اعراض مرض السكر للانثي

اعراض مرض السكر للانثي

اعراض مرض السكر للانثي…

يعد احد اهم و اكثر الاسئلة شيوعا في الفترة الاخيرة هي ما هو مرض السكر وما هي الأسباب التي تؤدي إلى هذا المرض عند وما هي اعراض مرض السكر للانثي كل هذه الأسئلة تعد من الأسئلة الشائعة والمهمة التي تحتاج الي اجابة عليها ونحن الآن سنتحدث معكم عن ما هو مرض السكر وما هي الأسباب التي تؤدي إلى هذا المرض وما هي اعراض مرض السكر للانثي هيا بنا مع موقع صحة.

ما هو مرض السكر؟

مرض السكري هو حالة يتم تحديدها من خلال مستويات عالية باستمرار من السكر (الجلوكوز) في الدم. هناك عدة أنواع من مرض السكري. النوعان الأكثر شيوعًا هما داء السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني.

أثناء عملية الهضم ، يتم تقسيم الطعام إلى مكوناته الأساسية. يتم تقسيم الكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة ، وخاصة الجلوكوز. الجلوكوز هو مصدر مهم للغاية للطاقة لخلايا الجسم. لتوفير الطاقة للخلايا ، يحتاج الجلوكوز إلى مغادرة مجرى الدم والدخول إلى الخلايا.

ينتج عضو في البطن يسمى البنكرياس هرمونًا يسمى الأنسولين ، وهو ضروري لمساعدة الجلوكوز في الوصول إلى خلايا الجسم. في الأشخاص غير المصابين بداء السكري ، ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين كلما ارتفعت مستويات الجلوكوز في الدم (على سبيل المثال ، بعد تناول وجبة) ، ويصدر الأنسولين إشارات لخلايا الجسم لاستيعاب الجلوكوز. في مرض السكري ، تتغير قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين أو استجابة الخلايا للأنسولين

ما هي الأسباب التي تؤدي مرض السكر؟

داء السكري من النوع الأول هو أحد أمراض المناعة الذاتية. هذا يعني أنه يبدأ عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ خلايا أخرى في الجسم. في مرض السكري من النوع 1 ، يدمر الجهاز المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين (تسمى خلايا بيتا) في البنكرياس. هذا يترك الشخص مع القليل من الأنسولين أو لا يحتوي على الأنسولين في جسده. بدون الأنسولين ، يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم بدلاً من دخوله إلى الخلايا. نتيجة لذلك ، لا يستطيع الجسم استخدام هذا الجلوكوز للحصول على الطاقة. بالإضافة إلى أن المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم تسبب التبول المفرط والجفاف وتلف أنسجة الجسم.يحدث مرض السكري من النوع 2 عندما تصبح خلايا الجسم أقل استجابة لجهود الأنسولين لدفع الجلوكوز إلى الخلايا ، وهي حالة تسمى مقاومة الأنسولين. نتيجة لذلك ، يبدأ الجلوكوز في التراكم في الدم.

في الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين ، \”يرى\” البنكرياس ارتفاع مستوى السكر في الدم. يستجيب البنكرياس عن طريق صنع أنسولين إضافي لمحاولة إدخال الجلوكوز إلى الخلايا. في البداية ، يعمل هذا ، ولكن بمرور الوقت ، تزداد مقاومة الجسم للأنسولين سوءًا. استجابة لذلك ، ينتج البنكرياس المزيد والمزيد من الأنسولين. أخيرًا ، يصاب البنكرياس \”بالإرهاق\”. لا يمكنه مواكبة الطلب على المزيد والمزيد من الأنسولين. نتيجة لذلك ، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم وتبقى مرتفعة.

يُطلق على مرض السكري من النوع 2 أيضًا مرض السكري الذي يصيب البالغين. هذا لأنه يستخدم دائمًا في البداية في منتصف أو أواخر مرحلة البلوغ. ومع ذلك ، فإن المزيد والمزيد من الأطفال والمراهقين يطورون هذه الحالة الآن.

يعد مرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا من مرض السكري من النوع 1. تميل إلى الركض في العائلات. تزيد السمنة أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. إنه حقًا مرض مختلف عن مرض السكري من النوع 1 ، على الرغم من أن كلا النوعين يشتمل على ارتفاع مستوى السكر في الدم وخطر حدوث مضاعفات مرتبطة به.

ما  هي اعراض مرض السكر للانثي؟

قد لا يسبب مرض السكري في البداية أي أعراض. يمكن أحيانًا اكتشافه مبكرًا من خلال فحص دم روتيني قبل ظهور الأعراض على الشخص.

عندما يتسبب مرض السكري في ظهور أعراض ، فقد تشمل:

  • التبول المفرط
  • العطش الشديد مما يؤدي إلى شرب الكثير من السوائل
  • فقدان الوزن.

يعاني مرضى السكري أيضًا من قابلية متزايدة للإصابة بالعدوى ، خاصةً عدوى الخميرة ( المبيضات ).

عندما تكون كمية الأنسولين في مجرى الدم منخفضة للغاية ، يمكن أن تؤدي مستويات السكر المرتفعة للغاية في الدم إلى مضاعفات خطيرة. يمكن أن يصبح الجسم شديد الحموضة ، وهي حالة تسمى الحماض الكيتوني السكري. أو يرتفع مستوى السكر في الدم ، يصاب الشخص بجفاف شديد. إنها تسمى متلازمة فرط الأسمولية.

تشمل أعراض هذه المضاعفات ارتباكًا في التفكير وضعفًا وغثيانًا وقيءًا وحتى نوبات صرع وغيبوبة. في بعض الحالات ، يكون الحماض الكيتوني السكري أو متلازمة فرط الأسمولية هو أول علامة على إصابة الشخص بداء السكري.

يمكن أن يؤدي علاج مرض السكري أيضًا إلى ظهور أعراض. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأدوية الخافضة للجلوكوز ، بالنسبة إلى المدخول الغذائي ، إلى انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير (يسمى نقص السكر في الدم). تشمل أعراض نقص السكر في الدم ما يلي:

  • التعرق
  • يرتجف
  • دوخة
  • جوع
  • الالتباس
  • النوبات وفقدان الوعي (إذا لم يتم التعرف على نقص السكر في الدم وتصحيحه).

يمكنك تصحيح نقص السكر في الدم عن طريق تناول أو شرب شيء يحتوي على الكربوهيدرات. هذا يرفع مستوى السكر في الدم.

\"اعراض

يمكن أن يكون لمرض السكري طويل الأمد مضاعفات أخرى ، بما في ذلك:

  • تصلب الشرايين – تصلب الشرايين هو تراكم للدهون في جدران الشرايين. هذا يمكن أن يضعف تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم. يتأثر القلب والدماغ والساقين في أغلب الأحيان.
  • اعتلال الشبكية – يمكن أن تتضرر الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين (الجزء من العين الذي يرى الضوء) بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. يمكن للضرر أن يمنع تدفق الدم إلى شبكية العين ، أو يمكن أن يؤدي إلى نزيف في شبكية العين. كلاهما يقلل من قدرة شبكية العين على رؤية الضوء. يمكن التقليل من تلف اعتلال الشبكية ، الذي يتم اكتشافه مبكرًا ، عن طريق التحكم بإحكام في نسبة السكر في الدم واستخدام العلاج بالليزر. يمكن أن يؤدي عدم علاج اعتلال الشبكية إلى العمى.
  • الاعتلال العصبي – هذا مصطلح آخر لتلف الأعصاب. النوع الأكثر شيوعًا هو الاعتلال العصبي المحيطي ، والذي يؤثر على الأعصاب في القدمين واليدين. تتلف أعصاب الساقين أولاً ، مما يسبب ألمًا وتنميلًا في القدمين. يمكن أن يتطور هذا لإحداث أعراض في الساقين واليدين. يمكن أن يحدث أيضًا تلف في الأعصاب التي تتحكم في الهضم والوظيفة الجنسية والتبول.
  • مشاكل القدم – يمكن أن تؤدي أي تقرحات أو إصابات أو بثور على القدمين إلى المضاعفات التالية:
    1. إذا تسبب الاعتلال العصبي المحيطي في خدر ، فقد لا يشعر الشخص بأي تهيج أو إصابة تحدث في القدم. يمكن أن يتكسر الجلد ويشكل قرحة ، ويمكن أن تصاب القرحة بالعدوى.
    2. يمكن أن تكون الدورة الدموية ضعيفة ، مما يؤدي إلى إبطاء التئام أي إصابات في القدم. إذا تُركت قرحة بسيطة دون علاج ، فقد تصبح كبيرة جدًا وتصاب بالعدوى. إذا لم يستطع العلاج الطبي شفاء القرحة ، فقد يلزم البتر.
  • اعتلال الكلية – يشير إلى تلف الكلى. تزداد احتمالية حدوث هذه المضاعفات إذا ظلت نسبة السكر في الدم مرتفعة ولم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم بقوة.

موقع صحة … المنصة الاكبر للمعلومات الصحية في الوطن العربي

 

إغلاق
error: Content is protected !!