الحرمان من النوم وعلاقته بزيادة الوزن

الحرمان من النوم وعلاقته بزيادة الوزن

تختلف احتياجات النوم باختلاف الأعمار وتتأثر بشكل خاص بنمط الحياة والصحة. لا يمكن للباحثين تحديد مقدار معين من النوم يحتاجه الأشخاص في مختلف الأعمار. ومع ذلك ، تختلف متطلبات النوم من شخص لآخر حتى في نفس الفئة العمرية.

 

 

هناك فرق كبير بين مقدار النوم الذي يمكن للمرء الحصول عليه والمقدار الذي يحتاجه الشخص ليعمل على النحو الأمثل. على سبيل المثال ، إذا كان المرء قادرًا على العمل لمدة ست أو سبع ساعات من النوم ، فهذا لا يعني أنه لن يشعر بتحسن كبير وإنجاز المزيد إذا أمضى ساعة أو ساعتين إضافيتين في السرير.

 

التوصيات لمتطلبات النوم اليومية للبالغين من قبل المؤسسات الصحية المختلفة تشمل:

 – البالغين الأصغر سنًا (25-18) – نطاق النوم من 7 إلى 9 ساعات في اليوم

– الكبار (64-26): نطاق النوم من 7-9 ساعات في اليوم

– كبار السن (65+) : نطاق النوم من 7-8 ساعات في اليوم

– يحتاج الأطفال حديثو الولادة والرضع والأطفال الصغار والأطفال

 والمراهقون إلى مزيد من متطلبات النوم اليومية ، والتي تختلف تبعًا لأعمارهم.



يحدث الحرمان من النوم عندما يحصل الفرد على قسط أقل من النوم مما يحتاجه في اليوم الواحد ليكون يقظًا ونشيطا. يختلف الناس في مقدار قلة النوم المطلوب اعتبارهم محرومين من النوم. يبدو أن بعض الأشخاص ، مثل كبار السن ، أكثر مقاومة لتأثيرات الحرمان من النوم ، في حين أن آخرين ، وخاصة الأطفال والشباب ، أكثر عرضة للخطر.

 

ربط العلم الحرمان من النوم بجميع أنواع المشاكل الصحية ، من زيادة الوزن إلى ضعف جهاز المناعة. تشير الدراسات القائمة على الملاحظة أيضًا إلى وجود صلة بين الحرمان من النوم والسمنة. تم العثور على أنماط مماثلة في الأطفال والمراهقين.

 تم العثور على الآليات التالية التي تكمن وراء الصلة بين الحرمان من النوم وزيادة الوزن :

 

أولا : زيادة في مستوى الجريلين

في بحث عن النوم ، وجد أن ليلة واحدة من الحرمان من النوم تزيد من مستويات هرمون الجريلين والشعور بالجوع لدى الرجال الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي ، في حين أن تركيزات مصل اللبتين في الدم لا تتأثر. وبالتالي ، فإن النتائج تقدم دليلاً إضافيًا على التأثير المزعج لفقدان النوم على تنظيم الغدد الصماء لتوازن الطاقة ، والذي قد يؤدي على المدى الطويل إلى زيادة الوزن والسمنة.

 

جريلين هرمون ينتج في القناة الهضمية وغالبًا ما يطلق عليه هرمون الجوع. يرسل إشارة إلى الدماغ ليشعر بالجوع. لذلك ، يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم تناول السعرات الحرارية ومستويات الدهون في الجسم.

 

ثانيا : التدخل في استقلاب الكربوهيدرات

يتعارض الحرمان من النوم مع قدرة الجسم على استقلاب الكربوهيدرات ويسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين وزيادة تخزين الدهون في الجسم. في إحدى التجارب ، عطل العلماء المشاركين في النوم بما يكفي فقط لمنعهم من النوم العميق ولكن ليس بما يكفي لإيقاظهم بشكل كامل. بعد هذه الليالي من الحرمان من النوم العميق ، انخفضت حساسية الأنسولين وتحمل الجلوكوز بنسبة 25 بالمائة.

 

ثالثا : انخفاض هرمون النمو

يقلل الحرمان من النوم من مستويات هرمون النمو – وهو بروتين يساعد على تنظيم نسب الجسم من الدهون والعضلات. يقدر الخبراء أن ما يصل إلى 75 في المائة من هرمون النمو البشري يتم إطلاقه أثناء النوم. النوم العميق هو الأكثر إصلاحًا لجميع مراحل النوم. خلال هذه المرحلة من النوم ، يتم إفراز هرمون النمو ويعمل على تجديد وإعادة بناء أجسامنا وعضلاتنا من ضغوط اليوم.

 

رابعا : زيادة الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية

يؤدي الحرمان من النوم حتى لليلة واحدة إلى تغييرات واضحة في طريقة استجابة الدماغ للأطعمة السريعة ذات السعرات الحرارية العالية. في الأيام التي لا ينام فيها الناس بشكل مناسب ، تحفز الأطعمة المسمنة مثل رقائق البطاطس والحلويات استجابات أقوى في جزء من الدماغ يساعد في التحكم في الدافع لتناول الطعام لكن في الوقت نفسه ، يواجهون انخفاضًا حادًا في نشاط القشرة الأمامية ، وهو جزء من مستوى أعلى من الدماغ ، حيث يتم تقييم العواقب واتخاذ قرارات عقلانية.

 

خامسا : زيادة الكورتيزول

وجد الباحثون أن الحرمان من النوم يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول وعلامات الالتهاب الأخرى.

 

سادسا : انخفاض في معدل الأيض أثناء الراحة

 هناك أدلة تشير إلى أن الحرمان من النوم قد يقلل من معدل الأيض في الجسم أثناء الراحة. إنه عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم عندما نكون في حالة راحة تامة. يتأثر بالعمر والوزن والطول والجنس وكتلة العضلات. هذا يحتاج إلى مزيد من التحقق من صحة ولكن يبدو أن أحد العوامل المساهمة هو أن قلة النوم قد تسبب فقدان العضلات.

 

 

الخلاصة :

 إلى جانب ذلك ، فإن تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة بانتظام ، فإن الحصول على نوم جيد يعد جزءًا مهمًا من الحفاظ على الوزن. لذلك ، فإن تأسيس عادات نوم صحية يمكن أن يساعد أجسامنا في الحفاظ على وزن صحي.

 

 

إغلاق
error: Content is protected !!