التجميل

الحقيقة حول فيتامين ب لنمو الشعر

الحقيقة حول فيتامين ب لنمو الشعر

فيتامين ب لنمو الشعر

الشعر الخصب هو سمة مرغوبة للكثيرين. لكن من الصعب جدًا الحفاظ على الشعر والعناية به بأسلوب حياة محموم. يعاني الكثير من الناس من نوبات من تساقط الشعر في مرحلة ما ، مما يزيد من حدة النضال. نتيجة لذلك ، تم تسويق المكملات الصحية مثل فيتامين ب كحل لنمو الشعر.

ولكن ، هل تعمل مكملات فيتامين ب المعقدة هذه بالفعل؟ في هذه المقالة ، نصل إلى الجزء السفلي من هذه البدعة لنفهم ما إذا كان يمكنك الاستفادة من تناول فيتامين ب لشعرك.

العلاقة بين فيتامين ب وتساقط الشعر

يمكن أن يساعد فيتامين ب في تحسين صحة الشعر إذا كان سبب تساقط الشعر هو نقص التغذية . لا تشير معظم الأبحاث إلى أن تناول فيتامين ب يرتبط ارتباطًا مباشرًا بنمو الشعر. ولكن في الأشخاص الذين يعانون من نقص واضح في فيتامين ب ، أظهرت المكملات تحسنًا واضحًا في جودة الشعر \. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الدراسة التي أثبتت ذلك أجريت على الأطفال.

تساعد فيتامينات ب DNA و RNA (الرموز التي تصنع خلايانا) على توفير الطاقة للخلايا وامتصاص البروتينات وإصلاح الخلايا . لذلك ، على الرغم من أنها قد لا تساعدك بشكل مباشر على نمو خصلاتك ، إلا أنها تعمل بالتأكيد خلف الكواليس للتأكد من أن شعرك يظل بصحة جيدة من خلال وظائف أخرى في الجسم.

إقرأ أيضا:خلطة طبيعية لعلاج الشعر المجعد والخشن

ولكنها ليست بهذه البساطة. يلعب كل فيتامين ب دورًا مختلفًا في مساعدة الجسم. تعرف على المزيد حول أنواع فيتامين ب اللازمة لنمو الشعر في القسم التالي.

فيتامينات ب لتساقط الشعر

يجب أن تكون قد سمعت عن الفيتامينات B12 ، وحمض الفوليك (B9) ، والبيوتين (B7) ، حيث يتم ذكر هذه الفيتامينات بشكل شائع من قبل أطباء الجلد والعلامات التجارية التكميلية. لكن هناك 8 أنواع من فيتامينات ب ، كل نوع يؤثر على شعرك بشكل مختلف. فيما يلي مزيد من المعلومات حول هذه الفيتامينات الأساسية.

1. فيتامين ب 1 (ثيامين)

الثيامين مهم لنمو ووظيفة الخلايا المختلفة. وجدت إحدى الدراسات أنه مفيد في تحسين التمثيل الغذائي وتقليل ارتفاع السكر في الدم (مستويات السكر العالية) . يمكن أن يكون هذا مفيدًا لشعرك حيث أن مستويات السكر العالية يمكن أن تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني . هذا يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. نظرًا لأن الكبد يخزن الثيامين بكميات صغيرة ، يجب تناوله يوميًا من خلال نظام غذائي متوازن .

2. فيتامين ب 2 (ريبوفلافين)

الريبوفلافين هو فيتامين ب أساسي لنمو الشعر الذي يبني الخلايا ، وينتج الطاقة ، ويفكك الدهون ، والمنشطات ، والأدوية. وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن نقص فيتامين B2 يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر .

إقرأ أيضا:حيل لمكياج أسرع وأجمل

3. فيتامين ب 3 (النياسين)

يعمل النياسين على تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة ، وإنتاج الدهون ، وإصلاح الحمض النووي ، وتوفير تأثيرات مضادة للأكسدة . يمكن أن يعزز نمو الشعر عند استخدامه موضعيًا . داخليا ، النياسين له تأثير قلبي وعائي أكثر ، دون ارتباط كبير بنمو الشعر .

4. فيتامين ب 5 (حمض البانتوثينيك)

يستخدم حمض البانتوثينيك في علاجات الشعر لتعزيز نمو الشعر . يعمل هذا الفيتامين داخل الجسم على تكسير الدهون وتنظيم الكوليسترول. يُزعم أيضًا أنه يعزز فوائد مضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات للحفاظ على شعر صحي.

5. فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)

من المعروف أن البيريدوكسين يدعم جهاز المناعة ويفكك البروتينات والكربوهيدرات والدهون. ولكن ، هناك أدلة محدودة على ربط فيتامين ب بنمو الشعر. على الرغم من أن الدراسات جارية للتحقيق في دوره في الوقاية من الأمراض ، لا يزال هناك الكثير ليتم اكتشافه حول هذا الفيتامين .

6. فيتامين ب 7 (بيوتين)

البيوتين هو فيتامين معروف يساعد في تكسير الكربوهيدرات والبروتينات والأحماض الدهنية. على الرغم من أن نقص البيوتين يمكن أن يسبب تساقط الشعر ، إلا أنه لا توجد أدلة كافية لإثبات أنه يساعد في نمو الشعر . وبالتالي ، من الأفضل استخدام مكملات البيوتين فقط إذا كان لديك نقص.

إقرأ أيضا:عيوب ومميزات إزالة الشعر الزائد بالموس

7. فيتامين ب 9 (الفولات / حمض الفوليك)

يساعد حمض الفوليك في تكوين DNA و RNA ، وهي اللبنات الأساسية للحياة وناقلات الجينات. إنه ضروري لجميع الأعمار أو فترات النمو. ولكن ، لم يتم العثور على صلة بين حمض الفوليك ونمو الشعر. وبالتالي ، فإن المكملات تكون منطقية فقط إذا كان لديك نقص .

8. فيتامين ب 12 (كوبالامين)

فيتامين ب 12 هو فيتامين مهم آخر للحمض النووي وتحسين وظائف المخ. يظهر نقص فيتامين ب 12 يغير صحة الشعر . لذلك ، يجب التأكد من أن نظامك الغذائي يصل إلى الكمية المطلوبة من فيتامين ب 12. ومع ذلك ، لا يوجد دليل على أنه يحسن نمو الشعر.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر غير المبرر ، فمن المحتمل أن جسمك يفتقر إلى فيتامينات ب المعقدة. دعونا نتحقق من بعض العلامات الشائعة لنقص فيتامين ب أدناه.

كيفية التعرف على نقص فيتامين ب

من المرجح أن تعاني النساء الحوامل وكبار السن من نقص فيتامينات ب. قد تتسبب الأمراض الكامنة مثل التهاب المعدة وإدمان الكحول واضطرابات الجهاز المناعي أيضًا في نقص فيتامين ب جنبًا إلى جنب مع أوجه القصور الغذائية الأخرى.

فيما يلي بعض الأعراض التي يجب البحث عنها عند محاولة اكتشاف نقص فيتامين ب.

  • B1 (الثيامين): فقدان الوزن والارتباك وفقدان الذاكرة وضعف العضلات.
  • ب 2 (ريبوفلافين): تشقق الشفتين ، التهاب الحلق ، تورم الفم والحلق ، تورم اللسان ، تساقط الشعر ، والطفح الجلدي.
  • فيتامين ب 3 (النياسين): الاكتئاب والصداع والتعب وفقدان الذاكرة والهلوسة.
  • B5 (حمض البانتوثينيك): صداع ، تعب ، تهيج ، تململ ، اضطراب في النوم ، غثيان ، قيء ، تقلصات في المعدة ، تنميل أو إحساس بالحرق في اليدين أو القدمين ، وتشنجات عضلية.
  • B6 (البيريدوكسين): الأمراض الجلدية والاكتئاب والارتباك وانخفاض المناعة.
  • B7 (البيوتين): الأمراض الجلدية والاكتئاب والارتباك وانخفاض المناعة.
  • فيتامين ب 9 (حمض الفوليك): ضعف ، تعب ، عدم انتظام ضربات القلب ، ضيق في التنفس ، صعوبة في التركيز ، تساقط الشعر ، شحوب الجلد ، وتقرحات الفم.
  • B12 (كوبالامين): تلف الأعصاب مع التنميل والوخز في اليدين والساقين وفقدان الذاكرة والارتباك والخرف والاكتئاب.

إذا لاحظت هذه العلامات مؤخرًا ، فقد تكون تعاني من نقص فيتامينات ب. لكن هذه الأعراض وحدها لا تدل على نقص فيتامين ب. الطريقة الوحيدة للتأكد هي الاتصال بالطبيب واختبار نفس الشيء.

بعد ذلك ، نشرح ما إذا كان نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

هل يسبب نقص فيتامين ب 12 تساقط الشعر؟

نعم ، يمكن أن يتسبب فيتامين ب 12 بشكل غير مباشر في تساقط الشعر ويؤثر على صحة الشعر ( 1 ). يعيق انخفاض فيتامين ب 12 الوظائف الحيوية الأخرى في الجسم ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر المفرط. يوجد فيتامين ب 12 بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية ، مما يعرض النباتيين والنباتيين لخطر النقص.

مكملات فيتامين ب 12 يمكن أن تزيد من بصيلات الشعر بنمو أفضل . لكن لا توجد أدلة علمية كافية تدعم هذا الادعاء. إذا كنت تشك في أن لديك نقصًا في فيتامينات ب ، فتابع القراءة لمعرفة كيفية تناول فيتامين ب لتساقط الشعر.

كيفية علاج نقص فيتامين ب

من الضروري التحدث إلى طبيبك قبل البدء في تناول أي مكملات فيتامين ب. بمجرد أن يؤكد طبيبك نقص فيتامين ب ، قد يقترحون طرق العلاج التالية:

1. تغيير في النظام الغذائي

إذا كان النقص طفيفًا ، فقد تضطر إلى تغيير نظامك الغذائي. اعتمادًا على نوع فيتامين ب الذي يفتقر إليه جسمك ، يمكن إضافة أطعمة محددة. أكثر الأطعمة الغنية بفيتامينات ب هي اللحوم ومنتجات الألبان والسبانخ.

2. المكملات الغذائية عن طريق الفم

إذا كانت المصادر الغذائية غير كافية للقضاء على النقص ، فقد تحتاج إلى تناول أقراص فيتامين ب المركب لنمو الشعر. هذه تتراوح من الفيتامينات العادية إلى أنواع محددة. تأكد من اتباع الدورة والجرعة بشكل صحيح. إذا استمرت الأعراض في الظهور ، فلا تستخدم العلاج الذاتي ؛ قم بزيارة طبيبك للحصول على المساعدة المناسبة.

يمكن أن تؤدي معالجة نقص فيتامين ب إلى تحسين صحتك العامة وقد تجعل شعرك ينمو بشكل أسرع. ومع ذلك ، قد يكون سبب تساقط الشعر مجموعة من الأسباب ، وقد تؤدي حالة كامنة أخرى إلى استمرار ضعف صحة الشعر.

في حين أن مكملات فيتامين ب لنمو الشعر قد تساعد ، فهل هناك أي ضرر من تناول الكثير منها؟ دعنا نكتشف.

ما هي الآثار الجانبية لفيتامين ب الزائد للشعر؟

نظرًا لأن فيتامين ب قابل للذوبان في الماء ، فمن غير المحتمل أن تعاني من آثار فيتامينات ب الزائدة. يفرز الجسم فائض فيتامين ب عن طريق البول. عند تناول مكملات فيتامين ب ، إذا لاحظت تفاعلات غريبة ، مثل عدم وضوح الرؤية أو الإسهال أو الغثيان أو الطفح الجلدي ، فاتصل بطبيبك على الفور.

نظرًا لعدم وجود دليل كافٍ على أن فيتامين ب يعزز نمو الشعر ، فمن الأفضل تناول المكملات الغذائية فقط إذا كنت تعاني من نقص. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في منع النقص ، يمكنك تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب لنمو الشعر. ألق نظرة على الأطعمة الغنية بفيتامينات ب أدناه.

منع نقص فيتامين ب

من الضروري الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين ب لشعرك وبقية جسمك. إذا كنت ترغب في زيادة تناول فيتامين ب لمنع تساقط الشعر ، فمن الأفضل اتباع نظام غذائي متوازن. تأكد من احتوائه على أطعمة مثل :

  • موز
  • زبادي
  • لحم
  • الألبان
  • سبانخ
  • المكسرات
  • بذور
  • أفوكادو
  • كل الحبوب
  • البقوليات
  • بطاطا
  • بروكلي

خواطر ختامية

يمكن أن يكون فيتامين ب مفيدًا لنمو الشعر – بشرط أن يكون لديك نقص. خلاف ذلك ، لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية على أن فيتامين ب يمكن أن يحفز نمو الشعر. إذا كنت تريدين خصلات أقوى وأكثر صحة ، فمن الضروري معرفة السبب الدقيق وراء تساقط شعرك وعلاجه.

تحدث إلى طبيبك لإيجاد حل يعالج السبب ولا يوفر فقط راحة فورية. حتى ذلك الحين ، كن حذرًا من المكملات الغذائية التي تصادفك وخذ الوقت الكافي لإجراء البحث قبل تناولها!

إجابات الخبراء لأسئلة القراء

هل فيتامين ب 12 يجعل شعرك أكثر كثافة؟

لا يوجد دليل يشير إلى أن فيتامين ب 12 يمكن أن يثخن خيوط الشعر.

هل يوقف فيتامين ب 12 الشيب؟

قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى ظهور الشعر الرمادي المبكر ، وقد يؤدي تناول مكملات فيتامين ب 12 إلى منع المزيد من الشيب .

ما مقدار B-complex الذي يجب أن تتناوله في اليوم؟

من الأفضل استشارة طبيبك بشأن الجرعة ، حيث قد تحتاج إلى المزيد من فيتامين ب.

السابق
الحقيقة حول زيوت الشعر المضادة للقشرة
التالي
الجلوكوما ماهي ولها تاثير على العمر وتاريخ العائلة