الصحة

الجلوكوما ماهي ولها تاثير على العمر وتاريخ العائلة

الجلوكوما ماهي ولها تاثير على العمر وتاريخ العائلة

الجلوكوما (منظمة الصحة العالمية) ، الجلوكوما هو السبب الرئيسي الثاني للعمى في جميع أنحاء العالم. تتضمن عوامل خطر الإصابة بالجلوكوما ما يلي:

عمر

الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالجلوكوما ، كما يحذر NEI ، ويزداد خطر الجلوكوما قليلاً مع كل سنة من العمر. إذا كنت أمريكيًا من أصل أفريقي ، تبدأ زيادة خطر الإصابة في سن 40.

الأصل العرقي

الأمريكيون من أصل أفريقي أو الأشخاص المنحدرون من أصل أفريقي هم أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما من القوقازيين. يتعرض الأشخاص المنحدرون من أصل آسيوي لخطر أعلى من زرق إغلاق الزاوية ، كما أن الأشخاص المنحدرين من أصل ياباني لديهم خطر أعلى للإصابة بالزرق منخفض التوتر.

مشاكل العين

يمكن أن يؤدي التهاب العين المزمن والقرنية الرقيقة إلى زيادة الضغط في عينيك. يمكن أن تؤدي الإصابة الجسدية أو إصابة العين ، مثل إصابة العين ، إلى زيادة ضغط العين.

تاريخ العائلة

قد تحدث بعض أنواع الجلوكوما في العائلات. إذا كان أحد والديك أو جدك يعاني من زرق مفتوح الزاوية ، فأنت في خطر متزايد للإصابة بالحالة.

تاريخ طبى

يزداد خطر الإصابة بالجلوكوما لدى مرضى السكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

إقرأ أيضا:علاج انسداد الأنف من جهة واحدة

استخدام بعض الأدوية

قد يزيد استخدام الكورتيكوستيرويدات لفترات طويلة من خطر الإصابة بالجلوكوما الثانوي.

ما هو الجلوكوما؟

الجلوكوما هو مرض في العين يمكن أن يدمر العصب البصري. يوفر العصب البصري معلومات مرئية لدماغك من عينيك.

عادةً ما يكون الجلوكوما ، ولكن ليس دائمًا ، نتيجة لضغط مرتفع بشكل غير طبيعي داخل العين. بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد إلى تآكل أنسجة العصب البصري ، مما قد يؤدي إلى فقدان الرؤية أو حتى العمى. إذا تم اكتشافه مبكرًا ، فقد تتمكن من منع فقدان الرؤية الإضافي.

ما هي أعراض الجلوكوما؟

النوع الأكثر شيوعًا من الجلوكوما هو الجلوكوما الأساسي مفتوح الزاوية. ليس له علامات أو أعراض باستثناء فقدان الرؤية التدريجي. لهذا السبب ، من المهم أن تذهب إلى فحوصات شاملة للعين سنويًا حتى يتمكن طبيب العيون أو أخصائي العيون من مراقبة أي تغييرات في رؤيتك.

الزرق مغلق الزاوية الحاد ، والمعروف أيضًا باسم الجلوكوما ضيق الزاوية ، هو حالة طبية طارئة. راجع طبيبك على الفور إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:

  • ألم شديد بالعين
  • غثيان
  • التقيؤ
  • احمرار في عينك
  • اضطرابات الرؤية المفاجئة
  • رؤية حلقات ملونة حول الأضواء
  • عدم وضوح الرؤية المفاجئ

ما الذي يسبب الجلوكوما؟

يصنع الجزء الخلفي من عينك سائلًا واضحًا يسمى الفكاهة المائية. أثناء صنع هذا السائل ، يملأ الجزء الأمامي من عينك. ثم ، يترك عينك من خلال القنوات في القرنية والقزحية. إذا تم حظر هذه القنوات أو انسدادها جزئيًا ، فقد يزيد الضغط الطبيعي في عينك ، والذي يسمى ضغط العين (IOP). مع زيادة IOP ، قد يتلف العصب البصري. مع تقدم تلف الأعصاب ، قد تبدأ في فقدان البصر في عينك.

إقرأ أيضا:لأنه وراثة .. التخلي عن النكد وقاية للأزواج وحماية للأبناء

لا يُعرف دائمًا سبب زيادة الضغط في عينك. ومع ذلك ، يعتقد الأطباء أن واحدًا أو أكثر من هذه العوامل قد يلعب دورًا:

  • قطرات العين المتوسعة
  • تصريف مسدود أو مقيد في عينك
  • الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات
  • ضعف أو انخفاض تدفق الدم إلى العصب البصري
  • ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاعه

ما هي أنواع الجلوكوما؟

توجد خمسة أنواع رئيسية من الجلوكوما. وهذه هي:

illustration of a healthy eye, glaucoma, cataract

زرق مفتوح الزاوية (مزمن)

الزرق مفتوح الزاوية أو المزمن ليس له علامات أو أعراض باستثناء فقدان الرؤية التدريجي. قد يكون هذا الفقد بطيئًا جدًا لدرجة أن رؤيتك يمكن أن تتعرض لضرر لا يمكن إصلاحه قبل ظهور أي علامات أخرى. وفقًا للمعهد الوطني للعيون (NEI) ، يعد هذا النوع الأكثر شيوعًا من الزرق.

زرق إغلاق الزاوية (الحاد)

إذا تم حظر تدفق السائل الفكاهي المائي فجأة ، فقد يؤدي تراكم السوائل السريع إلى زيادة شديدة وسريعة ومؤلمة في الضغط. الزرق إغلاق الزاوية هو حالة طارئة. يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا بدأت تعاني من أعراض ، مثل الألم الشديد والغثيان واضطراب الرؤية.

الزرق الخلقي

يعاني الأطفال المولودون من الجلوكوما الخلقي من خلل في زاوية العين ، مما يؤدي إلى إبطاء أو منع التصريف الطبيعي للسوائل. عادةً ما يظهر الجلوكوما الخلقي مع أعراض ، مثل العيون الغائمة أو التمزق المفرط أو الحساسية للضوء. يمكن أن يحدث الجلوكوما الخلقي في العائلات.

إقرأ أيضا:هل تبحث عن سبب شعورك بالتعب والارهاق الدائم , قد يكون أحد هذه الأسباب

الجلوكوما الثانوي

غالبًا ما يكون الجلوكوما الثانوي أحد الآثار الجانبية للإصابة أو حالة العين الأخرى ، مثل إعتام عدسة العين أو أورام العين. الأدوية ، مثل الكورتيكوستيرويدات ، قد تسبب أيضًا هذا النوع من الجلوكوما. في حالات نادرة ، يمكن أن تسبب جراحة العين الجلوكوما الثانوي.

زرق التوتر الطبيعي

في بعض الحالات ، يعاني الأشخاص الذين لا يعانون من زيادة ضغط العين من تلف الأعصاب البصرية. سبب هذا غير معروف. ومع ذلك ، قد تكون الحساسية الشديدة أو نقص تدفق الدم إلى العصب البصري عاملاً في هذا النوع من الجلوكوما.

السابق
الحقيقة حول فيتامين ب لنمو الشعر
التالي
الجزء من الجهاز التنفسي الذي له علاقة بإصدار الصوت هو