اعراض مرض السكر

اعراض مرض السكر….

قبل أن نتحدث عن اعراض مرض السكر يجب اولا ان نتعرف على ما هو مرض السكر وما هي الأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بمرض السكر 

ما هو مرض السكر؟

يعتبر مرض السكر أحد الامراض العصرية التي بدأت في الظهور في الآونة الأخيرة نتيجة لتغيرات ظروف الحياة وزيادة الضغط على الانسان ومرض السكري هو مرض مزمن يحدث إما عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال، الأنسولين هو هرمون ينظم نسبة السكر في الدم، فرط سكر الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم ، هو أحد الآثار الشائعة لمرض السكر يغير المنضبط ويؤدي بمرور الوقت إلى أضرار جسيمة للعديد من أجهزة الجسم ، وخاصة الأعصاب والأوعية الدموية.

ما هي انواع مرض السكر المختلفة التي يمكن ان تصيب الانسان؟

يوجد أنواع مختلفة من مرض السكر وأكثرها شيوعا مرض السكر من النوع الاول ومرض السكر من النوع الثاني وسكر الحمل وسنتحدث الآن عن كل نوع من هذة الانواع 

  • مرض السكر النوع الأول…

إذا كنت مصابًا بمرض السكر من النوع 1 ، فإن جسمك لا ينتج الأنسولين، حيث يهاجم جهازك المناعي خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين ويدمرها، عادة ما يتم تشخيص مرض السكر من النوع الأول عند الأطفال والشباب ، على الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي عمر. يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكر من النوع 1 إلى تناول الأنسولين يوميًا للبقاء على قيد الحياة. 

  • مرض السكر من النوع الثاني…

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 ، فإن جسمك لا يصنع الأنسولين أو يستخدمه جيدًا يمكن أن تصاب بداء السكري من النوع 2 في أي عمر ، حتى أثناء الطفولة ومع ذلك ، فإن هذا النوع من مرض السكري يحدث غالبًا في منتصف العمر وكبار السن، النوع 2 هو أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا.

  • سكر  الحمل…

يتطور سكري الحمل لدى بعض النساء عندما يكون حوامل في معظم الأحيان ، يختفي هذا النوع من مرض السكري بعد ولادة الطفل ومع ذلك ، إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل ، فستكون لديك فرصة أكبر للإصابة بداء السكري من النوع 2 لاحقًا في الحياة. في بعض الأحيان ، يكون مرض السكري الذي يتم تشخيصه أثناء الحمل هو مرض السكري من النوع 2.

كما أن هناك بعض أمراض السكر  الأخرى تشمل الأنواع الأقل شيوعًا من مرض السكر أحادي المنشأ ، وهو شكل موروث من مرض السكر ، ومرض السكر المرتبط بالتليف كل هذة الانواع يمكن ان تصيب الانسان في أعمار مختلفة من حياته.

\"اعراض

ما هي الأسباب التي تؤدي الى الاصابة بهذه الأنواع المختلفة من مرض السكر؟

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر النوع الأول…

السبب الدقيق لمرض السكري من النوع الأول غير معروف ما هو معروف هو أن جهازك المناعي الذي عادة ما يحارب البكتيريا أو الفيروسات الضارة يهاجم ويدمر الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، هذا يتركك مع القليل من الأنسولين أو بدونه، بدلاً من أن ينتقل السكر إلى خلاياك ، يتراكم السكر في مجرى الدم.

يُعتقد أن النوع الأول ناتج عن مجموعة من القابلية الوراثية والعوامل البيئية ، على الرغم من أن ماهية هذه العوامل بالضبط لا تزال غير واضحة، لا يُعتقد أن الوزن عامل في مرض السكر من النوع الأول.

اسباب الاصابة بمرض السكر النوع الثاني…

في حالة مقدمات السكر التي يمكن أن تؤدي إلى داء السكر من النوع الثاني وفي مرض السكر من النوع 2 ، تصبح خلاياك مقاومة لعمل الأنسولين ، البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الانسولين للتغلب على هذه المقاومة بدلاً من الانتقال إلى خلاياك حيث يحتاجها للحصول على الطاقة ، يتراكم السكر في مجرى الدم.

سبب حدوث ذلك غير مؤكد ، على الرغم من الاعتقاد بأن العوامل الجينية والبيئية تلعب دورًا في تطور مرض السكري من النوع 2 أيضًا. ترتبط زيادة الوزن ارتباطًا وثيقًا بتطور مرض السكري من النوع 2 ، ولكن ليس كل من يعاني من النوع 2 يعاني من زيادة الوزن.

اسباب الاصابة بسكر الحمل…

أثناء الحمل ، تفرز المشيمة هرمونات تحافظ على حملك تجعل هذه الهرمونات خلاياك أكثر مقاومة للأنسولين.

عادة ، يستجيب البنكرياس عن طريق إنتاج كمية إضافية من الأنسولين للتغلب على هذه المقاومة لكن في بعض الأحيان لا يستطيع البنكرياس مواكبة ذلك عندما يحدث هذا ، يدخل القليل جدا من الجلوكوز في الخلايا ويبقى الكثير في الدم ، مما يؤدي إلى الإصابة بسكر الحمل.

ما هي اعرض مرض السكر….

تشمل أعراض مرض السكر ما يلي:

  • زيادة العطش.
  • الشعور بالضعف والتعب.
  • رؤية مشوشة.
  • خدر أو وخز في اليدين أو القدمين.
  • قروح أو جروح بطيئة الشفاء.
  • فقدان الوزن غير المخطط له.
  • كثرة التبول.
  • عدوى غير مبررة متكررة.
  • فم جاف.

أعراض أخرى

  • عند النساء: الجلد الجاف والمثير للحكة ، والتهابات الخميرة المتكررة أو التهابات المسالك البولية .
  • عند الرجال: انخفاض الدافع الجنسي ، ضعف الانتصاب ، انخفاض قوة العضلات.

يمكن أن تظهر بعض اعراض مرض السكر علي المرضي السكر فماذا يجب علي عند ظهور هذه الأعراض. فإذا كانت لديك أعراض أو عوامل خطر للإصابة بمرض السكر ، يجب أن تخضع للاختبار. كلما تم اكتشاف مرض السكري مبكرًا ، يمكن أن تبدأ الإدارة المبكرة ويمكن تقليل المضاعفات أو منعها. إذا حدد اختبار الدم أنك مصاب بمقدمات السكري ، فيمكنك أنت وأخصائي الرعاية الصحية العمل معًا لإجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل فقدان الوزن ، والتمارين الرياضية ، والنظام الغذائي الصحي) لمنع أو تأخير الإصابة بداء السكري من النوع 2.

كيف يمكن الوقاية من مرض السكر؟

لا يمكن منع مرض السكري من النوع الأول. ومع ذلك ، فإن نفس خيارات نمط الحياة الصحية التي تساعد في علاج مقدمات السكري والسكري من النوع 2 وسكري الحمل يمكن أن تساعد أيضًا في الوقاية منها:

  • أكل الأطعمة الصحية. اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية وأعلى في الألياف. ركز على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. احرص على التنوع لمنع الملل.
  • احصل على مزيد من النشاط البدني. اهدف إلى ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة لمدة 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع ، أو 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية المعتدلة أسبوعيًا.
  • تفقد الوزن الزائد. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فإن فقدان 7٪ من وزنك – على سبيل المثال ، 14 رطلاً (6.4 كجم) إذا كان وزنك 200 رطل (90.7 كجم) – يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
    لا تحاولي إنقاص الوزن أثناء الحمل. تحدث إلى طبيبك حول مقدار الوزن الصحي الذي يمكنك اكتسابه أثناء الحمل.
    للحفاظ على وزنك في نطاق صحي ، ركز على التغييرات الدائمة في عادات الأكل وممارسة الرياضة. حفز نفسك بتذكر فوائد فقدان الوزن ، مثل صحة القلب والمزيد من الطاقة وتحسين احترام الذات.

في بعض الأحيان يكون الدواء خيارًا أيضًا. قد تقلل عقاقير داء السكري عن طريق الفم ، مثل الميتفورمين (جلوميتزا ، وفورتاميت ، وغيرهما) من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري – ولكن تظل خيارات نمط الحياة الصحية ضرورية. افحص نسبة السكر في الدم مرة واحدة على الأقل كل عام للتأكد من عدم إصابتك بداء السكري من النوع 2.

موقع صحة….معلوماتك الصحية الموثوقة

إغلاق
error: Content is protected !!