اعراض مرض السكري

اعراض مرض السكري

قبل أن نتطرّق إلى أعراض مرض السّكري لابد من تعريف مرض السّكري .
في البداية يعتبر مرض السّكري مرض مزمن ، وهو نتيجة لنقص كميّة هرمون الأنسولين في الدّم الذي تفرزه غدّة البنكرياس، وهذا يزيد من نسبة السّكر في الدّم ، ومرض السّكري يصيب الكبار والصغار، فلا يوجد فئة مستهدفة محدّدة، لذلك ينصح بالتوجّه إلى الطبيب ليتم معالجة المريض للمحافظة على صحته والتأقلم مع المرض، وكيفية التغلب عليـه، وبعد تعريف مرض السكري يمكننا الآن الدخول إلى أعراض مرض السكري ، وهي كالآتي:
1. يشعر المريض بحالة الغثيان والقيء ويصاحبه ألماً في المعدة وهذا يسبّب له مشاكل كبيرة.
2. سرعة التنفّس ،مع حدوث نهجة في الجهاز التنفسي.
3. عدم الرّؤية الواضحة ،لذلك عند ارتفاع السّكر في الدّم فإنّه يؤثّر على الشّبكة الدّاخلية للعينين وبذلك يؤدي إلى زغللة العينين وعدم الرؤية جيداً.
4.الشعور بالجوع دائماً ، بحيث يشعر المريض دائماً بفقدان كميّات كبيرة من الطعام ولابد للجسم أن يعوض ذلك بتناول الكثير من الأطمعة ، وهذا يؤدّي إلى مشاكل عدة في جسم المريض.
5. فقدان الوزن بشكل غير عادي ، بحيث يصبح المريض هزيل ولا يقدر على أن يباشر يومه بشكل عادي.
6. فقدان الوعي فجأة لهبوط أو ارتفاع السّكر في الدم.
7. تكرار البول أيضاً من الأعراض الرئيسية للمريض بحيث أن المريض يتبول أكثر من خمسة أو  ستة مرات وهذا يفقد الجسم الكثر من المياه التي يحتاجها  وبذلك يعوّضها المريض بشرب كميّات كبيرة من الماء.
8. شعور المريض دائماً بالعطش، حيث يحتاج المريض إلى شرب كمية كبيرة من المياه ، و لذلك تزيد نسبة الماء في الجسم مما يؤدي إلى ظهور مشاكل عديدة عند المريض.

ويوجد أعراض أخرى لمرضى السكري وهي أعراض ثانوية تختلف عمّا ذكر سابقًا وهي كالآتي:

يحدث للمريض التهابات شديدة في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الدّمامل أو خراريج اللّثة أوالتهاب في الأذن الوسطى.
أعراض ومضاعفات في الشرايين، وعند زيادة نسبة السكر في الشرايين يحدث حينها تصلب الشرايين، وتعتبر هذه العارضة من الأعراض الخطيرة التي تحدث للمريض ، مما يؤدّي إلى تجلط الدّم في جسم الإنسان المؤدّي إلى الوفاة.
آلام في أطراف جسم الإنسان المصاب  بمرض السكري ، وتختلف من مريض إلى آخر بحيث أن المريض يشعر دائماً بوجود ألم في أطرافه السفليّة أو العلويّة وهذا يؤدّي إلى عدم الشعور  بالأطراف السفليّة عند حدوث التهابات أو مشاكل جلدية.
أعراض تناسليّة وجنسيّة وآلام تحدث للجهاز التناسلي عند النّساء، وزيادة نسبة السّكر في الدم يؤدي إلى حدوث ظاهرة الإجهاض المتكرّر عند المرأة ،وبذلك يظهر تشوّهات في الجنين.
التهابات وحكّة متزايدة في الجهاز التّناسلي خاصة عند المرأة.
كل هذه الأعراض التي تم ذكرها سابقاً هي من أعراض مرض السكري، لذلك ننصح الجميع بعمل الفحوصات اللازمة كل فترة حتى يتم المحافظة على جسم الإنسان من هذا المراض.

إغلاق
error: Content is protected !!