التخلص من المشاعر السلبية

التخلص من المشاعر السلبية… يشعر الكثير من الناس بالحزن والضغوطات النفسيّة والقلق والعصبية. ويمكن أن لا نعرف سبب ذلك الشعور حيث لا يكون هناك أسباب منطقية للشعور بتلك المشاعر السيئة. فنحن نمتلك ما يسمّى بالطاقة السلبية، وذلك تؤدي الى الشعور بالحزن والتي يمكن استبدالها بالطاقة الإيجابية والتي تمدّنا بالإحساس بالسعادة والأمن والطمأنينة. فالطاقة سواء كانت سلبيّة أو إيجابية هي عبارة عن مشاعر وإحساس وليست شيئاً مادياً محسوساً. وهناك أشخاص يمدوننا بشكل مباشر ب الحزن والطاقة السلبية حيث لا نشعر معهم بالراحة والطمأنينة، وأشخاص آخرين يمدوننا بالطاقة الإيجابية ونشعر معهم ب السعادة والحبّ والراحة النفسيّة وعدم التقيد. وهناك أماكن تشعرنا بالراحة التي نريدها، وأماكن تشعرنا بالضيق. و هناك بعض الأسباب أيضاً نتيجة المرور بالمواقف الحزينة، وخسارة مالية، فقدان شخص عزيز، كثرة الأعباء المعيشة وصعوبات الحياة. فيجب علينا التخلص من ذلك المشاعر السلبية حتي لا تؤثر علينا .

التخلص من المشاعر السلبية

الشعور بالحزن والضيق النفسي من المشاعر السلبية التي تواجه الكثير من الأشخاص، نتيجة كثرة الأعباء المعيشة وصعوبات الحياة ، والمهنية، و الصحية، وتركم تلك المشاعر يهدد بالإصابة بالاكتئاب. وليمكنك من التخلص من المشاعر السلبية وتحويلها الى مشاعر إيجابية، تساهم في اجتياز تلك المرحلة الصعبة في الحياة عليك. باتباع تلك الخطوات لتحويل المشاعر السلبية إلى المشاعر إيجابية . وذلك من خلال اتّباع بعض الخطوات من خلال ما يلي :

استبدل الأفكار السلبية بأخرى إيجابية:

  • حاول دائماً أن تعود نفسك على أن تنظر الى الشي الذي تملكه، ولا تقصر نظرك على ما تفقده في حياتك فقط . بل ركز انتباهك أيضا على الأحداث الجيدة التي تحدث لك والنعم التي أنعم الخالق عز وجل عليك بها، وذلك الأمر قد يكون صعبا في البداية إلا أنه سوف يساعدك في التخلص من المشاعر السلبية التي تشعر بها بشكل ملحوظ جدا. واعلم أن من يعمل بجد وعمل ويبذل الجهد في سبيل مستقبل مشرق ستأتي اليه الأفكار الإيجابية، التي تمنعه من خلق الأعذار، وهو سوف يستخدم الاساليب الإيجابية بشكل منتظم ومستمر وبذل الجهد للعثور على الجانب الإيجابي من كل مشكلة أو ظرف يتعرض له. والتي يعتبرها فرصة للنجاح والتقدم نحو مستقبل أفضل. حاول دائماً كتابة أفكارك السلبية و عكسها، وبعد ذلك مزق الورقة أتخلص من الأفكار السلبية. مثل كتابة : أنا إنسان سعيد أو  أنا إنسان ناجح . وقم بقراءة تلك الورقة الإيجابية بصوت مسموع وكرّرها بشكل مستمر و يومي. وحدّد مصدر الأفكار السلبيّة وأسبابها، بهدف اكتشاف المشكلة ومعالجتها. ولا تسمح لأي شخص من أن يكون مصدراً لهذه الأفكار، فلا تسمح لأحد التأثير على طريقة تفكيرك من الناحية السلبية.

التقرب الي الله عز وجل:

  • بالتقرب الى الله سوف يبعد عنك الشر والضيق والغم والحزن، فإن هذه الأمور نتخلص منها عند التوكل على الله. و أؤمن دائماً أن عوض الله سيأتيك بعد الشعور بالحزن، والاحساس بالتعب، سيأتي بعد كل هذا الصبر وبعد الدعاء والابتلاء. و أؤمن برحمة الله، وأتيقن أن عوضه سيُنسيك كل ما فقده، وما رأيته، و ما مر عليك وأنه سيشعرك بالسعادة فقط، سيمحي الله كل شعور سيء كان ثقيل على قلبك، وأعلم دائماً أن عوض الله دائمًا مبهر وجميل، فاللهم العوض الجميل والجبر العظيم.

 التفكر والتأمل:

  • يعتبر التفكر والتأمل من أهم الخطوات التي تعمل على الحفاظ على الصحة النفسية والعقلية وتزيد من السعادة لدينا. حيث يساعد التفكر والتأمل على تخليص الجسم من الطاقة السلبية والتحلي بالتفاؤل والأمل. و ذلك بتغلب على روتين حياتك وحاول أن تخرج دائما خارج المألوف وتسمو بروحك وفكرك. و لا تحاول دائما أن تكون واقعيا أكثر من اللازم، بل حاول أن تحلق بخيالك بعيدا عن الواقع بعض الشيء وتكون ذات قوة وقدرة في السيطرة على ظروف حياتك.
    وذلك لأن التأمل يساعد على تحفيز الغدة النخامية، حيث يساعد على إطلاق هرمون الأندروفين ذلك يعزز من الاسترخاء والتقليل من أعراض القلق والاكتئاب والتخلص من التوتر. ولذلك كل ما عليك هو التأمل يوميا لمدة عشرة دقائق فقط مع تمارين التنفس . ويمكن ذلك بواسطة التأمل في الطبيعة الخلابة عن طريق الذهاب إلى البحر والجلوس على الشاطئ، أو إلى مكان فى حضن الطبيعة وسط الأشجار أو، الجبال وسوف يفيد ذلك في تصفية ذهنك من الأفكار السلبية والاستمتاع بما حولك. وذلك يعمل على حصول الشخص على الراحة النفسية و هدوء وسكينة ، فيمحي الأفكار السلبية.

 التعرض إلى أشعة الشمس:

  • لابد تعرض الجسم يوميا إلى أشعة الشمس تلك تمدنا بفيتامين د. وهو من الفيتامينات الهامة التي تعمل على إنتاج المواد الكيميائية بالمخ، ومنها الدوبامين وهو من هرمونات السعادة بالإضافة إلى هرمون النورادرينالين، والأسيتيل كولين. والتي يتم تعزيزها ويمكن أيضا الحصول على فيتامين د من خلال تناول الأسماك الدهنية وصفار البيض ومنتجات الألبان، ولكن يعد التعرض إلى أشعة الشمس أهمها لتعزيز المشاعر إيجابية.

تربية حيوان أليف:

  • أكدت الأبحاث أن تربية حيوان أليف والاهتمام به واللعب معه لمدة ربع ساعة فقط يزيد من هرمونات السيروتونين والبرولاكتين. حيث يمكنه أيضاً أن يقلل من انتاج هرمون الكورتيزول مما يؤدي الى عدم التوتر والشعور بالوحدة. والتقليل من الطاقة السلبية التي يشعر بها الشخص.

يمكنك مشاهدة كيفية القضاء على الاكتئاب

ممارسة الرياضة:

  • إن الرياضة كما نعلم لها فوائد صحية كثيرة جدا ومختلفة لكل أجزاء الجسم. ولكن يجب معرفة أن ممارسة الرياضة لها تأثير كبير جدا على الصحة النفسية. حيث إن ممارسة الرياضة تساعدك على أن تتكسب قدرا كبيرا من المشاعر الإيجابية، وفي نفس الوقت التخلص من نسبة عالية من المشاعر السلبية وخصوصا ممارسة الرياضيات والألعاب الجماعية.

 ابتعد عن الأشخاص السلبيين:

  • من الصعب ان تبقى وسط أشخاص لديهم قدر كبير من بث المشاعر السلبية دون أن تكون مثلهم. ولذلك فإنه من الأفضل ان تبتعد عن الأصدقاء، والأشخاص كثيري الشكوى والمنتقدين والمتشائمين الذين يبثون المشاعر السلبية إلى نفسك. وإذا كنت مضطر للتعامل مع السلبيين فيكفي احترام وجهة نظرهم دون الخوض معهم في جدل وابق مركز على الإيجابية بداخلك. وحاول أن تحيط نفسك بأشخاص يساعدونك على طرد المشاعر السلبية والتحى بالمشاعر الإيجابية واكتسابها أيضا.

تعلم قبول الفشل:

  • يجب أن تقبل الفشل من مبدأ أنه لا يوجد فشل بل يوجد خبرات وتجارب. والشخص الإيجابي يعلم أنه إن لم يحصل على بعض التقدم إلى الأمام فإن ذلك لا يعني الفشل بل يعني عدم الوصول إلى النتيجة المطلوبة وأن ذلك فرصة للبحث عن طريق أفضل للوصول إلى ما يريد والشخص الإيجابي يعتبر ذلك فرصة للنمو والتعلم والتحسين المستمر.

 تحمل المسؤولية:

  • الانسان الإيجابي يتحمل مسؤولية ما يحدث في حياته لأنه يعلم انه شخص مسؤول عن تصرفاته  و أعماله. ويعلم أن ممارسة ذلك يمنحه السيطرة الإيجابية على مجريات الأمور.

اعتمد على تحقيق السعادة لنفسك:

  • الشخص السعيد لا يستند سعادته على أسباب خارجية بل يعتمد على التحفيز الداخلي الإيجابي. والمرتبط برؤية للحياة وأسباب قوية للعيش وترك بصمة وأثر لأن الحياة لها معنى عميق لديه.

يمكنك مشاهدة أيضاً كيف التخلص من العصبية والغضب مع الأطفال

إغلاق
error: Content is protected !!