التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني

التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني

إن عملية التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني هي واحدة من الطرق ذات الفاعلية الكبيرة والتأثير الواضح في خفض تكلفة الإعلانات والتسويق الإلكتروني من أجل الوصول إلى مختلف العملاء الحاليين والجدد أيضا، وهذا الأمر يتمثل في أن يكون لدى الفرد قائمة بريد إلكتروني كبيرة وبها العديد من العناوين الإلكترونية، وبالتالي فيتم بنائها بشكل ناجح حتى يتم الاستعانة بها في عمليات التسويق الإلكتروني.

ولكن في حال التعامل بعمليات التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني يحذر أن تقوم بشراء القوائم البريدية الجاهزة، فقد تكون غير صحيحة وغير معبرة عن العملاء الحالين أو المحتملين مما يجعل هناك نسبة في الخسارة، كما يجب أن تعلم أنه في البداية يجب أن تقوم بالاستئذان من العميل حتى يتم إرسال تلك الرسائل وذلك حتى لا يتعرض مشروعك إلى خطر الحظر مما يؤدي إلى حرمانك من الوصول إلى العملاء الفعليين.

ما هو التسويق الإلكتروني عن طريق البريد الإلكتروني

يتمثل هذا النوع في التسويق إلى استخدام البريد الإلكتروني كواحد من أدوات التسويق المباشر، كما أنه أداة مؤثرة في كل من يتلقى الرسالة، كما يمكن استخدامه من أجل إرسال الإشعارات المختلفة ولتقديم أي طعم رقمي ولتوليد علاقة بين الجمهور والمسوق.

كيف يمكن كسب الرسائل الإلكترونية

إن مسألة إرسال الرسائل الإلكترونية ليست بخاصية جديدة بل أن قائمتك قد تكون بها ملايين من الأشخاص ولكنهم غير متفاعلين، وبالتالي فعليك أن تقوم بجذب الجمهور الخاص بك، ولذلك في الفقرات الأولى حذرنا من شراء القوائم البريدية الجاهزة، فهذا النوع لا يؤدي إلى نجاح كبير، بل في بعض الأحيان يتم تصنيفه كرسائل مزعجة، ولكن من أجل إعداد قائمة بريدية خاصة بك يمكنكم إتباع الخطوات التالية.

طرق سهلة لبناء قائمة بريدية

هناك الطرق التي من خلالها يتم بناء القوائم البريدية حتى تستعين بها في عمليات التسويق الإلكتروني عن طريق البريد الإلكتروني ومن تلك الطرق ما يلي:

  • في البداية يجب أن تحتفظ دائما بورقة مخصصة لعمليات التسجيل للعناوين الإلكترونية، وربما تحتاج إلى استمارة معلومات شخصية تستخدمها لجلب معلومات من العملاء
  • يجب أن تقوم بطلب بطاقات العمل من مختلف الأشخاص الذين تتعرف عليهم وتقابلهم وجها لوجه، ويمكن في حين وجود مؤسسة خاصة بك أو شركة أن تقوم بوضع صندوق للحصول على مختلف البطاقات والاشتراك في البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • يجب أن تقوم بتنظيم حدث إيجابي مثل التجمع على الغداء أو المحادثة حول موضوع محدد، وتقوم بدعوة الناس إلى الاشتراك في البريد الإلكتروني الخاص بك أو إرسال دعوات لهم، كما يمكنك الطلب منهم أن يقوموا بدعوة أصدقائهم
  • يمكنك أيضا دعوة الأشخاص للانضمام إلى المجموعة الخاصة بك، حيث أصبحت تلك الإستراتيجية اليوم مشهورة بقدرك كبير، كما أنها ناجحة بقدر كبير، فيتوجب أن يتوفر لديك مختلف العروض الخاصة بالمشاركين في البريد الإلكتروني وتلك الخطوة هي الأساس في الشركة حتى تجمع المشتركين في مكان واحد وهي المجموعة المغلقة الخاصة بك.
  • يمكن أيضا أن تقوم بتقديم مختلف الهدايا المحفزة على الاشتراك والتفاعل بالبريد الإلكتروني الخاص بك.
  • يمكنك طلب الاشتراك في البريد الإلكتروني من خلال العنوان البريدي للشخص، وذلك من أجل تحفيزه على الانضمام إلى القائمة البريدية الخاصة بك ومن خلال إرسال الدعوات.
  • يمكنكم أيضا تجربة التسويق عبر الهاتف، فيجب أن تكون على تواصل دائما مع عملائك من خلال القائمة البريدية ويمكنك منحهم مختلف المزايا حول التسجيل في تلك القائمة.

قد يفيدك: التسويق بالمحتوى 

خدمات التسويق الإلكتروني عن طريق البريد الإلكتروني

في البداية قبل أن تبدأ في عمليات التسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن تكو نعلى علم بإمكانية تفعيل خدمة إرسال الرسائل ولكن اليوم ستكون بشكل مختلف، حيث يتم الإرسال من خلال البريد الإلكتروني الشخصي من خلال إرسال الرسائل بالجملة وتقديم التقارير التي تساهم في فهم جمهورك وإستراتيجيات البيع المختلفة.

كما يوجد العديد من الخدمات في التسويق الإلكتروني تتمثل في إعداد الشخص الذي يستلم الرسالة واستنادا على الشركة، وهذا الأمر يساهم في زيادة المصداقية لمن يتلقى البريد الإلكتروني.

مفاهيم شائعة حول التسويق عبر البريد الإلكتروني

كما يوجد العديد من المفاهيم الخاصة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني وتساهم تلك المفاهيم في الاستفادة قدر المستطاع من عمليات التسويق، ولذلك فيجب أن تعلم أهم هذه المصطلحات وتتعامل معها بناء على هذا الأساس ومن تلك المصطلحات:

  • النص البديل: وهو أن يتم استخدام نص من أجل وصف الصور في البريد الإلكتروني
  • الموضوع: ويتمثل في عنوان البريد الإلكتروني الذي يظهر في صندوق الوارد لدى المستخدمين، كما أنه من العناصر المؤثرة على معدل فتح لرسائل الإلكترونية، بالأخص عندما يكون عنوان الموضوع واضح وهادف.
  • القائمة: وتتمثل في قائمة الرسائل الإلكترونية التي تعرف بمصادر سبام، وهذه المسارات يتم حظرها تلقائيا في صندوق الوارد لدى المستخدمين
  • معدل فتح الرسائل: وهو المعدل الذي يتمثل في النسبة المئوية لعدد الرسائل الإلكترونية المرسلة التي تم فتحها
  • معدل النقر: ويتمثل أيضا في النسبة المئوية لعدد النقرات على الروابط في البريد الإلكتروني

 أساسيات نجاح التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني

  • تقديم العروض والتخفيضات:

ومن الأسس التي تساهم في نجاح عمليات التسويق الإلكتروني هو أن يتم تقديم مختلف العروض، فالعروض هي الأداة القوية والفعالة التي من خلالها يتم تعزيز التفاعل من خلال الزبائن، كما أنها تساهم في زيادة نسب التحولات إلى المواقع الإلكترونية كما أن طبيعة التسويق الإلكتروني تفرض عليك استخدام مختلف الطرق التسويقية.

فالعروض التسويقية التي يتم استخدامها وتقديمها يجب أن تكون لفترات طويلة من الأيام، حيث أن المستخدم قد لا يفتح الرسائل المرسلة له إلا بعد مرور بضعة أيام وبالتالي فإن العروض قد تنتهي مدتها في هذا الوقت.

  • تجنب الروابط التي تعمل:

حيث في بعض الأحيان قد يكون هناك العديد من الروابط التي تعمل وبالتالي فيجب متابعة المعلومات المرفقة في البريد الإلكتروني بشكل جيد، حيث أن تلك الروابط التي لا تعمل تؤدي إلى مخاطر على الحملة التسويقية، وبالتالي فعليك أن تقوم بالتفكير مرتين قبل الانطلاق بأي خطوة في الحملات التسويقية.

  • الجمهور المناسب:

حيث يجب أن يتم استخدام الحملات التسويقية بشكل جيد واختيار الجمهور بالشكل الصحيح حتى يتم الاستفادة من تلك العملية قدر المستطاع، ويمكنكم أيضا العثور على العملاء الذين قاموا بالشراء من قبل في تلك الحملات، وهذا الأمر يجعلك تجذبهم من خلال العروض والرسائل الإلكترونية الشيقة.

  • التركيز على الهواتف الذكية:

تتوفر العديد من الطرق التي من خلالها يتم عرض المحتوي في الرسائل الإلكترونية، ويجب أن نعلم أن أكثر من نصف مستخدمين الإنترنت يقوموا بمشاهدة الرسائل الإلكترونية عبر الهاتف المحمول وبالتالي فإن الرسائل يجب أن تركز على تلك النقطة، كما يجب أن تتأكد من جودة المحتوى المقدم، ويمكنكم في تلك الحالة الاستعانة بالكتاب المتخصصين في كتابة المحتويات الجاذبة، فتل كالأمور البسيطة هي ما تجذب العملاء.

إغلاق
error: Content is protected !!