أهمية الفطور الصباحي لطلاب المدارس

أهمية الفطور الصباحي لطلاب المدارس

أهمّيّة الفطور الصباحيّ لطلاب المدارس

تتميّز وحبة الفطور الصباحية عند طلاب المدارس وحتى جميع الفئات العمرية بأنّها أهمّ الوجبات اليوميّة الأساسية التي يجب أن يحرص على تناولها الأطفال والبالغين، لما لوجبة الفطور من أهمية صحية كبيرة على جسم الإنسان ونشاطاته المختلفة في كافّة المجالات.

نسمع الكثير منا يردد عبارة ” لا شهية عندي لتناول وحبة الإفطار “،أو أنه إستيقظ متأخراً فيكتفي بتناول فنجان قهوة أو قطعة حلوى، وهذا خطأ كبير يجهله المعظم عند تجاهلهم لوجبة الإفطار.

تُعتبر المرحلة الدراسية من أهمّ المراحل وأكثرها تأثير على حياة أبنائنا الصحّيّة البدنيّة والذهنيّة والعصبيّة والنفسيّة وحتّى السلوكيّة، لذا على الأهل أن يحرصوا على تعويد أبنائهم على جميع السلوكيات والعادات الصحية والسليمة للحفاظ على صحّتهم.

مما يجب على الأهل أن يأخذوه بجدية هو تناول أبنائهم وجبة الفطورالصباحية قبل ذهابهم للمدارس، لما لها من تأثير كبيرعلى التحصيل العلميّ الجيد لطلاب المدارس، حيث يساعد الفطور الصباحي على إمداد الجسم بالعناصر الغذائي والطاقة التي تمكن الطالب من أن يكون بكامل نشاطه البدني والذهني وبكامل وحيويته، بالإضافة إلى تزويد الجسم بما يحتاجه من عناصرغذائية ضروريّة للنموّ، حيث إنّ الأطفال والمراهقين في المراحل الدراسيّة هم أكثر المراحل العمريّة حاجة للغذاء المنتظم والمتوازن لنموّ أجسامهم.

كما أثبتت الدراسات العلمية أنّ طلاب المدارس الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام هم الأفضل في التحصيل العلميّ من الطلاب الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بانتظام.

الموادّ الغذائية المهمة في وجبة الإفطار

الفواكه: الفواكة تعتبر مصدر غني بالألياف الغذائية والماء والفيتامينات الضرورية لبناء الجسم، مثل حبة تفاح أو موز أو إجاص.
الخضراوات: تحتوي الخضراوات على نسبة عالية من الألياف الغذائية والماء والفيتامينات، فعلى الأهل أن يشجعوا أطفالهم وأبنائهم على تناولها، مثل الخس أوالخيار أوالجزر وغيرها.
النشويات: يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على موادّ نشويّة، وذلك لأهمّيّة النشويات في إمداد جسم طلاب المدارس بالطاقة التي تمكنه من القيام بنشاطاته الحركية والذهنية في المدرسة، مثل الخبزبكافة أشكاله من خبز أسمر أو خبز التوست أو خبز الشوفان.
الألبان : مثل الحليب ومشتقاته من لبن أو لبنه أو جبنه.

من جهة أخرى يوجد أطعمة وعصائر لا ينصح بتواجدها في وجبة الإفطار لطلاب المدارس، مثل المرتديلا نظراً لغناها بالدهون والأملاح، والعصائر غير الطبيعية والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحوي الكافيين، لذا فلنحرص على تعويد أبنائنا في جميع المراحل العمرية على تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة أو العمل.

إغلاق
error: Content is protected !!