“التسويق بالعمولة”: ما هو الأفلييت؟ وكيف تصبح مسوقا

“التسويق بالعمولة”: ما هو الأفلييت؟ وكيف تصبح مسوقا

التسويق بالعمولة هو أحد أهم أشكال التسويق الرقمي، حيث تقوم بكسب المال عن طريق الترويج لمنتج وسلعة ما وتحصل عل الربح مقابل كل عملية بيع تقوم بها.

تتراوح العمولة التي تحصل عليها من 1 دولار إلى 10000 اعتماداً على المنتج الذي تروج له، وتمتلك كل شركة كبيرة مثل أمازون واَبل وغوغل برنامج تسويق خاص بها ويمكن لأي شخص في جميع أنحاء العالم أن ينضم إليه ويبدأ بتسويق منتجات هذه الشركات.

الأطراف المشاركة في التسويق

يعتبر الأفلييت عملية إنشاء المنتجات وتسويقها عبر الأطراف المختلفة، ويتلقى كل طرف جزء من الإيرادات وفقاً لمساهمته في صنع المنتج وبيعه.

وتتضمن أجزاء التسويق الناجح كل مما يلي:

التاجر

ويعرف أيضاً باسم منشئ المحتوى أو البائع أو العلامة التجارية أو بائع التجزئة، وهو الطرف الذي يقوم بإنتاج السلعة.

يمكن أن يكون التاجر شركة كبيرة مثل شركة دايسون التي تقوم بإنتاج المكانس الكهربائية، أو فرداً واحداً مثل الأشخاص الذين ينشؤون الدورات عبر الإنترنت.

الشريك (المسوق)

ويُعرف أحياناً باسم الناشر، ويمكن أن يكون فردا واحدا أو شركات بأكملها، وتصل إيرادات الشركات المشاركة من مئات الدولارات كل شهر إلى ملايين الدولارات.

الناشر هو موقع الويب الذي يعلن عن منتج أو خدمة ويكسب عمولة عندما ينتقل زائره إلى الموقع ويقوم بعملية شراء، ويروج الشريك لمنتج أو أكثر ويحاول جذب وإقناع العملاء بمنتج التاجر حتى يقوموا بشراءه.

المستهلك

العميل أو المستهلك هو الشخص الذي يقوم بشراء المنتج ويعتبر أهم مشارك في النظام، حيث بدون مبيعات، لا توجد أي أموال لتوزيعها وكذلك لا توجد إيرادات يتم مشاركتها.

ومعرفة المستهلك بأنه جزء من نظام التسويق بالعمولة هو أمر يرجع في الغالب إلى المسوق، حيث يختار بعض المسوقين إخبار المستهلكين بذلك ويتعاملوا بشفافية تامة لتحفيز تسويقهم مالياً، ولكن لا يفعل جميع المسوقين ذلك.

لن يدفع المستهلك عادةً سعراً أعلى إلى جهة التسويق التابع لها، وذلك نظراً لأن تكلفة الشبكة التابعة مدرجة بالفعل في سعر البيع بالتجزئة.

الشبكة

من المهم تضمين الشبكات، لأنه في كثير من الحالات، تعمل الشبكة كوسيط بين التابع والتاجر.

من الصحيح أنه يمكنك الترويج لدورة معينة أنشأها شخص ما عبر الإنترنت وترتيب مشاركة مباشرة للأرباح معه، لكن السماح لشبكة مثل “كلينك بانك” أو “كوميشن جانكشن” بمعالجة الدفع وتسليم المنتج يضع نقطة أكثر جدية حول التسويق التابع لك.

يتعين أحياناً على الشركات التابعة أن تمر عبر شبكة تابعة حتى تتمكن من الترويج للمنتج، فمثلاً، يحدث ذلك إذا كان التاجر يدير فقط برنامج الشركاء التابعين له على تلك شبكة الإنترنت.

وتعمل شبكة الشركاء التابعين أيضاً كقاعدة بيانات للعديد من المنتجات، والتي يمكن للمسوق التابع لها اختيار أي منها للترويج.

كيفية تصبح تاجراً في أربع خطوات

 

إذا كنت ترغب في أن تصبح تاجراً لبرنامج تابع ثم تكسب المال من خلال بيع الشركات التابعة لمنتجك، فهناك 4 خطوات بسيطة، ولكنها ليست سهلة كثيراً، يمكنك تنفيذها.

أولاً، أنت بحاجة إلى فكرة المنتج، ما عليك سوى إلقاء نظرة على المنتجات والخدمات الموجودة بالفعل، فكر في كيفية تحسينها من خلال تقديم منتج جديد يحل المشكلات المتعلقة بهذه المنتجات السابقة.

ثانياً، يجب عليك التحقق من صحة فكرتك، يمكنك المضي قدما وبناء فكرتك، ولكن ماذا لو لم يرغب الناس في ذلك؟ الفكرة جيدة فقط إذا كان الناس يريدون بالفعل شراء هذا المنتج ويستفادون منه.

ثالثاً، عليك إنشاء المنتج، نظراً لأن إنشاء منتج مادي عادةً ما يأتي باستثمارات ومخاطر ضخمة، يعد إنشاء المنتجات الرقمية أسهل كثيراً، حيث يستغرق الأمر بعض الوقت والقليل من الموارد.

أيضًا ، بمجرد إنشاء منتجك وإصداره، ما زلت بحاجة إلى العثور على الشركات التابعة للترويج لمنتجك وهذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه الشبكات التابعة.

كيف تصبح مسوقا بالعمولة

إليك كيفية عمل التسويق بالعمولة في 4 خطوات بسيطة:

انضم إلى شبكة تابعة.

توجد الكثير من الشبكات التابعة، ومعظمها مرتبط بشركات معروفة مثل أمازون وغوغل، ويتخصص بعضها الآخر في أنواع محددة من المنتجات والخدمات.

اختر المنتج الذي ستقوم بترويجة وبعد ذلك ستحصل على رابط تابع فريد.

يوجد مجموعة واسعة من المنتجات التي يقدمها الإنترنت، لكن إذا كنت مبتدء في التسويق يجب أن تقتصر على منتجين أو ثلاثة في وقت واحد، سيسمح لك هذا بأن تصبح خبيراً في المنتجات التي تروج لها.

وعندما تمتلك بعض الخبرة يمكنك التفكير في نمو منتجاتك التي تسوق لها، وبهذه الطريقة ستتمكن من معرفة المنتجات التي يستجيب لها المستهلكون والمنتجات التي لا تحقق أي أرباح لعملك.

شارك الرابط عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الموقع الخاص بك أو مقاطع فيديو يوتيوب أو إعلانات فيسبوك أو أي شكل آخر.

إذا كنت تركز في البداية على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة مجانية للحصول على حركة المرور، ضع في اعتبارك أن هناك طرقاً قوية لاستخدام الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهورك المستهدف وتوجيه هذه الزيارات إلى موقعك أو الشركة التابعة لك.

عندما يقوم شخص ما بعملية شراء، تكسب عمولة.

بإمكانك استخدام ندوات الإنترنت المشتركة لترويج المنتج لتحقيق الكثير من المبيعات في فترة زمنية قصيرة، مع زيادة قائمة بريدك الإلكتروني وإنشاء محتوى جديد في نفس الوقت.

ويمكنك عندما يبدأ نشاط التسويق التابع لك في جني الأموال توسيع نطاق عملك من خلال إعلانات الدفع لكل نقرة.

ماذا تفعل الشبكة التابعة؟

شبكة الشركة التابعة هي طرف ثالث مسؤول عن تتبع المعاملات وأسناد الشركة التابعة الصحيحة إلى البيع، هناك فوائد أخرى لاستخدام شبكة تابعة.

إذا كنت معلنًا أو تابعاً:

  • يتم التتبع بواسطة شبكة الشركاء التابعين، مما يعني أنه لا يتعين على المعلن إنشاء نظام بأنفسهم ولا حاجة لقيام المسوق بالتتبع لأن الطرف الثالث المحايد يقوم بذلك.
  • تتم معالجة مدفوعات الشركات التابعة (الشركات المسوقة) من خلال شبكة الشركاء التابعين، وتسهل على الشركة التابعة تتبع المدفوعات الناجحة.
  • هم بمثابة طرف ثالث في حالة النزاعات
  • بالنسبة لصانعي المنتج، تحتوي شبكة الشركاء التابعين على مجموعة كبيرة من الشركات التابعة المستعدة للترويج لعلاماتهم التجارية.

ينسب البيع إلى شبكة المسوق باستخدام رابط وبكسل يتم تثبيته على موقع الويب الخاص بك وملف تعريف ارتباط.

الرابط

يسمح الرابط للشبكة التابعة باعتماد المبيعات الصحيحة للشريك التابع الصحيح، حيث عندما يتم تسجيل دخول أحد الشركاء التابعين وقبوله في برنامجك، سيتمكن من الوصول إلى أي تصميمات تختار تحميلها.

بكسل

يضمن تثبيت البكسل على موقع الويب الخاص بك إخطار الشبكة التابعة كلما تم إنشاء عملية بيع عبر شركة تابعة، عادةً ما يكون الإعداد بسيطاً جداً مع وضع شفرة التتبع أو البكسل في صفحة “شكراً لك”، وتوفر شبكة الشركاء التابعين لك تعليمات حول كيفية القيام بذلك.

الكعكة

ملفات تعريف الارتباط هي ملفات مخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتحتوي على كمية صغيرة من البيانات مثل معلومات تسجيل الدخول أو عربات التسوق أو اللغة التي تريد عرض موقع ويب معين.

قد تلاحظ أنه عندما تتصفح موقع ويب تبحث عن شيء ما (على سبيل المثال، زوج من الأحذية)، ستبدأ في رؤية إعلانات لهذه الأحذية عند تصفح الإنترنت، سبب حدوث ذلك هو ملفات تعريف الارتباط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لا يقوم ملف تعريف الارتباط بجمع أي معلومات شخصية على الإطلاق، مثل الصور أو المعلومات المصرفية، فقط البيانات التي تم تعيينها بواسطة موقع الويب الذي تتواجد فيه، لذلك تختلف باختلاف الموقع.

عندما تتصفح الإنترنت وتذهب إلى موقع ويب، يتم إجراء بحث مرتبط بهذا الموقع لمعرفة ما إذا كان هناك بالفعل ملف تعريف ارتباط هناك.

يتم إنشاء ملف تعريف ارتباط عند زيارة موقع ويب جديد، والانتهاء من تحميل الصفحة، يتم حذف بعض ملفات تعريف الارتباط تلقائياً بعد فترة من عدم النشاط.

 

تتم عملية البيع وفق ما يلي:

  • يعرض التابع لزائره إعلاناً للمعلن على موقعه على الويب، والذي يتضمن رابطاً تابعاً،يمكن عرض الإعلان بعدة طرق مختلفة ويمكن أن يتكون من لافتات أو منشورات مدونة أو روابط نصية، اعتماداً على موقع الويب نفسه.
  • نقر المستهلك على الإعلان وينتقل إلى موقع التاجر عبر رابط التتبع،يتيح رابط التتبع هذا لشبكة الشركاء التابعين معرفة أي شركة تابعة تشير إلى عملية البيع بحيث يتم الدفع للشريك الصحيح.
  • يشتري الزبون شيئا على الموقع.
  • تسجل الشبكة التابعة عملية الشراء وبعض تفاصيل المعاملة.
  • يؤكد المعلن على الشراء باعتباره عملية بيع صالحة.
  • تتم إضافة المعاملة إلى الشركة التابعة التي أحالت البيع.
  • يتم دفع الشركة التابعة لبيعها.

 

ما هي بعض الشبكات التابعة الأكثر شعبية؟

إغلاق
error: Content is protected !!