الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل وكيفية التعامل معها

الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل وكيفية التعامل معها

عزيزتي الحامل، يجب عليك مراعاة الأطعمة التي تتناوليها أثناء فترة الحمل وكيفية تحضيرها حتى تنعمي بحمل صحي خال من المشاكل الصحية وحتى يكون جنينك بصحة جيدة عند الولادة وتقللي من مخاطر الإجهاض خصوصًا في الأشهر الأولي من الحمل.

 

إليك قائمة بالمأكولات التي يجب أن تتجنبيها أو تحذري منها خلال فترة الحمل وطريقة التعامل معها:

 

يجب عليك تجنب اللحم النيء أو الغير مطهو جيدًا لإحتوائه على باكتيريا السالمونيلا وطفيل التكسوبلازما واللذان قد يؤثرا علي صحة الجنين وقد يسببا الإجهاض لا قدر الله، بالإضافة إلى أن نسبة التسمم الغذائي ترتفع إلى الضعف خلال فترة الحمل، لذلك يجب عليك الحرص علي أكل اللحم المطهو جيدًا، ولا نستثني من ذلك الديك الرومي المدخن، والسلامي، واللانشون، والنقانق. فكل هذه الأطعمة يجب طهيها جيدًا قبل أكلها، ولطهي اللحم جيدًا قبل الأكل ميزة أخرى ألا وهي الحد من حالة الغثيان المصاحبة لفترة الحمل. يجب عليك غسل يديك جيدًا إذا أمسكت اللحم النيء أو السائل المصاحب له مثل سائل النقانق.

 

 

أما بالنسبة للألبان الغير مبسترة والجبن الطري مثل الفيتا الغير معلبة والجبن الأزرق فإنها تحتوي على بكتيريا الليستيريا التي قد تسبب الإجهاض ومخاطر صحية أخرى لك ولجنينك.

 

كذلك يجب الحد من تناول التونة والسلامون والماكريل والمحار ويفضل عدم تناولها إذا لم تكن مهمة بالنسبة لك لأنها تحتوي هي الأخرى على بكتيريا الليستيريا بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة عالية من الزئبق والذي يؤثر على النمو الطبيعي للمخ والجهاز العصبي الخاص بجنينك وعليك تجنب تناول الأسماك التي تعيش في المياه الملوثة بمخلافات تمامًا ومنها سمكة أبو سيف.

 

 

تجنبي الإكثار من تناول القهوة، لأنها قد تسبب الإجهاض وإيذاء جنينك لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين وكذلك الشاي والكاكاو. مسموح للمرأة الحامل بتناول 200 مليجرام يوميًا من الكافيين.

 

وكذلك هناك بعض الأعشاب التي يجب أن يكون تناولها في أضيق الحدود وليس بشكل يومي لأنها تحفز الرحم على الإنقباض مثل القرفة والجنزبيل والمريمية والزعتر. ولا باس من تناولها في الشهر التاسع إذا سمح لك طبيبك.

 

أيضًا يجب عدم تناول البيض النيء أو مشتقاته لأنه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا ولهذا يجب أن تكوني حذرة من المايونير المصنوع يدويًا أما المايونيز المعلب الذي يتكون من البيض المبستر فهو آمن ولا مشكلة من تناوله.

 

 

إذا كنت أنت أو زوجك أو أحد أطفالك تعانون من حساسية ما لبعض الأطعمة فيجب عدم تناولها لأن جنينك يكون أكثر عرضة للإصابة بها.

 

 

وأخيرًا تجنبي زيادة الوزن خلال فترة حملك، صحيح أنك تأكلين لك ولطفلك ولكن جسمك لا يحتاج إلي ضعف السعرارت الحرارية كما يشاع.

إغلاق
error: Content is protected !!