اسباب مرض السكر

اسباب مرض السكر. 

يعد مرض السكر احد الامراض الاكثر شيوعا  علي مستوى العالم، ويعد من الأمراض الأكثر خطورة التي من حيث تعدد الأسباب التي يمكن أن تجعل الانسان مصاب بهذا المرض، فمرض السكر يحدث بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. حيث يؤدي هذا الفعل إلى خلل في معدلات إفراز الأنسولين في الدم حيث يقوم هرمون الأنسولين بنقل السكر من الدم إلى خلاياك ليتم تخزينه أو استخدامه للحصول على الطاقة. ومرض السكري إما أن جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو لا يمكنه استخدام الأنسولين الذي يصنعه بشكل فعال يمكن أن يؤدي عدم علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم من مرض السكري إلى أمراض أكثر خطورة على صحة الإنسان فيؤدي إلى إلى تلف الأعصاب والعينين والكليتين والأعضاء الأخرى.

ومرض السكر أو داء السكر مسمي عام إلا أن هذا المسمى يندرج تحته أكثر  من تصنيف لمرض السكر وخلال هذا المقال سنتعرف على انواع مرض السكر المختلفة التي يمكن ان تصيب الانسان وما هي الأسباب التي تؤدي الي حدوث هذا المرض

انواع مرض السكر

 

  • داء السكر من النوع الأول :

 يعد هذا النوع من أمراض المناعة الذاتية ، مما يعني أن جسمك يهاجم نفسه في هذه الحالة ، تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. يعاني ما يصل إلى 10٪ من مرضى السكري من النوع الأول، يتم تشخيصه لدى الأطفال والشباب (ولكن يمكن أن يتطور في أي عمر). كان يعرف فيما مضى باسم سكري \”الأحداث\”.  في هذة الحالة يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى تناول الأنسولين يوميًا. وهذا هو سبب تسميته أيضا بمرض السكري المعتمد على الأنسولين.

  • داء السكر من النوع 2:

 هذا النوع ، إما أن جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو أن خلايا الجسمك لا تستجيب بشكل طبيعي للأنسولين. وهذا النوع الأكثر شيوعا من مرض السكري. يعاني ما يصل إلى 95٪ من مرضى السكري من النوع 2 وعادة ما يصيب الأشخاص لهذا النوع في منتصف العمر وكبار السن، تشمل الأسماء الشائعة الأخرى للنوع 2 مرض السكري الذي يصيب البالغين ومرض السكري المقاوم للأنسولين. ربما أطلق والداك أو أجدادك على ذلك \”لمسة من السكر\”.

  • مقدمات السكر: 

هذا النوع هو المرحلة السابقة لمرض السكري من النوع الثاني. مستويات الجلوكوز في الدم لديك أعلى من المعدل المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص إصابتك بداء السكري من النوع 2 رسميًا.

  • سكري الحمل :

 يتطور هذا النوع عند بعض النساء أثناء الحمل. عادة ما يختفي هذا النوع من مرض السكر بعد الحمل. ومع ذلك ، إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل ، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2 لاحقًا في الحياة.

تشمل الأنواع الأقل شيوعًا من مرض السكري ما يلي:

  • متلازمات السكري أحادية الجين: 

هي أشكال وراثية نادرة من مرض السكري تمثل ما يصل إلى 4٪ من جميع الحالات. ومن الأمثلة على ذلك داء السكري عند الأطفال حديثي الولادة ومرض السكري في مرحلة النضج عند الشباب.

  • مرض السكري المرتبط بالتليف الكيسي: هو شكل من أشكال مرض السكري خاص بالأشخاص المصابين بهذا المرض.
  • داء السكري أو السكري الناجم عن المواد الكيميائية: تحدث أمثلة من هذا النوع بعد زرع الأعضاء ، أو بعد علاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو المرتبطة باستخدام الستيرويد الجلوكوكورتيكويد.
  • داء السكر الكاذب

هو حالة نادرة مميزة تتسبب في إنتاج الكليتين لكمية كبيرة من البول.

اسباب مرض السكر.

مع تطور العلم الآن أن الاطباء لم يتوصلوا إلى السبب الاكيد لهذه المرض الان ان الابحاث يمكن أن توضح كل سبب من اسباب الاصابة بمرض السكر.

مرض السكر النوع 1

لا يعرف الأطباء إلى وقتنا هذا ما هو السبب الأكيد ما الذي يؤدي داء السكري من النوع الأول. لان هذا النوع يحدث لسبب ما ، يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها، قد تلعب الجينات دورًا في بعض الناس، من الممكن أيضًا أن يتسبب الفيروس في هجوم الجهاز المناعي.

داء السكري من النوع 2

ينتج داء السكري من النوع 2 من مجموعة عوامل وراثية وعوامل تتعلق بنمط الحياة. وزيادة الوزن أو السمنة تزيد من مخاطر إصابتك بمرض السكر النوع الثاني وايضا زيادة الوزن ، وخاصة في بطنك ، تجعل خلاياك أكثر مقاومة لتأثير الأنسولين على سكر الدم، هذا الشرط يسري في العائلات. يشترك أفراد الأسرة في الجينات التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وزيادة الوزن.

سكري الحمل

يحدث سكري الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل. حيث تنتج المشيمة هرمونات تجعل خلايا المرأة الحامل أقل حساسية لتأثير الأنسولين. هذا يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل، النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن عند الحمل أو اللائي يكتسبن الكثير من الوزن أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل.

مضاعفات مرض السكري

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إتلاف الأعضاء والأنسجة في جميع أنحاء الجسم. كلما ارتفع مستوى السكر في الدم لديك ، وكلما طالت مدة تعايشك معه ، زاد خطر إصابتك بمضاعفات.

تشمل المضاعفات المرتبطة بمرض السكري ما يلي:

  • أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية
  • اعتلال الأعصاب
  • اعتلال الكلية
  • اعتلال الشبكية وفقدان البصر
  • فقدان السمع
  • تلف القدم مثل الالتهابات والقروح التي لا تلتئم
  • الأمراض الجلدية مثل الالتهابات البكتيرية والفطرية
  • كآبة
  • مرض عقلي

سكري الحمل

يمكن أن يؤدي سكري الحمل غير المنضبط إلى مشاكل تؤثر على كل من الأم والطفل، يمكن أن تشمل المضاعفات التي تؤثر على الطفل ما يلي:

  • الولادة المبكرة
  • وزن أعلى من الطبيعي عند الولادة
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة
  • انخفاض سكر الدم
  • اليرقان
  • ولادة جنين ميت

يمكن أن تصاب الأم بمضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم ( تسمم الحمل ) أو داء السكري من النوع 2. قد تحتاج أيضًا إلى ولادة قيصرية ، والتي يشار إليها عادةً باسم القسم C.

كما يزداد خطر إصابة الأم بسكري الحمل في حالات الحمل المستقبلية.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كنت أعاني من مرض السكري؟ 

أحيانًا يمكن للفحص الروتيني الذي يجريه طبيب العيون أو طبيب القدم عن مرض السكري الكشف عن الإصابة بمرض السكر. حيث يؤثر مرض السكري على الدورة الدموية في قدميك والأوعية الدموية الدقيقة في عينيك. إذا اشتبه طبيب العيون أو طبيب القدم في إصابتك بمرض السكري ، فسوف يوصون بمراجعة طبيبك المعتاد لفحص مستوى السكر في الدم عن طريق إجراء التحاليل والفحوصات الطبية.

والاختبار الأكثر شيوعًا هو اختبار جلوكوز الدم أثناء الصيام. بعد عدم تناول الطعام لمدة ثماني ساعات على الأقل ، عادة بين عشية وضحاها ، سيأخذ طبيبك عينة دم. المعدل الطبيعي غير السكري لصيام جلوكوز الدم هو 70 إلى 110 مجم / ديسيلتر. إذا كان مستواك 126 مجم / ديسيلتر أو أكثر ، فقد تكون مصابًا بداء السكري.

منصة صحة … المنصه الاكبر للمعلومات الصحية بالوطن العربي

إغلاق
error: Content is protected !!