استخدام زيت الزيتون في الطبخ

استخدام زيت الزيتون في الطبخ

يتزايد استخدام زيت الزيتون في الطبخ بمعدلات كبيره خلال السنوات القليلة الماضية نظراً لفوائده المتعددة والتي قد ذكرناها لكم في مقاله خاصة عن فوائد زيت الزيتون يمكنكم مطالعتها من خلال مربع البحث بالاعلي.

وقد شهد سوق زيت الزيتون العالمي .نموًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية. حيث أنه من المتوقع أن يرتفع معدل النمو هذا بمعدل كبير خلال الفترة من.2020-2030. كما أنه من المتوقع أن تشهد منطقة جنوب آسيا أعلى معدل نمو .ثم تليها منطقة شرق آسيا و نظرًا لارتفاع معدل اعتماد زيت الزيتون والطلب على زيت الزيتون الممتاز من صناعة الخدمات الغذائية وذلك وفقا لدراسة أجراها موقع Persistence Market Research PMR المتخصص في دراسات الأسواق.

وسنناقش في هذه المقالة بالتفصيل أهمية استخدام زيت الزيتون في الطبخ بكل أشكاله. وسنتعرف معا على أفضل الطرق لاستخدام زيت الزيتون في الطبخ.

القلي بزيت الزيتون

أثبتت دراسات متعددة خطأ الإدعاء القديم بأن الحرارة العالية تؤثر على جودة زيت الزيتون بل وذهب البعض إلى أن ذلك يسبب خطورة على الصحة.

إنها خرافه قديمه وقد تم إثبات عكسها تماما بالأبحاث العلمية.

الزيوت والحرارة العالية

عند تعرض زيوت الطهي للحرارة . يحدث تحلل للزيت بالتالى فإن بعض المنتجات الثانوية لتحلل الزيت لها آثار ضارة على الصحة إنها حقيقة علمية ولا مجال لإنكارها ولكن ماذا عن زيت الزيتون؟

في الدراسة المنشورة في مجلة Acta Scientific Nutritional Health . قام العلماء بتسخين زيوت الطبخ الشائعه وأجروا مجموعة من الاختبارات لتقييم المعايير المرتبطة بالاستقرار بالإضافة إلى زيت الزيتون الصافي تضمنت الزيوت المختبرة زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر والكانولا وبذور العنب وجوز الهند والأفوكادو والفول السوداني ونخالة الأرز وزيوت عباد الشمس ومن النتائج الرئيسية أن زيت الزيتون البكر الممتاز أنتج أقل كمية من المواد الضارة في حين أنتجت الزيوت المكررة أكثر من ذلك بكثير.

هذا يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز هو الزيت الأكثر أمانًا في الطهي حيث أشار الباحث الرئيسي Florencia de Alzaa إلى أن درجات حرارة الاختبار للدراسة تجاوزت تلك المستخدمة في طرق الطهي الشائعة.

مزيد من الأبحاث

كما قارن باحثون أستراليون تأثيرات التسخين على زيت الزيتون البكر الممتاز ومجموعة من زيوت الطهي الشائعة الأخرى في دراسة جديدة قوية و قد وجدوا أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو الأكثر أمانًا وثباتًا حتى عند استخدامه في درجات حرارة عالية.

يقدم هذا البحث دليلاً قاطعًا ونهائيًا يجب أن يبدد هذه الأسطورة في النهاية حيث إنه يوضح أن زيت الزيتون البكر الممتاز ليس آمنًا فقط أثناء التسخين في درجات حرارة الطهي العادية و لكنه زيت الطهي المرغوب فيه عند مقارنته بالآخرين.

كما دحضت الدراسة فكرة أن استخدام زيت الكانولا مفيد للصحة. حيث أظهر الاختبار أنه الأكثر عدم استقرارًا مقارنة بجميع الزيوت الأخرى لا سيما بالمقارنة مع زيوت الزيتون الثلاثة التي تم اختبارها” حيث “أنتج زيت الكانولا أكثر من 2.5 ضعف المركبات القطبية لزيت الزيتون الصافي وحوالي ضعف المركبات القطبية حتى من زيت الزيتون المكرر.”

أثبت زيت الزيتون البكر الممتاز أنه الزيت الأكثر استقرارًا عند تسخينه.

استخدامات زيت الزيتون في الطبخ بكل أشكاله

الخبز بزيت الزيتون

يمكنكم استبدال السمن و الزبد والزيوت النباتية الأخرى بزيت الزيتون في خبز العديد من الأصناف كالكعك والبسكويت ومختلف الفطائر ذلك بالطبع أكثر فائدة صحياً ولن يؤثر علا المذاق بل يمكن أن يكون مذاقه أفضل إذا استخدمنا زيت الزيتون البكر الممتاز وخاصة من متجرنا .

والجدول التالي سيساعدكم على تحديد المقدار المناسب لاستبدال المقادير المعتادة بمقادير زيت الزيتون:

سمن أو زيت البديل من زيت الزيتون البكر الممتاز
1 ملعقة شاي 3\4 ملعقة شاي
1 ملعقة كبيره ملعقتان وربع ملعقة كبيره
ملعقتان كبيرتان ملعقة ونصف كبيره
ربع كوب ثلاث ملاعق كبيره
ثلث كوب ربع كوب
نصف كوب ربع كوب +ملعقتان كبيرتان
ثلثان كوب نصف كوب
3\4 كوب نصف كوب+ملعقة كبيره
كوب كامل 3\4 كوب

 

الشواء بزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على إمكانات لا حصر لها لتعزيز نكهة الأطعمة المشوية ويمكنه تحييد المواد المسرطنة الضارة بفضل مستوياته العالية من مضادات الأكسدة إن الشواء من أحد أروع طرق استخدام زيت الزيتون في الطبخ حيث يمتزج زيت الزيتون بشكل رائع مع اللحوم والأسماك المشوية كما يكون رائعا كبديل للزبد .مع الذرة الصفراء والبطاطس والبصل.

كيف نستخدم زيت الزيتون مع الأطعمة المختلفة؟

  • اللحوم

يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز الرفيق المثالي للحوم نظرًا لخصائصه التي تشبه تأثير الفلفل سواء سوتيه الدجاج أو تتبيلة شريحة لحم فإن زيت الزيتون سيعزز النكهات الغنية التي نعرفها ونحبها.

جرّب رش زيت زيتون الجوف على شرائح اللحم ولحم الضأن للحصول على نكهة رائعة.

بالنسبة للدواجن ، فإن تقليب الدجاج أو البط في زيت زيتون الجوف المنقوع فيه إكليل الجبل (روز مارى) يمكن أن يقشر الحواف ويحافظ على النكهة.

  • الأسماك

يكفى القول أن زيت الزيتون البكر الممتاز والأسماك من العناصر الغذائية الأساسية في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي حيث تعمل العديد من أنواع زيت الزيتون البكر الممتاز بشكل جيد مع الأسماك.

  • المكرونة

طبقا للمطبخ الإيطالي فلا شيء يجعل أطباق المكرونة أكثر روعه من زيت الزيتون البكر الممتاز اللذيذ وهناك طريقة أخرى ممتازة لاستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز مع المكرونة وهي كزيت نهائي حيث يتم رشه برفق فوق الطبق الأخير قبل التقديم مباشرة.

  • الحساء

هناك عدد لا يحصى من الحساء يمكنكم استخدام زيت الزيتون فيه أما الشيء الرائع فهو بقعة الزيت الخضراء التي تطفو على سطح الحساء حيث إنها تضفى النكهة المتميزة والطعم الغني .

  • الخضروات

الاستخدام الأكثر شيوعًا لزيت الزيتون مع الخضروات هو رشه على السلطات مع ذلك فإن شواء البروكلى والبطاطس وغيرها من الخضروات يصبح في منتهى اللذة مع زيت الزيتون.

  • البقوليات

يمكن زيادة نكهة البقول الشائعة مثل البازلاء والحمص والعدس والفول والفاصوليا بشكل ملحوظ عن طريق رش البقوليات المطبوخة المختارة بزيت الزيتون البكر الممتاز مع لمسه من خل البلسميك الخفيف.

  • السناكس

إنه لأمر شائع غمس قطع الخبز بزيت الزيتون كفاتح للشهية. أما استخدام زيت الزيتون مع الفشار كبديل للزبد سيجعل من الفشار طعام شهى.

لا حدود لاستخدامات زيت الزيتون في الطبخ

كون زيت الزيتون متعدد الفوائد وآمن يجعل تجربته على جميع أصناف الطعام لا حدود لها. وتصير استخدامات زيت الزيتون في الطبخ من الأولويات التي يجب أن تحرص عليها كل ربة منزل للحفاظ على صحة عائلتها. مع الحفاظ على ميزة الطعام الشهي المقبول لكل الأعمار.

ماذا تنتظرون ؟ فلتنطلق إبداعاتكم ولتخبرونا بها في التعليقات فبالتأكيد لديكم شيء جديد.

إغلاق
error: Content is protected !!