اعراض مرض الكبد عند النساء

اعراض مرض الكبد عند النساء.

يعد الكبد أحد أهم الأعضاء داخل جسم الإنسان، حيث يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الحيوية داخل جسم الإنسان إلا أن هذا العضو يمكن أن يصاب ببعض الارهاق او التلف بعض الشي عن القيام بالوظائف اليومية في جسم الانسان ويوجد أعراض حتى تمكن من خلال هذة الاعراض التأكد من صحة الكبد الا ان هذة الاعراض قد تختلف بعض الشي بين الرجال والنساء وخلال هذا المقال سنتعرف على أعراض مرض الكبد عند النساء.

اعراض مرض الكبد عند النساء.

ترجع أمراض الكبد إلى الحالات الصحية التي تؤثر على وظائف الكبد للعمل بالشكل السليم خلال أداء الوظائف اليومية، وسنتحدث الان عن اكثر اعراض مرض الكبد شيوعا عند النساء:

  • التعب والإرهاق

 يعد التعب والارهاق أحد الأعراض الشائعة إلا أنه ما زال غير واضح لدى الأطباء كيف يتسبب تلف الكبد في التعب والإرهاق.

  • الغثيان

يشعر الشخص المصاب بأحد أمراض الكبد الغثيان نتيجة لتراكم السموم في مجرى الدم، إذ تكون قدرة الكبد على أداء وظيفته في تصفية السموم ضعيف.

  • براز شاحب

 يصبح البراز لونه الداكن من الأملاح الصفراوية التي يطلقها الكبد بشكل طبيعي لذلك شحوب لون البراز قد يدل على وجود مشكلة في الكبد.

  • اليرقان

 يحدث اليرقان نتيجة تراكم البيليروبين (Bilirubin) المسمى أيضًا بالصباغ الصفراوي في الدم الذي يصعب على الكبد معالجته كما السابق، وقد ينتج عنه الحكة في الجلد أيضًا لنفس السبب.

  • الدوالي

ان النساء الاكثر عرضة للاصابة بمرض الدوالي في الظروف الطبيعية لكن بروزها واتساعها قد يدل على أمراض الكبد.

  • انتفاخ البطن

 يحدث الاستسقاء بسبب احتباس السوائل في البطن وقد يتورم الكاحلين والساقين أيضًا بسببه.

  • التأثير على الحياة الزوجية 

عند الاصابة بمرض الكبد قد تفقد بعض النساء الرغبة الجنسة .

  • ظهور الكدمات بسهولة 

 قد تظهر الكدمات بسهولة بسبب انخفاض قدرة الكبد على إنتاج عوامل التخثر.

  • طفح جلدي 

 يظهر الطفح الجلدي تقريبًا على ربع الأشخاص المصابين بتليف الكبد.

  • اضطرابات في الدورة الشهرية 

أحد أعراض مرض الكبد عند النساء يتمثل في عدم انتظام الدورة الشهرية أو قلة حدوثها .

البول الداكن

 قد يكون البول البرتقالي الداكن مؤشرًا على مرض الكبد ويرجع السبب في ذلك إلى تراكم الكثير من البيليروبين لأن الكبد لا يتحلل بالشكل الطبيعي.

أمراض الكبد الأكثر شيوعًا بين النساء

خلال الحديث الان سنتعرف علي اكثر امراض الكبد شيوعا بين النساء علي وجة الخصوص ومن مرض الكبد علي وجه العموم.

مرض الكبد الكحولي

سبب شائع لتليف الكبد ، مرض الكبد الكحولي أكثر شيوعًا عند النساء لأن النساء يمتصن كمية أكبر من الكحول مقارنة بحجم أجسامهن من الرجال. قد يكون تناول مشروبين في اليوم كافيًا للتسبب في هذه الحالة. ومع ذلك ، يمكن الوقاية منه بشكل كبير عن طريق تجنب أو تقليل استهلاك الكحول.

التهاب الكبد المناعي الذاتي

يحدث هذا الالتهاب الذي يصيب الكبد عندما تخطئ الخلايا المناعية الخلايا الطبيعية للكبد على أنها غزاة ضارة وتهاجمهم. يمكن أن تحدث مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض جريفز ومرض التهاب الأمعاء والذئبة. ما يقرب من 80 في المائة من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب الكبد المناعي هم من النساء.

التهاب الكبد الفيروسي 

التهاب الكبد هو التهاب في الكبد يسببه فيروس التهاب الكبد A أو B أو C أو D أو E. ينتشر كل نوع بطرق مختلفة ، بما في ذلك تناول طعام غير نظيف أو ممارسة الجنس أو مشاركة الإبر. في بعض الأنواع ، يختفي الفيروس من تلقاء نفسه. في حالات أخرى ، يمكن أن تكون حالة تستمر مدى الحياة. يعتبر التهاب الكبد E خطيرًا بشكل خاص عند النساء الحوامل.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) 

باعتباره أكثر أمراض الكبد شيوعًا ، يصيب مرض الكبد الدهني غير الكحولي 60 إلى 80 مليون أمريكي. يمكن أن تكون الدهون الزائدة سامة للكبد وتسبب الالتهاب. إنه السبب الرئيسي لتليف الكبد في الولايات المتحدة مع عوامل الخطر التي تشمل مرض السكري والسمنة. NAFLD هو المؤشر الرئيسي لزراعة الكبد لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا وهو العامل الأكثر استعدادًا للإصابة بسرطان الكبد الأولي في الولايات المتحدة. يمكن الوقاية من الكبد الدهني غير الكحولي عن طريق اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام. في الأشخاص المصابين بداء الكبد الدهني غير الكحولي ، يمكن للنظام الغذائي والتمارين الرياضية وفقدان الوزن عكس الحالة. في النساء ، يمكن أن يساعد فيتامين (هـ) أيضًا في عكس هذه الحالة.

التهاب الأقنية الصفراوية الأولي (PBC)

تشخص هذه الحالة المزمنة بشكل حصري تقريبًا عند النساء ، وتتسبب في تدمير القنوات الصفراوية في الكبد ببطء. بمرور الوقت ، يمكن أن تتراكم الصفراء في الكبد وتؤدي إلى تندب لا رجعة فيه في أنسجة الكبد (تليف الكبد). عادة ما يرتبط PBC بحالات أخرى مثل أمراض الغدة الدرقية وهشاشة العظام وجفاف العين وجفاف الفم وسرطان الثدي. عند التعرف على هذه الحالة مبكرًا ، يمكن علاجها بشكل فعال.

أورام الكبد الحميدة 

أورام الكبد الحميدة شائعة نسبيًا ونادرًا ما تشكل مخاطر صحية خطيرة. هم أكثر شيوعا عند النساء. تم ربط أنواع معينة باستخدام موانع الحمل الفموية حيث تم استخدام جرعات أعلى من الإستروجين.

تليف الكبد

تليف الكبد عبارة عن ندوب مفرطة في الكبد بسبب الالتهاب المزمن. إنه نتيجة لأي مرض مزمن في الكبد ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل اعتلال الدماغ الكبدي ودوالي المريء والاستسقاء البطني والفشل الكبدي وسرطان الكبد. من المحتمل أن يكون تليف الكبد قابلاً للانعكاس إذا تم علاجه بشكل مناسب ويحتاج جميع الأشخاص المصابين به إلى متابعة طبية عن كثب.

كيف تحمي كبدك

على الرغم من أن بعض أشكال أمراض الكبد ليس لها أسباب يمكن الوقاية منها ، يمكن الوقاية من البعض الآخر من خلال الحفاظ على عادات نمط حياة صحية.

يقول الدكتور ديفيد بيرنشتاين ، رئيس قسم أمراض الكبد في نورثويل هيلث: \”مرض الكبد شائع لدى النساء ، ولا يتم تشخيصه على نطاق واسع\”. \”من خلال تقليل تناول الكحول ، والحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام ، يمكن للمرأة أن تقلل بشكل كبير من فرصتها في تطوير بعض أكثر أنواع أمراض الكبد شيوعًا.\”

 يجب مراقبة الأعراض

غالبًا ما يتم تجاهل علامات وأعراض أمراض الكبد أو تجاهلها خلال بداية المرض. يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة ما يلي:

  • التعب وضعف العضلات
  • غثيان
  • اصفرار الجلد
  • ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن
  • بول داكن اللون
  • لون البراز أفتح
  • حمى وقشعريرة
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • مثير للحكة

إذا كنت تعاني من أعراض قد تشير إلى مرض في الكبد ، فمن المهم التحدث مع طبيبك. يمكن أن يتحقق اختبار الدم من مستويات الإنزيمات التي قد تشير إلى التهاب أو تلف خلايا الكبد. إذا كانت مرتفعة ، فقد يطلب طبيبك اختبارات إضافية لتحديد السبب.

موقع صحة … المنصة الاكبر للمعلومات الصحية بالوطن العربي

إغلاق
error: Content is protected !!