أكل صحي للمدرسة – School packed lunches

أكل صحي للمدرسة – School packed lunches

من المهم أن تتأكدي أن علبة الغداء الذي يأخذها إبنكِ الى المدرسة تحوي وجبة غداء صحية و متوازنة تماماً كوجبة الغداء التي يتناولها بالمنزل.

وهذا يعني أنها يجب أن تحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بالمواد المغذية التي يحتاج إليها الأطفال، وعدد أقل من الأطعمة التي تحوي نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة.

يمكنكِ التعلم حول الأساسيات المتعلقة بالأطعمة صحية في الطعام الجيد والنظام الغذائي.

تحضير علب الغداء

يجب أن تحتوي علبة الغداء المتوازنة على:

•     أطعمة نشوية. كالخبز، الأرز، البطاطا، المعكرونة وغيرها.

•     أغذية بروتينية. كاللحوم، الأسماك، البيض، الحبوب وغيرها.

•     صنف من الألبان. ويمكن أن يكون جبنة أو لبنة.

•     الخضار أو السلطة، بالإضافة لحصة من الفاكهة.

تشكل الأطعمة النشوية مصدراً جيداً للطاقة، ويجب أن تشكل ثلث القيمة الغذائية للوجبة في صندوق الغداء. ولكن لا تجعلي . قدمي للأطفال عوضاً عن السندويش فطائر البيغلز المحلاة، السمون، الخبز المغطس وخبز الباكيت. استخدمي الخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل أو الخبز المصنوع من البذار، وليس الخبز أبيض.

احصلي على أفكار جديدة حول الأطعمة النشوية الصحية.

يحب الأطفال عادةً الأطعمة التي يستطيعون أكلها بأياديهم ، لذلك قومي بتقطيع الخضار الطازجة مثل الجزر أو الفلفل، ,وقدمي لهم الحمص الناعم أو جبن القريش (القريشة) ليغمسو الخضار فيها. إن أعواد وكسرات الخبز المصنوعة من القمح الكامل تعد من الأطعمة الممتازة التي تؤكل بالأصابع ويمكن دهنها بالجبن الطري قليل الدسم أو يؤكل مع جبنة شيدر قليلة الدسم والمخللات.

استبدلي قطع الشوكولاتة والكعك بالفواكه الطازجة، الفواكه المجففة أو المكسرات غير المملحة. نوّعي بالفاكهة في كل يوم، وشجعيهم على تجريب أشياء جديدة، مثل الكيوي أو البطيخ.

إليك المزيد من الأفكار حول الانتقال إلى الغذاء الصحي.

يمكنك أيضاً أن تصنعي سلطة فاكهة لذيذة. كوني خلاقة وشجعي أطفالك على تجريب شيئاً جديداً.

صنع طعاماً صحياً

قد يستغرق اعتياد أطفالك على حقيبة غذائية صحية بعض الوقت. ولكن لهذا الأمر قيمة كبيرة من أجل صحتهم، لذلك استمري بالمحاولة.

يمكنك المساعدة عن طريق تناول مجموعة واسعة من الأطعمة في المنزل، من قبل الأسرة كاملة. للحصول على أفكار حول كيفية إدخال المزيد من الفاكهة والخضار إلى نظام عائلتك الغذائي، اقرأي خمس مرات في اليوم وعائلتك.

يمكن لقراءة الملصقات الغذائية في السوبر ماركت أن تساعدك على شراء أغذية صحية من أجل حقيبة أطفالك الغذائية، ومن أجل فترات الوجبات العائلية. تعلمي المزيد حول شراء المواد الغذائية الصحية.

أبقِ على الشوكولاتة والكعك كهدية في بعض المناسبات. و تذكري أن تثني على طفلك عند تجربته شيئاً جديداً، لتظهري له تشجيعك .

يمكنك معرفة المزيد عن العلاقة بين الوزن الصحي والعافية في وزن طفلك.

إغلاق
error: Content is protected !!