ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد – Acute Lymphoblastic Leukaemia

ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد – Acute Lymphoblastic Leukaemia

المقدمة

ابيضاض الدم هو سرطان خلايا الدم البيضاء. يعني ابيضاض الدم الحاد أن الحالة تتقدم بسرعة وبشدة وتتطلب معالجة فورية.

يُصنف ابيضاض الدم الحاد تبعاً لنوع خلايا الدم البيضاء التي تتأثر بالسرطان. هناك نوعان رئيسيان:

•    الخلايا الليمفاوية: التي تستخدم لمحاربة الإنتانات الفيروسية غالباً.

•    العدلات: التي تؤدي عدة وظائف، مثل مكافحة الإنتانات البكتيرية، والدفاع عن الجسم ضد الطفيليات والوقاية من انتشار الأذيات النسيجية.

تركز هذه الصفحات على ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد، وهو سرطان الخلايا الليمفاوية. الأنواع الأخرى التالية من ابيضاض الدم مُغطاة  في مكان آخر:

•    ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن

•    ابيضاض الدم النخاعي المزمن

•    ابيضاض الدم النخاعي الحاد

العلامات التحذيرية لابيضاض الدم الحاد

تبدأ أعراض ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد عادةً ببطء قبل أن تشتد بسرعة حيث يزداد عدد خلايا الدم البيضاء غير الناضجة في الدم (انظر أدناه للحصول على تفسير لهذا). تتضمن الأعراض:

•    بشرة شاحبة

•    تعب

•    ضيق في التنفس

•    التهابات متكررة على مدى فترة قصيرة من الوقت

•    نزيف غير عادي ومتكرر

اطلع على المزيد من أعراض ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد.

ما الذي يحدث في ابيضاض الدم الحاد

يتم إنتاج كل خلايا الدم في الجسم عن طريق نقي العظام. نقي العظام هو مادة إسفنجية موجودة داخل العظام.  وهو مهم لأنه ينتج خلايا خاصة تدعى الخلايا الجذعية.

الخلايا الجذعية مفيدة جداً لأن لديها القدرة على خلق الخلايا المتخصصة الأخرى التي تقوم بوظائف هامة. تُنتج الخلايا الجذعية في نقي العظام ثلاثة أنواع هامة من خلايا الدم:

•    خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى كل أنحاء الجسم

•    خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مكافحة الإنتان

•    الصفيحات الدموية التي تساعد على وقف النزيف

تنتج خلايا نقي العظام الخلايا الجذعية عادةً التي يُسمح لها بالنضج لتصبح خلايا دم “بالغة”. لكن في حالات ابيضاض الدم الحاد، يبدأ نقي العظام المتضرر بإنتاج عدد كبير من خلايا الدم البيضاء غير الناضجة التي تعرف باسم الخلايا الأرومية.

تبدأ خلايا الدم البيضاء غير الناضجة بإخلال التوازن الطبيعي لخلايا الدم بسرعة. هذا يعني أن الجسم لا يملك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو الصفيحات الدموية. يمكن لهذا أن يسبب أعراض فقر الدم، مثل التعب وزيادة خطر النزيف الحاد.

وبما أن خلايا الدم البيضاء لا تتشكل بشكل صحيح فإنها تصبح أقل فعالية في مكافحة البكتيريا والفيروسات أيضاً وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بالإنتان.

إذا كنت تعاني من ابيضاض الدم الحاد وتُرك دون علاج، لن تكون قادراً على البقاء على قيد الحياة لأن إمدادات الدم لديك لا تعمل بشكل صحيح.

ما مدى انتشار ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد؟

ابيضاض الدم الحاد هو نوع غير شائع من السرطان.

ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد هو النوع الأكثر شيوعاً من السرطان الذي يؤثر على الأطفال على الرغم من كونه غير شائع عموماً. سيصاب بهذا المرض حوالي 1 من كل 2,000 طفل. تصيب حوالي 85٪ من الحالات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15عاماً ، مع الغالبية العظمى من حالات الإصابة عند أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات.

سبب أو أسباب ابيضاض الدم الحاد غير مؤكدة، ولكن تشمل عوامل الخطر المعروفة:

•    التعرض لمستويات عالية من الإشعاع

•    التعرض لمادة البنزين وهي مادة كيميائية تستخدم في التصنيع وموجودة في السجائرأيضاً.
اقرأ المزيد من المعلومات حول أسباب ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد.

التوقعات

التوقعات بالنسبة للأطفال المصابين بابيضاض الدم اللمفاوي الحاد جيدة عادةً. سيحصل جميع الأطفال غالباً على فترة سكون (فترة من الزمن خالية من الأعراض)، وسيشفى 85٪ تماماً.

التوقعات بالنسبة للبالغين الذين يعانون من ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد واعدة بشكل أقل حيث أن 40٪ فقط من الناس الذين يعانون من هذه الحالة سيشفون تماماً.

تنطوي علاجات ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد عادةً على مزيج من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. قد يكون هناك حاجة لزرع نقي العظام أيضاً لتحقيق الشفاء.

إذا كان العلاج غير ممكن، هناك خطر يتمثل بفقدان خلايا الدم السليمة الذي يمكن أن يجعل الشخص عرضة بشكل كبير للإنتان المهدد للحياة (نظراً لفقدان خلايا الدم البيضاء) أو النزيف غير المسيطر عليه والخطير (بسبب فقدان الصفيحات الدموية).

الأعراض

تبدأ أعراض سرطان الدم اللمفاوي الحاد عادةً بشكل بطيء قبل أن تصبح شديدة بسرعة، حيث يزداد عدد الخلايا الأرومية في دمك (خلايا الدم البيضاء غير الناضجة).

تنتج معظم الأعراض عن عدم وجود خلايا دم سليمة في إمدادات الدم.

تشمل أعراض سرطان الدم اللمفاوي الحاد:

•    بشرة شاحبة

•    تعب

•    ضيق في التنفس

•    إنتانات متكررة على مدى فترة قصيرة من الوقت

•    نزيف غير عادي ومتكرر مثل نزف اللثة أو نزف الأنف

•    ارتفاع درجة الحرارة (حمى) إلى 38 درجة سيليسيوس (100.4فهرنهايت) أو أعلى

•    التعرق المفرط

•    آلام العظام والمفاصل

•    تكدم الجلد بسهولة

•    تضخم العقد اللمفاوية (الغدد)

•    تضخم الكبد

•    تضخم الطحال

•    فقدان الوزن

يمكن أن تنتشر الخلايا المتضررة من مجرى الدم إلى الجهاز العصبي المركزي في بعض حالات سرطان الدم اللمفاوي الحاد. يمكن لهذا أن يسبب سلسلة من الأعراض العصبية (المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبي) بما في ذلك:

•    صداع

•    أزمات (نوبات)

•    إقياء

•    عدم وضوح الرؤية

•    دوار

متى تطلب المشورة الطبية

إذا كان لديك أو لدى طفلك بعض الأعراض المذكورة أعلاه أو حتى كلها، فإنه لا يزال من المستبعد جداً أن يكون سرطان الدم الحاد هو السبب.

لكن راجع طبيبك في أقرب وقت ممكن لأن أي حالة تسبب هذه الأعراض يجب أن تُستقصى وتعالج حالاً.

الأسباب

يبدأ ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد بتغير في بنية الحمض النووي الموجود في الخلايا الجذعية المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم البيضاء. يُعرف هذا باسم الطفرة الجينية.

يزود الحمض النووي الخلايا بمجموعة أساسية من التعليمات، مثل توقيت النمو والتكاثر. تغير الطفرة في الحمض النووي هذه التعليمات بحيث تنتج الخلايا الجذعية خلايا الدم البيضاء أكثر مما هو مطلوب.

تُنتج خلايا الدم البيضاء أيضاً وهي مازالت غير ناضجة، لذلك فهي لا تملك خصائص مكافحة العدوى التي تملكها خلايا الدم البيضاء الصحية “البالغة”.

يزداد عدد الخلايا غير الناضجة (خلايا أرومية) بسرعة، مما يؤدي إلى انخفاض مماثل في خلايا الدم الحمراء والصفيحات الدموية. يسبب هذا الانخفاض في أنواع خلايا الدم الصحية الأخرى الكثير من أعراض ابيضاض الدم الحاد.

ليس معروفاً ما الذي يحفز الإصابة بالحالة ويؤدي إلى طفرة أولية تحدث في الخلايا الجذعية. يعتقد معظم الخبراء أن الأسباب المحتملة لابيضاض الدم الحاد في مرحلة الطفولة تختلف عن ابيضاض الدم الحاد عند الكبار.

نظرية الضربتين

يدعم معظم الخبراء ما يشار إليه أحياناً باسم نظرية “الضربتين” لابيضاض الدم في مرحلة الطفولة.

تقول نظرية “الضربتين” أن عدداً صغيراً من الأطفال يولدون مع ضعف موجود مسبقاً للإصابة بابيضاض الدم الحاد، مثل الطفرة الجينية.

لكن تقترح هذه النظرية أنهم سيبقون أصحاء ما لم يتعرضوا لمسبب بيئي ثاني (ضربة) وهذا ما هو مطلوب للإصابة بالحالة. يعتقد كثير من الباحثين أن الضربة الثانية ترتبط بوجود عدوى خلال مرحلة الطفولة.

الدور المحتمل للإنتان

تقول إحدى النظريات أن الأطفال الذين لديهم ضعف موجود من قبل لإصابة بابيضاض الدم الحاد، والذين لا يتعرضون للإصابة في سن مبكرة، قد يطوروا نظام مناعة غير ناضج. عندما يواجه نظام المناعة لديهم إنتان أخيراً، فإنه يتعطل بطريقة ما ويسبب طفرة تحدث في الخلايا الجذعية.

الأدلة التي تدعم هذه النظرية هي أن الأطفال الذين يحضرون ملاعب الأطفال في سن مبكرة هم أقل عرضة للإصابة بابيضاض الدم الحاد مقارنة مع أولئك الذين لا يذهبون إلى ملاعب الأطفال عندما يكونوا صغاراً جداً.

يتعرض الأطفال الذين يختلطون مع الآخرين من سن مبكرة لعدوى الطفولة الشائعة التي تستخدم لتنشيط وتعزيز نظم المناعة لديهم، مما يجعلهم أكثر قدرة على مقاومة أي عدوى لاحقة.

هناك نظرية بديلة هي أن ابيضاض الدم قد يكون نتيجة لزيادة اختلاط المجموعات السكانية المختلفة. على سبيل المثال، عند نقل الناس من مختلف أنحاء البلاد والذهاب للعيش في مدينة جديدة.

قد يُعرّض هذا الأطفال الذين يعانون من ضعف موجود مسبقاً للإصابة بابيضاض الدم الحاد للإنتان لأن نظام المناعة لديهم لم يتعلم التعرف عليه أو التعامل معه. قد يؤدي هذا الى خلل مماثل ويسبب طفرة في الخلايا الجذعية.

الدليل على ذلك هو أن مجموعات من حالات ابيضاض الدم قد سُجّلت بالقرب من مشاريع بناء واسعة النطاق حيث تجتمع العائلات من جميع أنحاء المملكة المتحدة في مكان واحد.

لكن لا تشير هذه النظريات إلى أن ابيضاض الدم معدٍ، لكنه ناتج عن رد فعل نادر للإنتان.

العوامل البيئية المحتملة

لقد أجرى الخبراء أبحاثاً واسعة أيضاً من أجل تحديد ما إذا كانت العوامل البيئية التالية يمكن أن تكون سبباً لابيضاض الدم:

•     العيش بالقرب من محطة للطاقة النووية

•     العيش بالقرب من خط كهرباء

•     العيش بالقرب من مبنى أو منشأة تطلق الإشعاع الكهرومغناطيسي، مثل عمود الهاتف المحمول

في الوقت الراهن ليس هناك أي دليل لتأكيد أن أياً من هذه العوامل البيئية تزيد من خطر الإصابة بابيضاض الدم.

الأسباب المحتملة لابيضاض الدم الحاد عند الكبار

التعرض لمادة البنزين الكيميائية هو أحد عوامل الخطر المعروفة لابيضاض الدم الحاد عند الكبار. البنزين موجود في النفط، ويُستخدم في صناعة المطاط أيضاً. لكن يوجد ضوابط صارمة لحماية الناس من التعرض له لفترات طويلة.

البنزين موجود في السجائر أيضاً، وهذا يفسر كون المدخنين أكثر عرضةً بثلاث مرات للإصابة بابيضاض الدم الحاد من غير المدخنين. الناس الذين تلقوا علاجاً كيميائياً و علاجاً إشعاعياً لعلاج سرطانات غير مرتبطة سابقة، بخطر متزايد أيضاً للإصابة بابيضاض الدم الحاد.

كما هو الحال مع ابيضاض الدم الحاد في مرحلة الطفولة، فإن التعرض لمستويات عالية من الإشعاع هو أيضاً عامل خطر.

الناس الذين يقضون فترات طويلة من الوقت في الطائرات من الممكن أن يكونوا أكثر عرضةً للخطر أيضاً لأن الارتفاع الشاهق يوفر حماية أقل ضد أشعة الشمس. لكن يُعتفد أن الخطر يكون كبيراً فقط إذا كنت قد قضيت ما لا يقل عن 5,000 ساعة طيران.

عوامل الخطر

يُعتقد أن نحو 5٪ من حالات ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد عند الأطفال ناتجة عن الاضطرابات الوراثية ذات الصلة. على سبيل المثال: تميل معدلات ابيضاض الدم لتكون أعلى عند الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون.

إنّ التعرض للإشعاع سواءً قبل الولادة أو بعدها هو أحد عوامل الخطر المعروفة. لكن يتطلب ذلك قدراً كبيراً من الإشعاع،

مثل الكمية المنبعثة خلال حادث المفاعل النووي في تشيرنوبيل. إن التقنيات الطبية والمعدات التي تستخدم الإشعاع مثل الأشعة السينية، نادراً ما تُستخدم على النساء الحوامل بسبب المخاطر المحتملة للإشعاع على الأطفال الذين لم يولدوا بعد.

تحدث معظم حالات ابيضاض الدم في مرحلة الطفولة عند الأطفال الذين ليس لهم تاريخ بحدوث اضطرابات وراثية أو تعرض للإشعاع.

الاختبارات

عند تشخيص ابيضاض الدم الحاد للمرة الأولى، سيتحقق طبيبك من وجود العلامات الجسدية للحالة مثل تورم الغدد، وسيرتب التدابير لإجراء اختبارات الدم.

يمكن أن يشير العدد الكبير من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية في عينة الاختبار إلى وجود ابيضاض الدم الحاد. إذا أشار اختبار دمك إلى نتائج غير طبيعية، سيتم إحالتك إلى أخصائي بأمراض الدم (متخصص في علاج حالات الدم).

خزعة نقي العظم

سيأخذ أخصائي أمراض الدم لتأكيد تشخيص ابيضاض الدم الحاد عينة صغيرة من نقي العظم لفحصها تحت المجهر. يُعرف هذا الإجراء بخزعة نقي العظم. يتم إجراء خزعة نقي العظم عادةً تحت تأثير التخدير الموضعي.

سيخدر أخصائي أمراض الدم منطقة من الجلد في الجزء الخلفي من عظم الورك قبل استخدام إبرة لإزالة عينة من نقي العظم. هذا الإجراء غير مؤلم عادةً على الرغم من أنك قد تواجه بعض الكدمات وعدم الراحة لبضعة أيام بعد ذلك. يأخذ الإجراء حوالي 15 دقيقة لإنهائه ولا يتوجب عليك البقاء في المستشفى طوال الليل.

سيتم فحص عينة نقي العظم للبحث عن أي خلايا سرطانية. إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة، ستكون الخزعة قادرة على تحديد نوع ابيضاض الدم الحاد الموجود لديك أيضاً.

الاختبارات الإضافية

يوجد اختبارات إضافية مختلفة يمكن استخدامها للمساعدة في الكشف عن مزيد من المعلومات حول تطور المرض ودرجته. كما أنها يمكن أن توفر نظرة عميقة عن كيفية معالجة ابيضاض الدم. هذه الاختبارات موضحة أدناه.

الاختبار الوراثي الخلوي

ينطوي الاختبار الوراثي الخلوي على تحديد التركيب الوراثي للخلايا السرطانية. هناك اختلافات جينية محددة يمكن أن تحدث أثناء ابيضاض الدم، ويمكن أن يكون لمعرفة هذه الاختلافات تأثير هام على العلاج.

خزعة العقدة الليمفاوية

إذا تم تشخيص ابيضاض الدم الحاد لديك، يمكن إجراء مزيد من الخزعات على أي من العقد اللمفاوية المتضخمة لديك. ستكون هذه الخزعات قادرة على تحديد مدى انتشار ابيضاض الدم.

التصوير المقطعي المحوسب

إذا كنت مصاباً بابيضاض الدم الحاد، يمكن استخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT) للتأكد من أن أجهزتك سليمة مثل القلب والرئتين.

البزل القطني

إذا شعرت أن هناك خطراً بأن ابيضاض الدم الحاد انتشر في جهازك العصبي، يمكن إجراء بزل قطني.

البزل القطني هو اختبار يتم به استخدام إبرة لاستخراج عينة من السائل النخاعي (السائل الذي يحيط ويحمي عمودك الفقري) من ظهرك. يتم اختبار السائل لتحديد ما إذا كان ابيضاض الدم قد وصل الجهاز العصبي.

العلاج

بما أن ابيضاض الدم الحاد هو حالة شديدة تتطور بسرعة، سيبدأ العلاج عادةً بعد أيام قليلة من إجراء التشخيص.

تُعالج الحالة عادةً من قبل فريق من المتخصصين المختلفين الذين يعملون معاً بسبب الطبيعة المعقدة لابيضاض الدم الحاد غالباً. يُعرف هذا النوع من الفرق بالفريق متعدد التخصصات (انظر الإطار على اليسار).

مراحل العلاج

يتم علاج ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد على مراحل:

•    التحريض: الهدف من المرحلة الأولى من العلاج هو قتل خلايا الدم السرطانية في نخاع العظام، واستعادة دمك لتصحيح العمل السليم وإزالة أي أعراض قد تكون لديك.

•    التوطيد: تهدف هذه المرحلة لقتل أياً من خلايا الدم السرطانية المتبقية التي قد تكون موجودة في الجهاز العصبي المركزي.

•    المحافظة: تنطوي المرحلة النهائية على أخذ جرعات منتظمة من أقراص العلاج الكيميائي لمنع عودة ابيضاض الدم.

تبدو المحافظة فعالة في علاج ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد فقط؛ لا تستخدم عادةً في علاج ابيضاض الدم النخاعي الحاد.

التحريض

يتم تنفيذ مرحلة التحريض من العلاج في المستشفى أو في مركز متخصص لأنك قد تحتاج إلى نقل الدم بانتظام كما أنه من المرجح ألا يحتوي دمك على ما يكفي من خلايا الدم السليمة.

ستكون عرضةً للإنتان أيضاً، لذلك فمن المهم أن تكون في بيئة معقمة حيث تُراقب صحتك بعناية ويتم علاج أي إنتان تصاب به بسرعة. يمكن أن تُوصف لك المضادات الحيوية للمساعدة في منع حدوث إنتان إضافي.

العلاج الكيميائي

ستُعطى مزيج من أدوية العلاج الكيميائي لقتل خلايا الدم السرطانية في نخاع العظم. كما ستحتاج لتناول العديد من الأدوية كجزء من علاجك، سيتم إدخال أنبوب في وريد كبير بالقرب من قلبك. يُعرف باسم خط مركزي. وجود خط مركزي يعني أنك لن تحتاج إلى الكثير من الحقن المؤلمة.

يمكن أن تُعطى بعض أدوية العلاج الكيميائي مباشرة في السائل النخاعي لقتل أي من خلايا ابيضاض الدم التي قد انتشرت في الجهاز العصبي. وتُعطى باستخدام إبرة يتم وضعها في عمودك الفقري، بطريقة مشابهة للبزل القطني.

الآثار الجانبية التي تحدث بعد العلاج الكيميائي شائعة. يمكن أن تشمل:

•  غثيان

•  إقياء

•  إسهال

•  فقدان الشهية

•  تقرحات بالفم

•  تعب

•  طفح جلدي

•  عقم

•   فقدان الشعر

ينبغي أن تُختفي الآثار الجانبية بمجرد الانتهاء من العلاج. سيستغرق شعرك عادةً ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر لينمو مرة أخرى.

إيماتينيب

إذا كان لديك نوع يعرف باسم ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد إيجابي كروموسوم فيلاديلفيا، سيتم إعطاؤك أيضاً دواء يسمى إيماتينيب. يعمل إيماتينيب عن طريق حجب الإشارات عن الخلايا السرطانية التي تسبب لها النمو والتكاثر. يقتل هذا الخلايا السرطانية.

يؤخذ إيماتينيب فموياً (كقرص). تكون الآثار الجانبية للإيماتينيب خفيفة عادةً، وينبغي أن تتحسن مع مرور الوقت. و تشمل:

•     غثيان

•     إقياء

•     تورم في الوجه والساقين

•     تشنجات عضلية

•     طفح جلدي

•     إسهال

يمكن أن تستمر مرحلة التحريض من أسبوعين إلى عدة أشهر، اعتماداً على مدى استجابتك للعلاج. قد تكون أنت أو طفلك قادراً على مغادرة المستشفى وتلقي العلاج في العيادة الخارجية في بعض الحالات إذا تحسنت الأعراض لديك.

التوطيد:

يمكن أن يعود ابيضاض الدم إذا بقيت خلية سرطانية واحدة فقط في جسمك. وبالتالي فإن الهدف من علاج التوطيد هو ضمان أن أياً من الخلايا السرطانية المتبقية قد قُتلت.

ينطوي العلاج على تلقي حقن منتظمة من العلاج الكيميائي. يتم ذلك في العيادة الخارجية عادةً، مما يعني أنك لن تضطر إلى البقاء في المستشفى ليلاً. لكن قد تحتاج للبقاء لفترات قصيرة في المستشفى إذا ساءت الأعراض فجأة أو إذا أصبت بإنتان.

تستمر مرحلة التوطيد لعدة أشهر.

المحافظة

تم تصميم مرحلة المحافظة للعمل بمثابة تأمين إضافي ضد احتمال عودة ابيضاض الدم. تنطوي على أخذ جرعات منتظمة من أقراص العلاج الكيميائي في حين تخضع لفحوص منتظمة لمراقبة مدى الفعالية التي يحققها العلاج.

يمكن أن تستمر مرحلة المحافظة لمدة عامين غالباً.

العلاجات الأخرى

تُستخدم علاجات أخرى في بعض الظروف بالإضافة للعلاج الكيميائي وإيماتينيب. وهي موضحة أدناه.

داساتينيب

داساتينيب هو نوع جديد من الأدوية المستخدمة لعلاج ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد إيجابي كروموسوم فيلاديلفيا، عندما أُثبتت كل العلاجات الأخرى عدم فعاليتها.

داساتينيب هو مثبط للتيروزين كيناز. يعني هذا أنه يحجب بروتين يدعى تيروزين كيناز الذي يساعد على تحفيز نمو الخلايا السرطانية.

إن داساتينيب غير قادر على علاج ابيضاض الدم الحاد ولكن يمكن أن يبطئ نموه، مما يساعد على تخفيف الأعراض وإطالة العمر.

المعالجة بالإشعاع

تنطوي المعالجة بالإشعاع على استخدام جرعات عالية من الإشعاع المضبوط لقتل الخلايا السرطانية. هناك سببان رئيسيان لاستخدام العلاج الإشعاعي في علاج ابيضاض الدم الحاد:

•    لعلاج الحالات المتقدمة من ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد أحياناً التي انتشرت في الجهاز العصبي أو الدماغ

•    لتحضير الجسم لعملية زرع نخاع العظم (انظر أدناه)

تشمل الآثار الجانبية لكلا النوعين من العلاج الإشعاعي:

•  فقدان الشعر

•  غثيان

•  تعب

يجب أن تزول الآثار الجانبية عند تنهي جرعة العلاج الإشعاعي. لكن قد تكون بشرتك حساسة جداً لتأثيرات الضوء لعدة أشهر بعد انتهاء العلاج. إذا كانت هذه هي الحالة، تجنب حمامات الشمس أو التعرض لمصادر الضوء الاصطناعي، مثل أجهزة اسمرار البشرة لعدة أشهر.

سيستمر العديد من الأطفال الأصغر سناً الذين تلقوا العلاج الإشعاعي بنمو بدني مقيد خلال فترة البلوغ.

يصاب عدد قليل من الناس بالساد (إعتام عدسة العين) بعد عدة سنوات من العلاج الإشعاعي. الساد هو بقع غائمة في العدسة (هيكل شفاف في الجزء الأمامي من العين) والتي يمكن أن تجعل رؤيتك مشوشة أو ضبابية. يمكن أن يعالج الساد بنجاح باستخدام الجراحة.

زرع نقي العظم والخلايا الجذعية

إذا لم تستجب أنت أو طفلك للعلاج الكيميائي، هناك خيار علاجي بديل متاح هو زرع نقي العظم أو الخلايا الجذعية.

يحتاج الشخص الذي يقوم بالزرع إلى جرعة عالية شديدة من العلاج الكيميائي والإشعاعي لتدمير أي خلايا سرطانية في أجسامهم قبل إجراء الزرع. يمكن أن يسبب هذا ضغطاً هائلاً على الجسم ويؤدي إلى آثار جانبية كبيرة ومضاعفات محتملة.

تكون نتائج الزرع أفضل إذا كان لدى المانح نفس نوع الأنسجة للشخص الذي يتلقى التبرع. أفضل مرشح لتقديم التبرع عادةً يكون الأخ أو الأخت مع نفس نوع الأنسجة.

نظراً لهذه القضايا، تكون عمليات الزرع ناجحة فقط عندما يتم القيام بها لدى الأطفال والشباب أو كبار السن الذين

يتمتعون بصحة جيدة، أوعندما يوجد متبرع مناسب، مثل الأخ أو الأخت.

المضاعفات

ضعف الجهاز المناعي هو أحد المضاعفات الشائعة لابيضاض الدم الحاد. المصطلح الطبي لضعف الجهاز المناعي هو”نقص المناعة”.

حتى لو تم استعادة دمك لأوامر العمل الطبيعية، فإن العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج ابيضاض الدم الحاد لديها آثار جانبية لإضعاف الجهاز المناعي.

هذا يعني أنك أكثر عرضةً للإصابة بإنتان، وأن أي إنتان يزيد احتمال التسبب بمضاعفات خطيرة. قد تُنصح بأخذ جرعات منتظمة من المضادات الحيوية للوقاية من حدوث إنتان.

تجنب الاتصال مع أي شخص تعرف أنه مصاب بإنتان حتى لو كان من النوع الذي كنت ممنعاً له سابقاً، مثل جدري الماء أو الحصبة لأن مناعتك السابقة لهذه الحالات قد تكون مكبوتة.

بينما يكون من المهم أن تخرج بشكل منتظم من أجل ممارسة الرياضة والصحة النفسية، تجنب زيارة الأماكن المزدحمة واستخدام وسائل النقل العامة خلال ساعة الذروة.

أبلغ طبيبك أو فريق الرعاية عن أي أعراض ممكنة للإنتان فوراً لأن العلاج الفوري قد يكون مطلوباً لمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

تشمل أعراض الإصابة:

•     ارتفاع درجة الحرارة (حمى) إلى 38 درجة سيليسيوس (100.4فهرنهايت) أو أعلى

•     صداع

•     ألم بالعضلات

•     إسهال

•     تعب

تأكد أيضاً من أن جميع لقاحاتك حديثة. سيكون طبيبك قادراً على تقديم المشورة حول هذا الموضوع.

لكن لن تكون قادراً على أخذ أي لقاح يحتوي على جزيئات منشطة للفيروسات والبكتيريا، مثل:

•    لقاح النكاف والحصبة والحصبة الألمانية (MMR)

•    لقاح شلل الأطفال

•    لقاح التيفوئيد الفموي

•    لقاح BCG (الذي يستخدم للتطعيم ضد السل)

•    لقاح الحمى الصفراء

النزيف

إذا كنت تعاني من ابيضاض الدم الحاد، ستنزف وتظهر عليك كدمات بسهولة أكثر نتيجة لانخفاض مستويات الصفائح الدموية (الخلايا المكونة للخثرات) في دمك. من الممكن أن يكون النزيف حاد عندما يحدث أيضاً.

يمكن أن يحدث النزيف:

•    داخل الجمجمة (نزيف داخل القحف)

•    داخل الرئتين (نزيف رئوي)

•    داخل المعدة (نزيف الجهاز الهضمي)

أعراض نزيف الجمجمة :

•    صداع شديد

•    تصلّب الرقبة

•    إقياء

•    تغير في الحالة النفسية مثل الارتباك

الأعراض الأكثر شيوعاً للنزيف الرئوي:

•    بصق الدم من الأنف والفم

•    صعوبات في التنفس

•    طبقة مزرقة من الجلد (ازرقاق)

العرضان الأكثر شيوعاً لنزيف الجهاز الهضمي:

•    تقيؤ الدم

•    التبرز (الغائط) الغامق جداً أو مثل القطران

ينبغي النظر إلى أنواع النزيف الثلاثة جميعها كحالات طبية طارئة. اتصل هاتفياً لطلب سيارة إسعاف إذا كنت تشك في أنك أو طفلك تعاني من نزيف.

العقم

يمكن أن تسبب العديد من العلاجات التي تستخدم لعلاج ابيضاض الدم الحاد العقم. العقم في كثير من الأحيان مؤقت، ولكن قد يكون دائم في بعض الحالات.

إنّ الأشخاص المعرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بالعقم هم أولئك الذين تلقوا جرعات عالية من العلاج الكيميائي والإشعاعي استعداداً لزرع نقي العظم أو الخلايا الجذعية.

سيكون فريقك المتعدد الاختصاصات قادراً على تقديم تقييم جيد فيما يتعلق بخطر العقم في ظروفك المحددة.

قد يكون من الممكن الحماية من أي خطر لحدوث العقم قبل البدء بالعلاج. على سبيل المثال: يمكن أن يملك الرجال عينات مخزنة من السائل المنوي. وبالمثل: يمكن للمرأة أن تملك أجنة مخصبة مخزنة، والتي يمكن إعادتها بعد ذلك مرةً أخرى إلى الرحم بعد العلاج.

إغلاق
error: Content is protected !!