ضوئي للبريد الإلكتروني (email scanner) الذي هو نظام أمان للبريد الإلكتروني.

كما يتضمن خيارات الفحص المجدولة والتحديثات التلقائية والمزيد من الخصائص والميزات التي تجعله مرغوبا من قبل الكثيرين.

وأيضا، يتميز بإمكانية التحقق من البرامج الضارة ومشكلات الأداء وتحديثات الأمان في الوقت الفعلي (real-time)، والتخلص منها حالا.

كما أنه يكتشف التنزيلات الضارة حتى قبل أن تصل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويحظر التنزيلات الغير الآمنة ويزيل الروابط ومرفقات البريد الإلكتروني الضارة أيضا.

يمكنك تحميل البرنامج مجانا أو تحميل نسخة مدفوعة لجميع أنواع أنظمة التشغيل للكمبيوتر لضمان حماية عالية وأمان مطلق من كافة التهديدات المتاحة.

يجب تشغيل برنامج مثل بي سايفون عند تحميل البرنامج لكون رابط التحميل غير متاح في سوريا.

أفيرا فري أنتي فايروس (Avira Free Antivirus)

أفيرا أنتي فايروسAvira Free Antivirus” برنامج ألماني الصنع حائز على جوائز عالمية عديدة، وهو من أكثر برامج حماية الفيروسات تحميلا لجميع أنظمة تشغيل الكمبيوتر.

هذا البرنامج قادر على حماية جهازك من أحصنة طروادة، والديدان، والفيروسات، والبرامج الإعلانية، وبرامج التجسس، والعديد من الأنواع الأخرى من البرامج الضارة.

وهذا ما يجعله أداة فعالة بالكامل لمكافحة البرامج الضارة، بل هو واحدا من أفضل برامج مكافحة الفيروسات المجانية.

كما أنه برنامج أمان خفيف يمكن تثبيته بسهولة ولا يحتاج إلى قدر كبير من طاقة وحدة المعالجة المركزية، وتحتوي واجهة البرنامج أيضا خيارات لتثبيت أدوات VPN ومتصفح Scout.

برنامج أفيرا أنتي فايروس قادر أيضا على تحسين نفسه، مما يعني أنه قادر على تنزيل التحديثات وتثبيتها بنفسه بدون جهد وعناء من قبل المستخدم بعد تثبيته للمرة الأولى.

ويتحقق بشكل مستقل من سلامة وأمان الملفات التي يتم الوصول إليها بواسطة نظام التشغيل والتطبيقات المختلفة.

بيت ديفيندر أنتي فايروس فري إديشن(Bitdefender Antivirus Free Edition)

يمكن إعداد وتهيئة برنامج بيت ديفيندر أنتي فايروس فري إديشنBitdefender Antivirus Free Edition” المثالي لنظام ويندوز8 دون عناء وصعوبة، إذ أن سهولة التعامل معه واحدة من أبرز الميزات.

يشغل هذا البرنامج الشهير الحد الأدنى من موارد النظام، ولا يتطلب منك باستمرار الترقية والتحديث للحصول على أحدث الميزات والعروض.

يتم تثبيت البرنامج عى جهاز الكمبيوتر في غضون ثوان، ويعمل بأقصى سرعة دون إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تشمل أبرز ميزاته وخصائصه إمكانية جدولة الفحص، ومسح الملفات والمجلدات الخاصة بك بنقرة واحدة فقط، وكذلك، عزل الملفات الخطيرة لتفادي انتشار العدوى.

يتوفر خيار إنشاء تقرير عند بدء الفحص، يمكنك عرض الإحصائيات المتعلقة بعملية المسح، ومزود بنظام كشف التسلل الخاص، مما يعني أنه يوفر لك حماية مطلقة من التهديدات والفيروسات.

قم بتنزيل أفضل برنامج لمكافحة الفيروسات المجاني القادر على ملاحظة وحجب مواقع التصيد الاحتيالي التي تتظاهر بأنها جيدة فقط لسرقة بياناتك.

كاسبر سكاي فري (Kaspersky Free)

كاسبر سكاي فري “Kaspersky Free” واحد من أفضل وأشهر برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر، وهو حائز على ملايين التحميلات على مستوى العالم.

يوفر برنامج كاسبر سكاي حماية كاملة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك من التهديدات المتزايدة المتنوعة لكونه أداة فعالة في مكافحة البرامج الضارة والفيروسات التي يمكن أن تعرض جهازك وملفاتك وبياناتك للخطر.

يمكن لهذا البرنامج فحص الملفات في جهازك في الوقت الفعلي (real-time) وحذف الملفات والبيانات الخطيرة على الفور، مما يؤمن عدم انتشار العدوى للأقراص والملفات الأخرى.

وهو معروف بكونه برنامج مضاد للفيروسات مستند إلى السحابة، مما يعني أنه يؤمنلك الحماية المطلقة دون أن يؤثر ذلك على أداء الجهاز أو أن يسبب إبطاء في أداءه.

سارع في تحميل هذا البرنامج الرائع وسوف تحصل حقا على تجربة فريدة من الحماية والأمان لاحدود لها.

سوفوس هوم (Sophos Home)

برنامج سوفوس هومSophos Home” هو واحد من أشهر البرامج وأكثرها تحميلا على مستوى العالم لحماية أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنظمتها من الفيروسات والبرامج الضارة.

يمتاز هذا البرنامج بكونه يحمي الجهاز من الفيروسات والبرامج الضارة وأحصنة طروادة والديدان والروبوتات والتطبيقات غير المرغوب فيها والبرامج الإعلانية الضارة، وغيرها الكثير.

كما أنه يستفيد من قاعدة بيانات القائمة السوداء الواسعة لمختبرات “Sophos Labs” لحظر مواقع الويب التي تسبب دخول الفيروسات لجهازك أو تكون وسيلة للقرصنة وسرقة بياناتك الخاصة.

ويحظر أيضا مواقع التصيد الاحتيالي، والوصول الغير مرغوب فيه إلى كاميرا الويب من قبل التطبيقات المختلفة، وكذلك، يمنع التطبيقات من مشاركة معلوماتك الشخصية دون علمك.

وبالإضافة إلى ذلك، يسمح للأباء بالتحكم في المحتوى الذي يمكن للأطفال مشاهدته عبر الإنترنت.

يمكنك أيضا تحميله مجانا، أو بنسخة مدفوعة، ولنظامي ويندوز أو ماك، وقل وداعا للفيروسات والتهديدات بعد الآن.

توتال سيكيوريتي 360 (360 Total Security)

برنامج 360 توتال سيكيوريتي360 Total Security” هو أيضا أحد البرامج الهامة التي لا تقل أهمية عن باقي البرامج، ويستخدم من قبل شريحة واسعة من مستخدمي أنظمة ويندوز لحماية أجهزة الكمبيوتر.

يحتوي برنامج مكافحة الفيروسات هذا على العديد من المحركات المختلفة، كل منها يؤدي مهمته الخاصة في البحث عن الفيروسات والبرامج الضارة للإحاطة بها وإزالتها.

ويعد برنامج 360 توتال سيكيوريتي مثالي لحماية النظام بالكامل للمستخدمين العاديين الذين يزورون مواقع مختلفة بشكل كبير ومتاجر عبر الإنترنت، والذين يرغبون بتنزيل الملفات مع برامج وموسيقى ومقاطع فيديو وغير ذلك الكثير.

وهو يحتوي أيضا على أدوات سحابة “Qihoo” الإلكترونية، وأداة “Qihoo” لصيانة أنظمة التشغيل، لذلك فهو يشكل سلاحا فعالا يمنع تسرب ودخول أي نوع من البرامج الضارة أو الفيروسات إلى أي جزء من نظام التشغيل الخاص بك.

علاوة على ذلك، فهو صغير الحجم و لا يأخذ إلا مساحة صغيرة جدا من ذاكرة الجهاز، لكن قد يكون أبطأ بقليل مقارنة ببقية البرامج، ومع هذا لا تتردد في تحميله مجانا لجهازك الخاص.

دكتور ويب (Dr.Web)

برنامج دكتور ويبDr.Web” هو مضاد فيروسات لا يحتاج إلى تثبيت، فقط عليك تنزيل برنامج جاهز يزن حوالي 300-400 ميغا بايت، فهو ليس كبيرا، وبعد ذلك يمكنك البدء فورا في عملية المسح.

هذا البرنامج البسيط له القدرة على فحص ملفاتك وبرامجك وإيجاد حتى أبسط الفيروسات والتخلص منها على الفور.

أي أن برنامج دكتور ويب لديه القدرة على أن يكافح الفيروسات وأن يؤمن لك الحماية والأمان إن كنت تبحث عن برنامج صغير الحجم ولا يحتاج لتثبيت.

إغلاق
error: Content is protected !!