أقوال عن الظلم والاستبداد

أقوال عن الظلم والاستبداد

منكسر الخاطر، والدمع فاض من المقل، ليس له من القول سوى يا رب، أيا مظلوم أبشر، فلك دعوة عند الله لا تردّ، وهنا في هذا المقال جمعتُ لكم أقوال جميلة عن الظلم والاستبداد.

أقوال عن الظلم والاستبداد

لو كان الاستبداد رجلاً، وأراد أن ينتسب، لقال: أنا الشر، وأبي الظلم، وأمي الإساءة، وأخي الغدر، وأختي المسكنة، وعمي الضر، وخالي الذل، وابني الفقر، وابنتي البطالة، ووطني الخراب، وعشيرتي الجهالة.

لا تخف أبداً أن ترفع صوتك من أجل الصدق والحقيقة ومن أجل التعاطف ضد الظلم والكذب والطمع. لو فعل كل الناس ذلك.. سيتغير العالم.

عندما تقرر الوقوف ضد الظلم، توقع أنك سوف تُشتم ثم تتخون ثم تتكفر لكن إيّاك أن تسكت عن الظلم من أجل أن يقال عنك أنك رجل سلام.

من طبيعة الانسان أن يظلم إذا لم يجد ما يمنعه من الظلم جدياً.. إن الإنسان ليس ظالماً بطبعه كما يتصور البعض.. إنه في الواقع يحب العدل ولكنه لا يعرف مأتاه.. فهو يظلم ولا يدري أنه ظالم فكل عمل يقوم به يحسبه عدلاً، ويصفق له الأتباع والأعوان فيظن أنه ظل الله في الأرض.

إنّ الأخلاق ما هي إلّا نتيجة من نتائج الظروف الاجتماعية.. فالغربيون لم تتحسن أخلاقهم بمجرد أنهم أرادوا ذلك، لقد تحسنت ظروفهم الحضارية والاقتصادية فتحسنت أخلاقهم تبعاً لذلك.. ومن الظلم أن نطلب من الكادح الذي يعيش في كوخ حقير أن يكون مهذباً أو نظيفاً أو صادقاً.. إنه مضطر أن يكذب وأن يداجي وأن يسرق لكي يداري معاشه العسير، وليس بمستطاعه أن يكون نظيفاً لأن النظافة بين أبناء الأكواخ تعد دلالاً ليس له معنى.

لا تقف أبداً موقف المتفرج من الظلم أو الغباء.. القبر سيوفر متسع من الوقت للصمت.

لمّا سألت عن الحقيقة قيل لي.. الحقّ ما اتّفق السواد عليه.. فعجبت كيف ذبحت ثوري في الضّحى.. والهند ساجدة هناك لديه.. نرضى بحكم الأكثريّة مثلما.. يرضى الوليد الظّلم من أبويه.. إمّا لغنم يرتجيه منهما.. أو خيفة من أن يساء إليه.

في ظل الاستبداد تسبق الافعال دائماً كل الافكار.

يبقى الموت خياراً أفضل من الاستبداد.

من أقبح أنواع الاستبداد استبداد الجهل على العلم واستبداد النفس على العقل.

الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان.. فيسوق الناس إلى اعتقاد أن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتظلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح ويصبح كذلك النصح فضولاً والغيرة عداوة والشهامة عتّواً والحميّة حماقة والرحمة مرضاً.. كما يعتبر أن النفاق سياسة والتحايل كياسة والدناءة لطف والنذالة دماثة.

على يميني مارد اسمه الفقر وعلى يساري سفاح اسمه الاستبداد وخلفي نظام يعذبني ويستعبدني منذ قرون خلت وفي الأمام أرى تمرد شعب.. ثورة شعب.

عندما يلبس الظلم رداء التقوى تولد أكبر فاجعة.

إن من الظلم حقاً أن نعاقب الناس على عقائدهم التي لُقِّنوا بها في نشأتهم الاجتماعية والمنطق القديم مبني على أساس أن الإنسان يعتنق عقيدته بإرادته وإنه يصل إليها عن طريق التفكير والرؤية وهذا خطأ يؤدّي إلى ظلمٍ كثيرٍ في بعض الاحيان.. في الواقع أن الإنسان يؤمن بعقيدته التي ورثها عن آبائه أولاً، ثم يبدأ بالتفكير بها اخيراً وتفكيره يدور غالباً حول تأييد تلك العقيدة ومن النادر أن نجد شخصاً بدّل عقيدته من جراء تفكيره المجرد وحده فلا بد أن يكون هناك عوامل أُخرى، نفسية واجتماعية، تدفعه إلى ذلك من حيث يدري أو لا يدري.

يوجد في الجزء الذي نعرفه من الكون الكثير من الظلم وغالباً ما يعاني الطيبون وغالباً ما ينجح الأشرار.

لم يبتكر العقل البشري مكيدة ابشع من الحق والحقيقة، ولست اجد انساناً في هذه الدنيا لا يدعي حب الحق والحقيقة حتى أولئك الظلمة الذين ملأوا صفحات التاريخ بمظالمهم التي تقشعر منها الأبدان.. لا تكاد تستمع إلى أقوالهم حتى تجدها مفعمة بحب الحق والحقيقة والويل عندئذ لذلك البائس الذي يقع تحت وطأتهم فهو يتلوى من شدة الظلم الواقع عليه منهم بينما هم يرفعون عقيرتهم بأنشودة الحق والحقيقة.

لو كانت الجماهير مرنةً في معقولها ومفهومها لأثّر فيها الحكمة والاعتدال أمّا وهي بطيئة الحركة كثيفة الذهن والإحساس، مثقلةٌ بتقاليدٍ وخرافات فلا بدّ من إستخدام الألغام والمدافع في استنهاضها واستحثاثها.. لا بدّ من الحماسة تهزّها، لا بدّ من التطرّف يُغضبها فيستفزّها فتنشط في الأقلّ إلى مجاراة المصلحين وتستفيد من مجرّد الحركة والمقاومة.. وإنّك لتشاهد التطرّف في نواميس الطبيعة فما معنى الزلازل والبراكين والسيول والطوفان.. إنّ الثورة مطهّر الأمّة، ثارت على ما فيها من الظلم والفساد.. إنّ الثورة مطهّر الإنسان، ثار على ما في نفسه من عبوديّة.

ليس هناك طفل مسيحي وطفل مسلم.. هناك طفل لأبوين مسيحيين وطفل لأبوين مسلمين، الطفل ليس بالوعي الكافي ليقرر أي دين يعتنق أو أي إله يعبد.. ومن الظلم نسب الطفل لأي دين كان.

رأيت بعيني وجع الولادة فشعرت أن من الظلم أن لا ينسب الأطفال إلى الأم.. لا أدري كيف اغتصب الرجل حق نسبة المولود لنفسه.

يوجد في الجزء الذي نعرفه من الكون الكثير من الظلم، وغالباً ما يعاني الطيبون، وغالباً ما ينجح الأشرار، وليس من الواضح أي من هذه الأمور أكثر إزعاجاً.

مقاومة الطغاة من طاعة الله

الانتقام من الطغاة أفضل انتقام

حياة بدون تحديات حياة لا يجب أن نحياها

من يعيش في خوف لن يكون حراً أبداً

الحقيقة دائماً تؤلم من تعود على الأوهام

الجبناء يهربون من الخطر… والخطر يفر من الشجعان

والله لو علمت أن شرب الماء يلثم مروءتي ما شربته طول حياتي

المصبية ليست في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار

أفضل أن أموت واقفاً على أن أحيا راكعاً

إذا رغبت الملوك عن العدل. رغبت الرعية عن الطاعة

اذا اندفعت الشعوب لا تستطيع ايقافها

إذا اتحد الأشرار فعلى الأخيار أن يتحدوا وإلّا سقطوا ضحية لهم

ليس المهم كيف نموت المهم كيف نعيش

عندما ينتهي القانون يبدأ الطغيان

لا يتخلى الشعب عن حرياته إلّا تحت وطأة المخادعة والتضليل

أتعس أنواع السلطة هى التي تفرض عليك أن تذكرها صباح مساء

إغلاق
error: Content is protected !!