أكل الدهون لحرق الدهون

أكل الدهون لحرق الدهون

هل تصدق أن إضافة بعض الدهون في النظام الغذائي الخاص بك قد يكون المفتاح للوصول إلى وزن أقل؟!

لفترة طويلة، كنا نظن أن الدهون الموجودة فى زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات جيدة لكن بدون معرفة السبب.

هل بالفعل الدهون لا تجعل أجسامنا تكون مزيد من الدهون؟ الإجابة في كلمة واحدة: نعم.

ما هى أهمية الدهون فى الجسم؟

الدهون ليست شيئا يجب تجنبه، فهى ضرورية للنمو والتطور الطبيعي، توفر الدهون الغذائية أيضا قدر من الطاقة، وتحمي أجهزتنا، وتحافظ على أغشية الخلايا، وتساعد الجسم على إمتصاص المواد المغذية بشكل أفضل، وتساعد الجسم على حرق الدهون، توصي منظمة الصحة العالمية أن حوالي ثلث السعرات الحرارية لأي خطة لخسارة الوزن تأتي من الدهون الغذائية.

ولكن إنتظر، قبل تناول البطاطس المقلية، يجب الأخذ فى الإعتبار أن الأطعمة الدهنية ليست متساوية، الأطعمة التي تختارها يمكن أن تعني الفرق بين الجسم السليم والجسم السمين، ففي حين أن إتباع نظام غذائي من الأطعمة الدهنية النمطية مثل البيتزا والبطاطس المقلية والهامبرغر يمكن أن يساهم في زيادة الوزن وتدهور الصحة، حيث أن المحتوى الغذائي العام لهذه الأطعمة من الدهون المشبعة، وقد وجدت الأبحاث أن الأحماض الدهنية المشبعة لها أثار سيئة على مستويات الكوليسترول في الدم.

لذلك نحن بحاجة إلى أن ننظر إلى كل من المحتوى الكلي من السعرات الحرارية وكذلك نوعية الطعام نفسه، فالأكل الصحى يساعد نظام وخلايا المناعة بالجسم على البقاء في صحة جيدة.

ما الدهون التى يستحب تناولها؟

معظم الدهون التي يمكنك أن تأكلها خاصة إذا كنت تريد أن تفقد الوزن يجب أن تأتي من مصادر غير المشبعة، وهى نوعين غير المشبعة الاحادية وغير المشبعة المتعددة، وهى موجودة فى الأطعمة (مثل السمك والبذور والمكسرات، الخضراوات الورقية، زيت الزيتون، الأفوكادو، زيت جوز الهند، الألبان كاملة الدسم والزبدة)

كل هذه الأطعمة تحتوى على العديد من المواد المغذية، إلى جانب دورها الفعال فى إزالة الكولسترول السئ من الأوعية الدموية، وتعزيز صحة القلب، والمهم أنها تساعدك على حرق الدهون دون خفض السعرات الحرارية! وتخفض من الدهون في منطقة البطن.

ما الدهون التى يجب أن تتجنبها؟

وتشمل الأحماض الدهنية غير المشبعة: الزيوت النباتية المصنعة كيميائيا، وتبقى شبه صلبة في درجة حرارة الغرفة وتستخدم في بعض السمن النباتي، والأطعمة المقلية، والأطعمة المصنعة لتعزيز النكهة، والملمس، ومدة الصلاحية، وتسمى أيضا الزيوت “المهدرجة جزئيا.

أضرار النظام الغذائي قليل الدسم

إجتاح هذا النظام الغذائى المشهد منذ فترة، سوقها المصنعين وإستجاب المستهلكين.

لكن للأسف إلى جانب تجريد أجسامنا من العناصر الغذائية التي تشتد الحاجة إليها، أثبتت الدراسات أن الحمية المنخفضة الدهون تزيد معدلات السمنة، وتبين أنه عند إزالة الدهون من الأطعمة، تزود الأطعمة بالسكر والملح للتعويض عن سوء طعمها.

الدهون تحرق الدهون

يحتاج الجسم إلى ثلاثة مغذيات للحصول على الطاقة: الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون. إذا لم يكن لديك أي دهون في النظام الغذائي الخاص بك كأنك لم يكن لديك وقود لتحرق السعرات الحرارية، وكذلك يحتاج الجسم إلى الطاقة للحفاظ على الأيض بشكل صحيح، الأكثر من ذلك أن الدهون “القديمة” المخزنة وتسمى بالدهون الحشوية تحت البطن والفخذين لا تحرق بكفاءة دون الدهون “الجديدة”.

الدهون تجعلك تشعر الشبع لفترة طويلة

الدهون ليست سهلة الهضم ، لذلك قد تساعد في تحقيق الإستقرار في مستويات السكر في الدم، وهذا يعني أنك تشعر بالشبع لفترة أطول، وأنك لن تشعر بحاجة لمداهمة الثلاجة بعد تناول الطعام، وبالتالى النتيجة هى المزيد من الوزن المفقود.

الدهون تجعلك سعيدا

الجميع يقول أن إتباع نظام غذائي، يجعلك محبط وتعيس، لكن تناول الأطعمة التى تحتوى على دهون لذيذة وتجعلك سعيدا، على عكس الأطعمة قليلة الدسم التى لا تشبع رغبتك فى الطعام، ووفقا للدراسات يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، مما يساعد على تحسين المزاج.

الدهون تبني العضلات

فى دراسة على الدهون الجيدة وجدت أنها تزيد من تركيز البروتين وحجم خلايا العضلات في الجسم، وقد وجدت دراسات سابقة أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تحفز العضلات تخليق البروتين في كبار السن، ويمكن أن توسط فقدان كتلة العضلات بسبب الشيخوخة.

الدهون تجعل إمتصاص الغذاء أفضل

العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات A، D، E، K قابلة للذوبان فى الدهون، وهذا يعني أن الجسم لا يمكن إستيعابه من دون الدهون، إذا كان جسمك لا يمتص المواد المغذية بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامينات ، الجلد الجاف، ومشاكل العيون، وهشاشة العظام، وآلام في العضلات، وتجلط الدم.

هذه الفيتامينات هي أيضا مفتاح الحفاظ على الطاقة، والتركيز، والصحة للعضلات، والتي تسهم في وزن صحي، فيتامين E على سبيل المثال هو أحد مضادات الأكسدة القوية ويساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الخاص بك، في حين أن مستويات الجسم من فيتامين D تساعد على فقدان الدهون، وخاصة في منطقة البطن.

إغلاق
error: Content is protected !!