اعراض مرض السكر في بدايته

اعراض مرض السكر في بدايته

اعراض مرض السكر في بدايته.

سنتحدث الان عن اعراض مرض السكر في بدايته فداء السكري هو حالة لا يقوم فيها الجسم بتحويل السكر بشكل صحيح من الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، يتم تحويل الكربوهيدرات والسكريات في طعامك إلى جلوكوز أثناء الهضم، ثم تحمل الأوعية الدموية هذا السكر في جميع أنحاء جسمك لإتاحته لخلاياك للتحول إلى طاقة، يستخدم جسمك هرمون الأنسولين لمعالجة الجلوكوز قد لا ينتج جسمك ما يكفي من الأنسولين ، أو قد تصبح خلاياك مقاومة له. عندما تحدث أي من هذه الحالات ، يمكن أن ينتهي بك الأمر في حالة لا يستطيع فيها جسمك استخراج الجلوكوز من مجرى الدم ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.

يتم تصنيف غالبية حالات مرض السكري إلى النوع 1 أو النوع 2. غالبًا ما يتم تشخيص مرض السكري من النوع 1 في وقت مبكر من الحياة ، ولا تزال أسبابه قيد التحقيق. يُعتقد أنه قد يكون هناك مزيج من الاستعداد الوراثي والتعرض للعوامل البيئية مثل الالتهابات الفيروسية التي تؤدي إلى ظهور مرض السكري من النوع الأول. من ناحية أخرى ، فإن داء السكري من النوع 2 عادة ما يكون نتيجة لسوء النظام الغذائي وخيارات نمط الحياة التي تجعلك عرضة لارتفاع مستويات السكر في الدم.

اعراض مرض السكر في بدايته.

يمكن أن تشمل العلامات والأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع 2 ما يلي:

1. كثرة التبول

عندما ترتفع مستويات السكر في الدم ، تحاول الكلى إزالة السكر الزائد عن طريق تصفيته من الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى حاجة الشخص للتبول بشكل متكرر ، خاصة في الليل.

2. زيادة العطش

يمكن أن يؤدي التبول المتكرر الضروري لإزالة السكر الزائد من الدم إلى فقدان الجسم المزيد من الماء. بمرور الوقت ، يمكن أن يسبب ذلك الجفاف ويؤدي إلى شعور الشخص بالعطش أكثر من المعتاد.

3. دائما الشعور بالجوع

يمكن أن يكون الجوع أو العطش المستمر من العلامات المبكرة لمرض السكري من النوع 2.

غالبًا لا يحصل مرضى السكري على الطاقة الكافية من الطعام الذي يأكلونه.

يقوم الجهاز الهضمي بتقسيم الطعام إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز ، والذي يستخدمه الجسم كوقود. في مرضى السكري ، لا ينتقل ما يكفي من هذا الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

نتيجة لذلك ، غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 بالجوع المستمر ، بغض النظر عن تاريخ تناولهم للأكل.

4. الشعور بالتعب الشديد

يمكن أن يؤثر مرض السكري من النوع 2 على مستويات طاقة الشخص ويجعله يشعر بالتعب الشديد أو الإرهاق. يحدث هذا التعب نتيجة انتقال السكر غير الكافي من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

5. رؤية ضبابية

يمكن أن يؤدي زيادة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين ، مما قد يؤدي إلى تشوش الرؤية. يمكن أن تحدث هذه الرؤية الضبابية في إحدى العينين أو كلتيهما وقد تأتي وتختفي.

إذا ذهب الشخص المصاب بالسكري دون علاج ، فقد يصبح الضرر الذي يلحق بهذه الأوعية الدموية أكثر حدة ، وقد يحدث فقدان دائم في الرؤية في النهاية.

6. بطء التئام الجروح والجروح

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إتلاف أعصاب الجسم والأوعية الدموية ، مما قد يضعف الدورة الدموية. نتيجة لذلك ، قد تستغرق الجروح والجروح الصغيرة أسابيع أو شهور حتى تلتئم. كما يزيد التئام الجروح البطيء من خطر الإصابة بالعدوى.

7. وخز أو تنميل أو ألم في اليدين أو القدمين

يمكن أن تؤثر مستويات السكر المرتفعة في الدم على الدورة الدموية وتضر بأعصاب الجسم. بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم أو الإحساس بالوخز أو التنميل في اليدين والقدمين.

تُعرف هذه الحالة بالاعتلال العصبي ، ويمكن أن تتفاقم بمرور الوقت وتؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة إذا لم يحصل الشخص على علاج لمرض السكري.

8. بقع من الجلد الداكن

يمكن أن تشير بقع الجلد الداكنة المتكونة على تجاعيد العنق أو الإبط أو الفخذ أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري. قد تبدو هذه البقع ناعمة للغاية ومخملية.

تُعرف حالة الجلد هذه بالشواك الأسود.

9. الحكة وعدوى الخميرة

يوفر السكر الزائد في الدم والبول غذاءً للخميرة ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى. تميل عدوى الخميرة إلى الحدوث في المناطق الدافئة والرطبة من الجلد ، مثل الفم والمناطق التناسلية والإبط.

عادة ما تكون المناطق المصابة حكة ، ولكن قد يعاني الشخص أيضًا من حرقان واحمرار وألم.

\"اعراض

ما هي اول علامات مرض السكر.

عادة ما تظهر العلامات الأولى لمقاومة الأنسولين ببطء شديد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم، رؤية ضبابية  وزيادة التبول ، والشعور بالجوع ، والعطش الشديد ، وإيجاد بشرتك الجافة والحكة ، كلها علامات تحذيرية على أنك قد تكون في المراحل الأولى من مرض السكري من النوع 2.

قد يكون من الصعب تحديد بعض العلامات الأخرى. بالنسبة للنساء ، يمكن أن تكون الزيادة في تواتر التهابات المسالك البولية علامة على ارتفاع نسبة السكر في الدم ، ولكن هذا ليس سوى سبب واحد محتمل للإصابة بالتهاب المسالك البولية. في حالة مرض السكري من النوع 1 ، يمكن أن يأتي فقدان الوزن والقيء غير المبرر أيضًا من مجموعة من الأمراض المعدية المعوية والأمراض بما في ذلك الحالات الخطيرة مثل السرطان. وبالمثل ، قد تكون البشرة الجافة والمصابة بالحكة علامة على تقدمك خلال مراحل ما قبل السكري ، ولكن هناك أيضًا مجموعة من الأمراض الجلدية الأخرى التي يمكن أن تلعب دورًا في ذلك.

شيء واحد يجب مراعاته هو مدى بطء ظهور الأعراض أو تفاقمها. عادةً ما ترتفع مستويات السكر في الدم ببطء على مدار شهور أو سنوات ، مما قد يجعل من الصعب تحديد ظهور الأعراض الفردية. استثناء واحد لمدى سرعة ظهور الأعراض هو سكري الحمل الذي يؤثر على النساء أثناء الحمل. يمكن أن تعني التغيرات السريعة في الهرمونات المرتبطة بالحمل أنك تنتج الأنسولين أو تعيد امتصاصه بشكل مختلف ، حتى لو لم يكن لديك بعض عوامل الخطر التي تظهر عادة في بداية ظهور الأعراض لدى الأشخاص غير الحوامل.

أهمية التشخيص المبكر لمرض السكر.

يمكن أن يسمح التعرف على العلامات المبكرة لمرض السكري للشخص بالحصول على التشخيص والعلاج في وقت أقرب، يمكن أن يؤدي الحصول على العلاج المناسب وإجراء تغييرات في نمط الحياة والتحكم في مستويات السكر في الدم إلى تحسين صحة الشخص ونوعية حياته بشكل كبير وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

بدون علاج ، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مستمر إلى مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة في بعض الأحيان ، بما في ذلك:

  • مرض قلبي
  • السكتة الدماغية
  • تلف الأعصاب أو اعتلال الأعصاب
  • مشاكل القدم
  • أمراض الكلى ، والتي يمكن أن تؤدي إلى احتياج الشخص لغسيل الكلى
  • مرض العين أو فقدان البصر
  • مشاكل جنسية لدى كل من الرجال والنساء

يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المعالج أيضًا إلى متلازمة فرط سكر الدم غير الكيتونية (HHNS) ، مما يؤدي إلى زيادة حادة ومستمرة في مستويات السكر في الدم. عادةً ما يؤدي المرض أو العدوى إلى حدوث HHNS ، والتي قد تتطلب دخول المستشفى. تميل هذه المضاعفات المفاجئة إلى التأثير على كبار السن.

يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة أمرًا بالغ الأهمية لمنع بعض هذه المضاعفات. كلما طالت مدة بقاء مستويات السكر في الدم خارج نطاق السيطرة ، زاد خطر حدوث مشاكل صحية أخرى.

موقع صحة … المنصة الاكبر للمعلومات الصحية بالوطن العربي

إغلاق
error: Content is protected !!