التخلص من رائحة الفم

التخلص من رائحة الفم

رائحة الفم

تعد رائحة الفم من الأمور المزعجة التي تسبب الإحراج لصاحبها في محيط المنزل، والعمل بين الأصدقاء والمقربين، وقد تجعل الشخص يعتزل بسببها مرافقة الآخرين والتحدّث معهم، وهي عادة تكون ناتجة عن مجموعة من الأسباب التي قد تكون مرضية أو نتيجة إهمال تنظيف الفم من بقايا الطعام العالق بين الطواحين والأضراس، وسنتعرف أكثر من خلال هذا المقال على مسبّبات رائحة الفم وطرق العلاج والتخلص منها.

الأسباب

طبيعة الأطعمة التي يتم تناولها، فهناك بعض الأطعمة والتي تحتوي على زيوت طيارة تتسبب في ظهور الرائحة الكريهه، فبعد أن يتم هضمها في المعدة تنتقل هذه الزيوت عبر الأمعاء والأوعية الدموية وصولاً للرئتين والتي تتخلص منها عن طريق الزفير.
تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وبقاء الطعام عالقاً بين الأسنان خلال فترة الليل الأمر الذي يزيد من نشاط البكتيريا فتحلل بقايا الطعام العالق منتجة غاز الكبريت.
جفاف الفم والحلق، فاللعاب يعمل علة تنظيف الفم باستمرار وما أن يجف حتى تتراكم الخلايا الميتة، وهذا ما يحصل أثناء الليل وهذا ما يفسر سبب ظهور رائحة الفم بعد الاستيقاظ من النوم.
تناول أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم والأدوية المصادة للحساسية وأمراض السكري.
الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي، والفشل الكلوي.

طرق التخلص من رائح الفم

الحرص على نظافة الفم والأسنان: فهناك أنواع من البكتيريا التي تعيش في الفم وتتخذ منه مكاناً للتكاثر، فهناك حوالي 700 نوع مختلف من البكتيريا الموجودة في الفم وأفضل وسيلة لمحاربتها ومحاربة الرائحة التي تصدرها هي تنظيف الفم بغسيل الفم مرتين يومياً على الاقل، للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
يحتوي اللسان على الكثير من الخلايا الميتة والبكتيريا، ومن أجل التخلص منها يتم استخدام مستحضرات العناية باللسان وتنظيف اللسان بالفرشاة المخصّصة لذلك.
الحفاظ على ترطيب الحلق بالعصائر والماء.
تجنّب تناول الأطعمة ذات الرائح النفاذة والقوية كالبلصل والثوم.
تناول الأطعمة الغنية بالنعناع والخالية من السكريات، فالسكر يحفّز عمل البكتيريا ويزيد من نشاطها مسبّب ظهور رائحة للفم.
معالجة مشاكل اللثة والأسنان.
تناول الأطعمة والفاكهة الغنية بفيتامين C، ويمكن الحصول عليها من البطيخ، والبرتقال، والليمون، والجزر، والتفاح.
الإقلاع عن التدخين.
المداومة على تنظيف الفم بالماء بعد تناول الأطعمة.
تنظيف الأسنان بأعواد السواك فهي غنيّة بالموادّ المطهّرة والقادرة على محاربة البكتيريا.
في حال كانت رائحة الفم قوية ولم تفلح معها الطرق السابقة فيجب استشارة الطبيب لوصف أدوية شأنها أن تخلّصك من هذه الرائحة.

إغلاق
error: Content is protected !!