أين يكون ألم الكلى

أين يكون ألم الكلى

الكلى

هي جزء من الجهاز البولي، وتشبه في شكلها حبة الفاصوليا، وهي عبارة عن كليتين تقع إحداهما في الجهة اليسرى من الجسم والأخرى في الجهة اليمنى فوق الخاصرتين في مقابل البطن على جانبي الجهاز الفقري، ولكن قد يلاحظ البعض أنّ الكلية اليسرى ترتفع للأعلى قليلاً عن الكليةِ اليمنى؛ والسبب في ذلك أنّ الكبد يقع فوق الكليةِ اليمنى، وعند الإنسان البالغ يصل طول الكلية الواحدة ما بين 10إلى 12 سم، وعرضها ما بين 5 إلى 7.5 سم، ووزنها يبلغ 140 غراماً عند الرجال و 125 غراماً عند النساء.

وظيفة الكلى

وظيفة الكلى هي إزالة المواد الزائدة كالماء والأملاح والمواد الكيميائية الضارة مثل اليوريا من الدم من خلال ترشيح هذه المواد الزائدة على شكل سائل، لتكوين البول لينزل عبر الحالب إلى المثانة محمّلاً بالفضلات، وهذه المهمة خطيرةً جداً في الجسم فلو أنّ الكلى لا تعمل على هذه المهمّة لتجمّعت الأملاح الزائدة والفضلات السامة في الدم مسبّبةً الأمراض لجميع الخلايا؛ لأن الدم يصل إلى جميع الخلايا وبالتالي ينقل معه هذه السموم إليها جميعاً.

آلام الكلى

لكن لسببٍ ما قد تُصاب هذه الكلى ببعض المشاكل التي تُسبب الضرر الكثير إلى الجسم والآلام الشديدة في بعض الحالات، فما هي آلام الكلى وكيف يمكن علاجها والوقاية منها.

الألم الكلوي؛ حيث ينتج هذا الألم عن الضغط على الكبسولة الخارجيّة من الكلية، ويحدث هذا الضغط بسبب امتلاء الكلية بالبول، فيشعر الشخص بالألم الذي يبدأ خفيفاً في الجانب ثم يزداد، ويستمر لفتراتٍ طويلة.
المغص الكلوي الناتج عن انقباض العضلات الرقيقة الداخليّة للكلية، حيث إنّه قد يكون هناك انسداد في مجرى الكلية سواء كان السبب وجود حصواتٍ أو كتلٍ من الأملاح، أوهناك تجلّطات في الدم، أو الصديد، أو الالتهابات التي تتسبب في انتفاخ البطانة الداخليّة للكلية وأعلى الحالب، أو وجود الأورام، أو أنه يوجد ضيق في المجرى نفسه خَلقياً، وبالتالي تنقبض الجدران الداخلية للكلية لدفع البول عبر المجرى مما يسبب الألم الذي يكون على شكل مغص.

يظهر الألم بشكل نوبات متلاحقة تبدأ في أحد الجانبين من الخلف إلى الأمام وإلى أسفل البطن، وقد يشعر المصاب بألمٍ في الأعضاء الخارجية التناسلية وأعلى منطقة الفخذ، كما قد يرافق هذا الألم الشعور بالحرقة عند التبول والرغبة في التقيؤ.

===طرق وقاية وعلاج آلام الكلى===

يجب عمل التحاليل اللازمة عند الشعور بالألم في الكلى لمحاولة معرفة الأسباب من البداية؛ فالعلاج دائماً عندما يكون من البداية يكون أسهل، وبعد التحاليل يصف الطبيب العلاج المناسب الذي قد يكون على شكل أدويةٍ أو نظامٍ غذائيّ أو عملياتٍ جراحية.

يجب شرب الكثير من السوائل وخاصةً في فصل الصيف لمنع تجمّع الأملاح في الكلى مشكلةً الحصى، والابتعاد عن الأطعمة المالحة جداً، والذهاب إلى الحمام عند الشعور بالحاجة إلى التبول، وعدم حصر البول.

إغلاق
error: Content is protected !!