الحل لمشاكل تناول الأطفال للدواء

الحل لمشاكل تناول الأطفال للدواء

مشاكل الأطفال مع إعطاء الدواء

أوصت الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمان الآباء بأنّه من الأفضل أن يحببوا طفلهم الصغير فى تناول الدواء ، بدلاً من إجباره على تناوله . ولا يحبّ الأطفال تناول الأدوية لأن مذاقها يكون غريباً ، فضلاً عن شعورهم بالألم وعدم الراحة الناتجين عن المرض .
وكى يتسنى للآباء القيام بذلك ، أوصتهم الغرفة الاتحادية : ” يُمكن للآباء إقناع طفلهم بتناول الدواء من خلال تحليهم بالصبر فى المقام الأول وإجراء مناقشة معه بشكل يتناسب مع عمره لتوضيح أهمية الدواء فى مسار علاجه ومن خلال إعطائه بعض المكافآت البسيطة عند تناول جرعة الدواء . “

وحذرت الغرفة قائلة : ” ينبغى للآباء الابتعاد عن خداع طفلهم بمحاولة إقناعه بأنّ قرص الدواء هو قطعة من الحلوى أو من خلال إجباره على تناول الدواء ” .
ونظراً إلى أنه غالباً ما يتم استخدام نوعيات الأدوية السائلة مع الأطفال الصغار والرُضع ، تقوم الكثير من الأمهات بخلطها مع حليبها الذى ضخته داخل زجاجة الرضاعة ، أو إضافته إلى الأطعمة المُخصصة للرضيع أو الأطعمة المهروسة ، ما قد يؤدى إلى إعطاء الطفل جرعة أقل أو أكبر مما يجب .
وأوضحت الغرفة كيفية حدوث ذلك بأنه قد يحصل الطفل على جرعة أقل مما يجب ، إذ لم يُكمل الطعام الذى أُضيف إليه الدواء . لذا أكدت الغرفة على ضرورة إلزام الطفل بتناول كمية الطعام أو السوائل التى تمت إضافة الدواء إليها كاملةً .

وشددت الغرفة على ضرورة التحقق من عدم حدوث تأثيرات عكسية بين الدواء وبين الطعام المضاف إليه ، فعلى سبيل المثال يتسبب عنصر الكالسيوم الموجود فى الحليب فى إبطال فاعلية بعض المضادات الحيوية .

إغلاق
error: Content is protected !!