إستئصال المرارة بالمنظار

إستئصال المرارة بالمنظار

ماهي المرارة (Gallbladder) ؟

هي كيس على شكل حويصلة أسفل الكبد في الجهة العليا اليمنى من البطن. تتصل المرارة بالقناة المرارية الرئيسية (قناة الصفراء) التي توصل عصارة الصفراء من الكبد إلى الأمعاء. تخزن المرارة عصارة الصفراء و تنبقض عند تناول الطعام لتزود الأمعاء بالعصارة اللتي تساعد على هضم الدهون.

متى تحتاج لإستئصال المرارة ؟

ينصح بإستئصال المرارة عندما تسبب أعراضاً بسبب تكون حصى بداخلها أو عندما يحدث إلتهاب فيها.

كيف تُجرى العملية ؟

تُجرى العملية تحت التخدير العام. يُقام بإدخال منظار جراحي (تيليسكوب) و أدوات جراحية خاصة من خلال أربعة ثقوب في البطن (ثقب عند السرّة [1-2 سم] ، ثقب أعلى البطن [ ا سم] ، وثقبين في الجانب الأيمن من البطن[ 5مم ]. بعد نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون، تستأصل المرارة بالكامل مع الحصى الموجودة بداخلها لأنه إذا تم إزالة الحصى وتركت المرارة ،فإن الحصى ستتكون من جديد.يتم إخراج المرارة من أحد الثقوب السابق ذكرها وتخاط الثقوب بطريقة تجميلية.

هل لإزالة المرارة تأثير على جسم الإنسان ؟

يعيش الإنسان بعد إستئصالها حياة طبيعية و من النادر أن يشعر الشخص بفقدانها إلا أن نسبة قليلة جداً من الناس يميلون إلى الإسهال في الإخراج، ولكن ذلك قليل الحدوث. وينصح بالإبتعاد عن تناول الدهون لمدة أربعة أسابيع بعد العملية لحين تكيف قنوات الصفراء والأمعاء.

ما هي فوائد إجراء العملية ؟

إذا تم تشخيص حصى المرارة وكانت تسبب عوارض كالألم، فإن إزالتها يمنع رجوع الألم و يمنع حدوث مضاعفات مثل إلتهاب المرارة أو اليرقان (إصفرار الجلد والعينين الناتج عن هروب حصى من المرارة إلى قناة الصفراء و التسبب بإنسدادها). كما أنه إذا تركت فإن احتمالية مرور الحصى إلى قناة الصفراء تظل قائمة مما قد يؤدي إلى إلتهاب البنكرياس.

ما هي ميزات استئصال المرارة بالمنظار ؟

الألم يكون أقل بكثير من الألم الناتج عن الجرح التقليدي.

مدة الإقامة في المستشفى أقصر بكثير ( يوم واحد مقابل 3-5 أيام في الجراحة التقليدية).

عودة المريض لنشاطاته وعمله تكون أسرع بكثير.

تجنب الندبة الكبيرة للعملية المفتوحة.

تجنب بعض المضاعفات مثل فتق الجرح.

هل هنالك طرق أخرى للتعامل مع حصى المرارة ؟

إستئصال المرارة جراحياً يعد الطريقة الوحيدة الموصى بها للتعامل مع الحصى، حيث كانت هنالك محاولات لإستخدام الأدوية لإذابتها أو تفتيتها بإستخدام أجهزة التفتيت، ولكن تلك الطرق قد أثبت عدم فعاليتها بسبب عودة تكون الحصى في المرارة. إضافة لذلك فإن إذابتها أو تفتيتها قد يؤدي إلى مخاطر بسبب مرور القطع المتفتتة من الحصى إالى قناة الصفراء مسببا اليرقان أو إلتهاب البنكرياس.

كم تكون مدة الإقامة في المستشفى ؟

يستطيع المريض الخروج في أغلب الأحيان في نفس يوم العملية ، وقد يحتاج للمكوث لليلة واحدة في المستشفى.

ماذا بعد استئصال المرارة بالمنظار ؟

يستطيع المريض شرب السوائل بعد العملية وإن لم يحدث إستفراغ يبدأ المريض بتناول الطعام.

ينصح بأن يبدأ المريض بالمشي و ممارسة النشاطات البيتية في نفس اليوم ، ويستطيع العودة إلى عمله بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من إجراء العملية ولا مانع أن يعود قبل ذلك إذا كان عملاً مكتبياً .ولكن يجب الإبتعاد عن النشاطات الجسدية الشديدة كالجري ورفع الأحمال الثقيلة لمدة أسبوعين.

يستطيع الشخص قيادة السيارة بعد أسبوع إذا نجحت تجربة الضغط على الكابح بسرعة ولم تؤدي إلى ألم غير محتمل.

ينصح بالإبتعاد عن تناول الدهون لمد شهر ، ولكن النصيحة تبقى دائماً هي تناول الغذاء الصحي و التقليل من الدهون.

إغلاق
error: Content is protected !!