اغذية لتقوية العضلات

اغذية لتقوية العضلات

وجود العضلات يعطي للجسم تناسق تام، ومقدرة على بذل الجهد والقيام بالأعمال اليومية، والمشاق التي تتطلبها الحياة، والعضلات تعزز الأيض وتحرق الدهون، فيتمتع الإنسان بقوام جميل مادام يحافظ على نفسه، ويحسن تغذيته.

كمال الأجسام غاية كل الشباب، وتقوية العضلات ليس مقصوراً على الرياضة، فهناك أطعمة على جسمك أن يتغذى عليها، وعليك أن تضع قائمة بها، كي تتناول يومياً الكمية المناسبة التي تجعلك قوياً بما فيه الكفاية، وأكثر ما تحتاجه العضلات هو البروتين لتقوية الأنسجة العضلية ونموها، وتجد البروتين في أغذية متوفرة جداً مثل:

السمك: مصدر غني بالبروتين، وزيت أوميغا 3، وخاصة سمك التونة والسلمون، فهي تحتوي على نسبة بروتينية عالية مما يساعد على العلاج من الإجهاد و التعب، ويعمل على بناء الأنسجة العضلية، ويجب تناول وجبتين من السمك كل أسبوع على الأقل.

الجبنة الصفراء: وهي مصدر بكتيري جيد للمساعدة على هضم الطعام والاستفادة منه، وهي تمد الجسم بالطاقة اليومية اللازمة له .

البيض: غني بالأحماض الأمينية والبروتين وهو يبني العضلات، ويساعد على زيادة معدل البروتين في الجسم، وتسهّل امتصاص العضلات له، والبيض يحتوى على الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك والفيتامينات  والحديد والفوسفور والزنك.

المكسرات النية: كاللوز والكاجو والبندق والجوز الغنية بالألياف، وهي مصدر طاقة وينصح بتناولها للرياضيين الذين يقومون بالتدريبات الرياضية يومياً.

الحمص و البقوليات:  فهي تحوي نسبة عالية من الكربوهيدرات؛ مما يساعد على التمثيل الغذائي الجيد للجسم.

الدجاج واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والشحوم الحيوانية، تعتبر مصدر غني بالبروتينات.

العدس: “غذاء الفقراء” على موائد الاغنياء، أغنى البقوليات بالبروتينات والكربوهيدرات وأرخصها ثمناً وأكثرها توافراً.

الحليب: ويؤدي إلى استعادة العضلات المهترئة ونمو أخرى جديدة و الجبنة البيضاء لازمة في بناء العضلات وتزيد الطاقة المختزنة فيها.

التفاح الأخضر: يساعد على حرق الدهون والشحوم المتراكمة حول العضلات.

الأناناس: يحتوي على انزيم يسرع عملية الهضم واستخلاص البروتينات من الأطعمة.

الخضراوات الخضراء : ويلزم تناولها يومياً، وهي متنوعة ومتعددة، كالبروكلي والبقدونس و الجرجير، تحتوي على ألياف وكربوهيدرات وتمد الجسم بما يحتاج منها.

زيت الزيتون: له تأثير عظيم على منع انهيار الأنسجة العضلية، عن طريق خفض مستويات بروتينات معينة، والتي ترتبط مع هزال العضلات وضعفها.

الماء: 80% من وزن الجسم ماء، لذا تحتاج العضلات بشكل كبير إليه.

وهناك الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، والتي تساعد على بناء العضلات في العديد من خلال إمداد الدم بالسكر لفترات طويلة، و ذلك للمساعدة على قدرة التحمل أثناء ممارسة  الأشخاص للتمارين الرياضية.

من أمثلة هذه الأغذية، الرز البني، والباستا المحتوية على النخالة، و الخبز الأسمر، والبطاطا الحلوة.

أمّا الأغذية الكربوهيدراتية التي تزيد نسبة السكر في الدم بسرعة، فتعتبر من الأغذية المفضل تناولها قبل القيام بممارسة الرياضة، و ذلك لتزويد الجسم بالانسولين، و تجديد الجلايكوجين في العضلات.

و لا تنسى أنّ الشاي والقهوة لاحتوائهما على الكافيين يساعدانك على التركيز وعدم الشعور بالجوع…!

إغلاق
error: Content is protected !!