الخبز الأسمر يمد الجسم بالفيتامينات.. ومضغ الطعام جيدأ ينقص الوزن

الخبز الأسمر يمد الجسم بالفيتامينات.. ومضغ الطعام جيدأ ينقص الوزن

مضغ الطعام ببطء يؤدي للشعور بالشبع

تناول الفاكهة بعد الطعام يزيد الوزن

شرب العصائر بدلاً من المشروبات الغازية للتخلص من البدانة

أكد الدكتور محمد علام أخصائي التغذية والإصابات الرياضية والتأهيل البدني، أن تناول الفاكهة في رمضان قبل وجبة الإفطار يساهم في كبح الشهية والتخلص من الوزن الزائد بسهولة.

وأكد علام في حديثة أن أفضل وقت لتناول الفاكهة قبل تناول الطعام، حيث تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من الألياف التي تؤدي للشعور بالشبع، لأن هضم الفاكهة يستغرق حوالي من 15 إلى 20 دقيقة، كما أن تناول الفاكهة قبل الغذاء بـ 20 دقيقة يؤدي إلى تحفيز الإنزيمات وتهيئة المعدة لهضم الطعام، وبالتالي الاستفادة من الأملاح والفيتامينات والبروتينات الموجودة في الطعام بشكل كبير.

وأشار إلى أن تناول الفاكهة بعد الطعام يجعل الأكل يتخمر، وبالتالي لا يستفاد الجسم منه، كما يتم تخزين الطعام في الجسم مما يتبعه زيادة في الوزن.

وأوضح أن إحدى الدراسات الطبية أثبتت أن تناول الفاكهة قبل الوجبة الغذائية له فوائد صحية، لأن الفاكهة تحتوي على نسبة من السكريات بسيطة وسهلة الهضم وسريعة الامتصاص، كما أنها مصدر أساسي لمد الجسم بالطاقة وكبح الشهية.

وحذر علام من تناول العصائر أثناء تناول الطعام، نظراً لأنه يسبب تخمر الطعام في المعدة وبالتالي حدوث انتفاخ للبطن، ناصحاً بشربها قبل تناول الطعام بـ15 دقيقة مثل الفاكهة تماماً.

مضغ الطعام

لفت علام إلى أهمية مضغ الطعام في الاحساس بالشبع والشعور بمتعة الطعام ولذة الأكل، حيث أنه أثناء تناول الطعام يرسل الفم إشارات إلى المخ لتنبيه بكمية ما تم تناوله،

لذلك، دعا إلى ضرورة تنوع الأطعمة من الخضراوات والبروتينات والسلطات والنشويات الطبيعية مع المضغ الجيد للطعام، حتى تتطول فترة الإحساس بالشبع.

نصائح عامة

– يجب اقتناء ميزان صغير الحجم بالمنزل، للحفاظ على الوزن المناسب.

– تناول المياه والعصائر الطبيعية بدلاً من المشروبات الغذائية التي تؤدي إلى الإصابة بالبدانة.

– الحد من شراء الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

– تناول الأطعمة الطازجة بدلاً من الأطعمة المحفوظة لخلوها من المواد المضافة.

– عدم وضع طعام أكثر من الكمية المقرر تناولها على المائدة.

– تناول الطعام ببطء وعدم البلع إلا بعد المضغ جيداً.

– عند الشعور بالجوع حاول أن تشغل نفسك بشئ أخر مثل الحديث في الهاتف أو الاستجمام أو قراءة كتاب أو المشي أو التواصل مع الأصدقاء.

– تناول الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض لأنه غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية.

وكلما زادت هذه الإشارات التي يتلقاها المخ زاد الشعور بالشبع.

إغلاق
error: Content is protected !!