الرشاقة

التعافي بعد مصّ الشحم – Recovering after liposuction

التعافي بعد مصّ الشحم - Recovering after liposuction

يعتمد مدى سرعة التعافي من عملية مصّ الشحم على نمط مصّ الشحم الذي أجريته ودرجة كبر المنطقة المعالجة ونوعية التخدير المُستخدم.

بعد العملية

يُجرى مص الشحم كإجراء نهاري أحياناً. مما يعني أنك لا تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل. لكن قد يُوصى بالبقاء طوال الليل إذا تم استخدام مخدر عام. لن تكون قادراً على القيادة إلى المنزل بمفردك وستحتاج صديقاً أو قريباً معك طوال الساعات 24 الأولى.

قد يُستخدم مخدر موضعي إذا كانت المنطقة المعالجة صغيرة – يجب أن يكون هذا الإجراء نهارياً. إذا عولج الجزء الأدنى من الجسم فقط، قد تكون قادراً على استخدام مخدر فوق الجافية بدلاً من ذلك. يستغرق الانتعاش من المخدر فوق الجافية عدة ساعات، لذلك ستكون غالباً قادراً على العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

قد يتوجب عليك تناول المضادات الحيوية مباشرة بعد العملية للحد من خطر حدوث الإنتان. قد يتناول معظم الأشخاص مسكنات الألم الخفيفة لتخفيف الألم والتورم بعد ذلك. قد تحتاج إلى تناول مضغوطات الحديد إذا كان لديك تاريخ من فقرالدم.

سترتدي مشد داعم مطاطي أو ضمادات ضاغطة من أجل المنطقة المعالجة. يساعد ذلك في تقليل التورم والتكدم. يجب أن ترتديها باستمرار لعدة أسابيع بعد العملية. يمكن خلعها أثناء التنظيف والحمام. سينصحك الجراح حول المدة التي تحتاج لارتدائه بها.

إقرأ أيضا:طريقة تنحيف البطن والأرداف

يجب أن تُقدم لك المشورة بشأن رعاية الغرز. يجب أن تُعطى موعداً للمتابعة لإزالة الغرز وتكون عادةً بعد حوالي أسبوع.

التكدم والاخدرار

سيكون هناك تكدم كبير في المنطقة المعالجة. سيكون التكدم أسوأ عندما تعالج منطقة أكبر. قد يستمر التورم والتكدم العميق لمدة تصل إلى ستة أشهر.

قد يكون هناك بعض الاخدرار في المنطقة أيضاً، والذي يجب أن يزول خلال ستة إلى ثمانية أسابيع.  يمكنك استخدام مسكنات الألم مثل باراسيتامول أو ايبوبروفين لتخفيف أي ألم ناجم عن تكدم أو تورم.

العودة إلى الوضع الطبيعي

يستغرق التعافي التام من مص الشحم حوالي أسبوعين، لكن يجب أن تكون قادراً على العودة إلى العمل خلال عدة أيام إذا كان العلاج لمنطقة صغيرة. قد تحتاج إلى ىإجازة من العمل تصل إلى 10 أيام للتعافي إذا تم علاج منطقة واسعة.

يجب تجنب العمل الشاق لمدة تصل إلى أربعة أسابيع، رغم أنه لبا يجب أن يكون المشي والحركة العامة مشكلة في معظم الحالات.

اتصل بطبيبك أو الجراح للحصول على المشورة إذا لاحظت أي مشاكل أثناء تعافيك مثل علامات إنتان محتمل كتورم متزايد أو احمرار أو ألم.

النتائج

لن تكون نتائج الإجراء ملحوظة دائماً حتى يزول التورم. يمكن أن يستغرق فترة تصل إلى ستة أشهر حتى تستقر المنطقة بالكامل. قد تلاحظ خلال هذه الفترة بعض التغيرات والفروق الدقيقة في المنطقة.

إقرأ أيضا:طريقة الوضوء

إن النتائج النهائية لمص الشحم طويلة الأمد عموماً إذا حافظت على وزن صحي.

السابق
نظام 5 حصص في اليوم مناسب للميزانية – 5 a day on a budget
التالي
عند استخدام مصّ الشحم – When liposuction is used