التّعايش مع سَرطان الرِّئة

التّعايش مع سَرطان الرِّئة
تقُول أليسون هاروود، مُمرِّضة مُتخصِّصة بسرطان الرِّئة من مُنظَّمة ماكميلان: تَختلف ردَّة فِعل كُلّ شخص عند تشخيص إصابَته بسرطان الرِّئة.

ان اول سؤال يراود المرضى بعد تشخصيهم هو “هل ساموت؟”. هم يريدون الامل، وكما الممرضين المختصين بسرطان الرئة، نحاول اعطاء الامل، ولكننا نسعى ايضا لنكون صادقين. تقول اليسون، التي تعمل في مستشفى برادفورد الملكي: ان لدى هذا السرطان معدل بقيا ضعيف جدا.

“نتحدث حول احتمالية حدوث الشفاء التام بعد العلاج ام انه يسعى لجعل حالة المريض افضل وتحسين جودة حياته. لم نحاول ابدا التنبؤ بالمدة التي بقيت من حياة المريض. لا يوجد اجابة حاسمة في حالة سرطان الرئة. كل مريض يختلف عن الاخر”.

يركز بعض المرضى على المسائل العملية مثل التكلفة او العمل او دور عائلتهم، بينما يشعر اخرون بالارهاق بسبب الاسئلة حول كيفية اصابتهم بسرطان الرئة.

مهما كانت مخاوف المريض من المستقبل، من المهم ان يتذكر انه ليس وحيدا. يوجد بجانبه فريقه الطبي وعدد من المنظمات الخيرية لتقديم الدعم له.

التعامل مع عسر التنفس

تقول اليسون ” نسال عادة عن نصائح حول كيفية التعامل مع الاعراض اليومية مثل عسر التنفس”. “لدينا سلسلة من النصائح والخطوات لتحسين التنفس وتدبير الالم”.

قد تفيد تمارين التنفس، مثل التنفس ببطء عبر الانف ثم الزفير عبر الفم. ينصح ايضا بالحفاظ على الطاقة من خلال استخدام العربة اثناء التسوق وحمل هاتف لاسلكي او نقال، لكي لا يضطر المريض للاستيقاظ كلما رن الهاتف. وابقاء كل شيء يحتاجه المريض اثناء النهار في الطابق السفلي، لتجنب الذهاب غير الضروري الى الطابق العلوي.

المزيد حول سرطان الرئة

مشاعرك حول اصابتك بسرطان الرئة

من المرجح ان يشعر المرء بالرعب والخدر عندما يعلم اصابته بسرطان الرئة. وربما يشعر ايضا بالغضب، خصوصا ان لم يدخن في حياته مطلقا او كان سرطان الرئة بسبب عمله – على سبيل المثال، بعد التعرض للاميانت. وفي حال الاصابة بسرطان الرئة بعد سنوات من التدخين، قد يشعر المريض بالذنب والندم.

تقول اليسون “هذه المشاعر هي جزء طبيعي من تقبل التشخيص، ويحتمل ان تاتي كل اشكال العواطف وتذهب”.

“ندون عادة كل شيء عن المرضى، لانهم قد لا يستوعبون كل شيء عند اخبارهم بمرضهم. يمكننا اعلام بناتهم وابنائهم واحفادهم وباقي افراد عائلتهم بخبر اصابتهم بالسرطان ان اردوا ذلك. ويمكننا التكلم مع المرضى حول مشاعرهم او ابقاءهم على اتصال بمجموعة دعم محلية او استشاري، لان التكلم مع الذين يعانون من وضع مشابه قد يفيد عادة.”

الاعانة المالية لمرضى السرطان

“قد يكون الوضع المالي هما كبيرا لمرضى سرطان الرئة، خصوصا لاولئك الذين يعيلون عائلتهم وربما يغادرون العمل بسبب مرضهم”.

قد يوجه ممرضي المنظمات الخاصة المرضى الى الخدمات والاعانات المالية المخصصة لهم، بحسب البلد التي يسكنون فيها، والتي قد تساعد في تخفيف همومهم المالية.

إغلاق
error: Content is protected !!