أهم 8 دورات ادارة الاعمال – كورسات بشهادات عالمية معتمدة

أهم 8 دورات ادارة الاعمال – كورسات بشهادات عالمية معتمدة

واثقٌ الخطوةِ يمشي ملكاً , هذا حال دارسي ادارة الاعمال عند مرحلة التقدم الوظيفي حتي لو كانت من خلال دورات أو كورسات أون لاين والتي سنذكر أهمها فى هذا الموضوع المهم لمن يريد أن يطور ذاته وتنمية مهاراته وينبي لنفسه مستقبل مبهر فى شركات ومؤسسات عظمي مع أهم دورات ادارة الاعمال.

تعرف علي كل ما يخص : التسويق بالمحتوي

بغض النظر عن تخصصك أو دراستك أو ماتقوم به الأن ولكن فى فترات ركود سوق العمل أو قلة الوظائف بالنسبة لعدد المتقدمين للعمل فإن المنافسة تكون صعبه جداً وفى هذا الوقت لابد من وجود مايميزك عن الأخرين في رحلة البحث عن عمل, وهذا هو بإختصار ما سيجعلك مميز وهو أن تتأكد الشركة أو المؤسسة التى ستعمل لديها بأنك ستكون إضافة مهمة لتلك الإدارة على مستويات التظيم والتخطيط والجودة وخلافه من الأمور الإدارية عن طريق دورات ادارة الاعمال ويوجد عدد كبير جداً منها فى كورسات أون لاين.

ولذلك قمنا بعمل هذا المقال لنجمع لك أفضل دورات ادارة الاعمال في العالم التي تؤهلك للمنافسة بقوة فى سوق العمل وادارة الشركات او المؤسسات , أو حتي علمك بمبادئ وإمكانيات لبناء الشركات بنفسك من البداية حتي تكون شركات قوية منافسة فى سوق العمل, لذا دعونا ندخل فى صلب الموضوع مباشرة.

يمكنك الاطلاع علي مفهوم وخصائص وقنوات: التسويق الرقمي

ما المقصود بعلم ادارة الاعمال ؟

ادارة الاعمال ومعناها (Business Administration – أو – Business Management) وهي كيفية تنسيق وتنظيم عمل الشركات والمؤسسات والاعمال التجارية من خلال أساليب وإستراتيجيات معينة طبقاً لدراسة سوق العمل وفهم متطلباته وتوجهات الأسواق وإدارة رأس المال لتجنب الخسائر على المدي القريب والبعيد والحفاظ عن نمو الأعمال وإستقرار الشركات. ولذلك تجد الوظائف كلها إدارية عبارة عن مستويات فى الإدارة بداية من الإشراف ومديري المكاتب ومديرين تنفيذين حتي رئيس مجلس إدارة

وهي تحتوي على تخصصات مختلفة مثل : مالية والتمويل والمحاسبة والتسويق والمبيعات والمشتريات وادارة الموارد البشرية والرقابة وإدارة المخاطر والإدارة لكل عمليات الشركة والعلاقات العامة.

أفضل 10 أماكن توفر دورات ادارة الاعمال فى العالم

يوجد العديد من المواقع المؤسسات والشركات التي تقوم بالتقييم الخاص بها وتصنيف أفضل الجامعات والكليات ويتغير بشكل سنوي ولكن هنا سنعتمد على مصدرين لتلخيص أهم المصادر قبل التحدث عن أهم كورسات أون لاين فى ادارة الاعمال

والمصادر هي مؤسسة فيننشيال تايمز و ايكونوميست

م الكلية الجامعة الأم الموقع
1 Harvard Business School (tie)
كلية هارفارد للأعمال
Harvard University
جامعة هارفارد
بوسطن ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية
2 Stanford Graduate School of Business
كلية الدراسات العليا في ستانفورد للأعمال
Stanford University
جامعة ستانفورد
بالو ألتو ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية
3 Wharton (tie)
كلية وارتون
University of Pennsylvania
جامعة بنسلفانيا
فيلادلفيا ، بنسلفانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية
4 Booth School of Business
كلية بووث للأعمال
University of Chicago
جامعة شيكاغو
شيكاغو ، إلينوي ، الولايات المتحدة الأمريكية
5 INSEAD (tie)
كلية إنسياد لادارة الاعمال
N/A فونتينبلو ، فرنسا
6 Columbia Business School (tie)
كلية إدارة الأعمال كولومبيا
Columbia University
جامعة كولومبيا
مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية
7 Kellogg School of Management
كلية كيلوج للإدارة
Northwestern University
جامعة نورث وسترن
إيفانستون ، إلينوي ، الولايات المتحدة الأمريكية
8 Sloan School of Management
كلية سلون للإدارة
Massachusetts Institute of Technology (MIT)
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)
كامبريدج ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية
9 London Business School (tie)
كلية لندن للأعمال
N/A لندن، المملكة المتحدة
10 IESE Business School (tie)
كلية IESE للأعمال
University of Navarra
جامعة نافارا
برشلونة ، أسبانيا
أهم 8 دورات فى ادارة الاعمال فى العالم
أهم 8 دورات ادارة الاعمال فى العالم

ما هي أفضل دورات ادارة الاعمال من خلال كورسات أون لاين ؟

1- ماجستير في إدارة الأعمال – Master of Business Administration (MBA)

كما ذكرنا فى تعريف ادارة الاعمال فإنها مهمة للوظائف الإدارية ولكن كلما زاد درجتك الإدارية فى الشركة كلما أحتجت لمهارات وعلم وأكبر في فهم مجريات الأمور لذا فإن ماجستير إدارة الأعمال يؤهلك بشكل كبير للوظائف ذات المستوي سي أى الإدارة العليا للمؤسسات والشركات لأنها تعطيك المعرفة العلمية والقواعد السليمة لبناء النظريات والأسس لإدارة عملك ومن المهم إختيار تخصصك بشكل يناسب عملك ومجالك.

ومن متطلبات الدراسة أن يكون لديك خبرة عملية متوسط 4 سنوات على الأقل ، وبغض النظر عن طول فترة الدراسة التي تتراوح من سنه حتي 4 سنوات ولكن يجب ألا تكون مؤثره على سير حياتك العملية وتعد القائمة السابقة هي أفضل الأماكن فى العالم لدراسة ادارة الاعمال.

لكن فى منطقتنا بالشرق الأوسط والدول العربية يوجد العديد من الجامعات القوية أيضا مثل :

وأيضا يمكنكم الحصول على أفضل دورات ادارة الاعمال من أفضل الجامعات عبر كورسات أون لاين من موقع كورسيرا ، ومن جامعة بوسطن من خلال موقع إيدكس

والمفاجأه هو أفضل كورسات أون لاين مجاناً فى ماجستير علم الادراة من جامعة الناس لمدة سنه واحدة

يمكنكم دراسة بعض أقسام وتخصصات ادارة الاعمال وحدها أون لاين مجاناً

  1. ريادة الأعمال لشركة ناشئة – كلية بابسون
  2. تحليل الأعمال وإتخاذ القرارات – جامعة كولومبيا
  3. إدارة الأعمال الدولية – جامعة نيو مكسيكو
  4. المحاسبة – جامعة مريلاند
  5. الإقتصاد – جامعة بنسلفانيا
  6. قانون العمل – جامعة شيكاغو
  7. الكتابة التجارية – جامعة كاليفورنيا
  8. صنع القرارات – جامعة وﻻية أريزونا
  9. القيادة الأخلاقية – جامعة فيرجينيا
  10. المالية – جامعة ديوك
  11. تكنولوجيا المعلومات – جامعة واشنطن
  12. الإبتكار والإبداع – ولاية بين
  13. القيادة والمساواة – جامعة ميتشيجان
  14. إستراتيجيات تسويق المحتوي – جامعة كاليفورنيا
  15. أساسيات الإحصاء – معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

شاهد: مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية

2- إحتراف إدارة المشاريع – Project Management Professional (PMP)

من أفضل دورات فى علم ادارة الاعمل التخصصية لادارة المشاريع ولهذا فمدة الدراسة به ليست كبيره مثل ماجيستير ادارة الاعمال ولكنه يتطلب خبرة فى سوق العمل إذا كنت خريج كلية وتملك شهادة بكاليريوس فعلى الأقل لديك 4500 ساعة خبرة فى إدارة المشاريع، أما إذا لم تكن حصلت على درجة البكاليريوس فتحتاج لخبرة 7500 ساعة.

لقد زاد الطلب على مديري المشروعات فى السنوات الأخيرة بشكلٍ كبير نظراً لإنتشار الشركات وازدياد حجم الأعمال وإدراك أهمية الإدارة الجيدة للمشروعات ودورها فى نجاح المشروع ،

يقول معهد إدارة المشاريع فى أسباب دراسة ادارة المشاريع بأن الحاصلين عليها تزداد رواتبهم بنسبة 25% عن مديري المشاريع الذين لا يملكون شهادة الدراسة أو المعرفة التي يحصل عليها من درسوا.

وهنا أيضا على موقع كورسيرا واحد من افضل كورسات أون لاين ومجاني لادارة المشروعات

Project Management & Other Tools for Career Development Specialization

3- معهد الإدارة (CMI) – المستوى الخامس – Chartered Management Institute (CMI)

فى معهد الإدارة الموجود فى المملكة المتحدة تتراوح مدة الدراسة من شهر إلي سنه حسب نظام الدراسة نفسه ، وهو يوفر نظام دراسة من 7 مستويات ولكن الأكثر شهرة وشعبية هو المستوي السابع الذى يهتم بسد الفجوة مابين إدارة الفريق والادارة العليا بالشركات عن طريق معرفة ادارية ورفع المهارات والتركيز على ادارة المعلومات وادارة الموارد والتوظيف.

يمكنكم الدراسة فى المعهد للحصول على الشهادة او إجتياز دبلومة أو لزيادة المعرفة ورفع مهاراتك العلمية ويمكنك حجز الدورة من خلال الانترنت وهنا أحد كورسات أون ﻻين مجانية

Strategic Management and Innovation Specialization

4- معهد القيادة والإدارة – المستوى 3 – Institute of Leadership and Management (ILM)

يوفر المعهد أحد أفضل الدورات فى علم ادارة الاعمال للمبتدئين الذين ليس لديهم خبره فى المجال أو بعض المعرفة السطحية فى فترة قد تصل إلى 6 شهور حسب نظامك الدراسي ويأخذك إلى المستوي الثالث لدراسة المبادي الأساسية فى الادارة لتتعلم ادارة الفريق وتنظيم المسؤليات والتواصل مع الادارة العليا وغيرها من الأساسيات الإدارية الهامة للبدء فى رحلة ادارة اعمال شركتك.

يمكنكم أيضا الحصول على الدورة للمعرفة أو للحصول على الشهادة أو اجتياز الدبلومة ، إذا كنت هذا الشخص المبتدئ فهذا هو الكورس المناسب لك وهو متوفر أيضاً كأحد كورسات أون لاين مجانية من هنا

Strategic Leadership and Management Specialization

5- ماجستير في الإدارة – Master in Management (MIM)

يتميز ماجستير علم الادارة عن ماجستير ادارة الاعمال فى أنه ﻻ يشترط الخبرة ولا كثير من التعقيدات وتكتفس بدرجتك العلمية لتبدء الدراسة وهي أيضاً أقل صعوبة فتستطيع أن تدرس المواد النظريه كعلم النفس والاقتصاد وتوسع معرفتك بشكل كبير إن كنت مهتم بمزيد من العلوم والمعرفة.

ماجستر علم الإدارة من أقوي العلوم التي تؤهلك لإدارة الشركات والأعمال ولتكون مدير ناجح وتبني شركات قوية فى سوق العمل , ومدة دراسة الدورة هى من سنه حتي 4 سنوات حسب نظام الدراسة وكذلك يختلف تكلفة الدراسة بإختلاف نظام الدراسة وومقدمي دورات الدراسة.

من أقوى مقدمي دورات ادارة الاعمال

  • جامعة سانت غالن (سويسرا)
  • كلية HEC Paris للإدارة (فرنسا)
  • كلية IE Business ، مدريد (إسبانيا)
  • كلية لندن للأعمال (المملكة المتحدة)

يمكنكم الحصول على ماجستير علم الإدارة من خلال كورسات أون ﻻين مثل دورة ماجستير علم الإدارة من جامعة إلينويس عبر منصة كورسيرا

6- مستشار إداري معتمد – Certified Management Consultant (CMC)

أحد أفضل دورات ادارة الاعمالل للادارة العليا لذا تتطلب خبرة فى العمل الإستشاري ما لا يقل عن 3 سنوات ودرجة علمية لا تقل عن البكاليريوس وقليلة التكلفة ويمكن الحصول عليها فى شهرين، أشهر مقدمي هذه الدورة فى العالم هو معهد الاستشاريين الإداريين (IMC) ومعترف به في أكثر من 50 دولة ، وهو مصمم للمساعدة في تمييز حامليها عن المنافسة من خلال إخضاعهم لتقييم صارم ومستمر.

ما يميز دورات معهد الإداريين أنك بعد إتمام الإختبارات لديهم تصبح عضوا فى المعهد وتحتاج لتجديد الشهادة سنوياً من خلالهم وهذا يعطي قوة لشهادة المعهد وتميز أكبر لأصحابها.

How to Become Certified as a CMC

أهم 8 دورات فى ادارة الاعمال – كورسات بشهادات عالمية معتمدة
أهم 8 دورات ادارة الاعمال – كورسات بشهادات عالمية معتمدة

7- دورة التكليف – الأكاديمية العسكرية الملكية – Commissioning Course – Royal Military Academy, Sandhurst (RMAS)

نعم أكاديمية عسكرية فى تدريب علم الإدارة كثير من التقارير تقول أن الإدارة للفرق والأفراد لا تختلف كونها داخل شركة أو داخل جيش فنفس أساليب القيادة واحدة فى العسكرية أو الشركات المدنية ولكنها واجبة لكل ضابط لأنه بطبعه يقود مجموعه من الأفراد من أول يوم عمل عكس الشركات التي قد تتعامل مع الأفراد فيها بشكل ضعيف.

مدة الدراسة تكون سنة وتتلخص الدورة فى إدارة العمالة وتوجيههم والسيطرة علي سير أعمالهم وسلوكهم فى العمل بأساليب قيادية مثل كيفية التواصل والتفكير وإتخاذ إجراءات جذرية وحاسمة ومهم بالنسبة للقائد بأن يتمتع بالنزاهة ونكران الذات وهذا مهم للضابط وحتي بعد تركه وظيفته العسكرية ستكون دورة مميزة فى السيرة الذاتية الخاصة به للعمل الإداري بالشركات المدنية.

8- برامج التدريب الداخلي للشركة

إذا لم تكن لديك الفرصة لحضور دورات صباحية أو مسائية وليس لديك الوقت الكافي أو لأي أسباب أخري فلما لا تستغل برامج التدريب الداخلية للشركة التي تعمل بها والتي توفرها أغلب الشركات الكبري لتأهيل موظفيها للعمل الإداري والأستعداد للترقي الوظيفي وزيادة مهارات العمل.

يوجد العديد من الشركات فى أغلب الصناعات تقوم بهذا العمل وتكون تلك الدورات على يد خبراء فى المجال وبنفس الكفاءة للدورات الخارجية لذا لا تتردد فى أى فرصة تدريب داخلية فى ادارة الاعمال سواء كانت مجانية أو مدفوعة ، داخل الشركة أو كورسات أون لاين.

كلمة أخيرة

إن عملية التطوير الذاتي عملية لابد منها سواء كنت حديث التخرج أو موظف أو مدير فى عملك فمن يمتلك المهارات التي تؤهله للخطوة التالية هو من يستمر فى المنتفسة والتقدم ومن يهتم بالمهارات التى تعينه على تلبية مهامه الحالية هو من يبقي مكانه حتي يزيحه المنافسين من المجال.

يجب أن تهتم بالتنمية الذاتية لمهاراتك خاصة إن كنت فى بداية حياتك وتبحث عن فرصة عمل رائعه فهذا هو بداية رفع مهاراتك والتميز بين المنافسين وإظهار نقاط قوة عن الأخرين.

لابد أن تهتم باستغلال وقت فراغك فى ماينفعك من خلال دورات فى أي مجال يفيد عملك.

هل تفكر فى الحصول على كورسات أون لاين فى ادارة الأعمال أو أى دورات أخري ؟ اخبرني بالتعليقات

إغلاق
error: Content is protected !!