الدليل السريع لارتفاع درجة حرارة طفلك (الجزء الأول)

الدليل السريع لارتفاع درجة حرارة طفلك (الجزء الأول)

إرتفاع  درجة حرارة الرضيع تعد من الأمور التي تشغل الأمهات، إليكن إجابات لمجموعة من ابرز أسئلتكن حول إرتفاع درجة الحرارة.

 

 

ما هي الحرارة الطبيعية لجسم رضيعي؟

 

لتعريف إرتفاع الحرارة يجب أن نعرف أولاً ما هي حدود الحرارة الطبيعية للطفل وكيف نقيسها.

 

 

الحرارة الطبيعية تتراوح ما بين ٣٦٫٥ حتى ٣٧٫٨ درجة ماوية عند القياس من فتحه الشرج، وتكون أقل من ذلك بنصف درجة عند القياس من الفم، لكن القياس من الفم (تحت اللسان) في الأطفال الصغيرة وحديثي الولادة غير ممكن لذلك الأسهل للأم القياس من فتحة الشرج بحذر تام. الإرتفاع الخفيف للحرارة عندما تكون حرارة الطفل ما بين ٣٧٫٨ حتى ٣٨٫٤ درجة ماوية (من الشرج)، الحرارة المتوسطة ما بين ٣٨٫٥ حتى ٣٩٫٤، الحرارة الشديدة من ما بين ٣٩٫٥ حتى ٤١ درجة مئوية، أكثر من ذلك تعتبر حرارة مفرطة وتستدعي التدخل الطبي.

 

ملحوظة: يجب التفريق ما بين الحرارة المرضية والحرارة الناتجة عن ضربة الشمس مثلاً أو الحرارة في حديثي الولادة الناتجة عن الحرارة الشديدة للغرفة وكثرة ملابس الطفل.

 

 

هل يجب أن أقلق عند حدوث الحرارة ؟

 

الحرارة عادةً غير مقلقة، فيجب أن تطمئن الأم أن وجود حرارة يعني أن الجهاز المناعي لإبنها يعمل بكفاءة، فالحرارة تعتبر رد فعل طبيعي لوجود عدوى بداخل جسم الطفل، كما تساعد الحرارة على جعل دم الطفل بيئة غير مناسبة لنمو البكتريا أو الفيروسات.

 

عندما تحدث حرارة خفيفة يجب أن تعالجها الأم عن طريق التحميم بدش بارد وإعطاء السوائل ولا ضرورة لإعطاء الطفل دواء عند هذه المرحلة. عندما تصل الحرارة إلى المعدل المتوسط ممكن أن تعطي الأم بعد الأدوية مثل الباراسيتمول(بجرعة يحددها الطبيب المعالج)، والدش تخفيف الملابس وإعطاء السوائل الكثيرة (الماء والعصائر ) وتنتظر رد فعل الطفل للحرارة، إذا استمرت أكثر من ساعة بدون إنخفاض فيجب اللجوء لطبيب، عند اللجوء لطبيب عند بدء ظهر الحرارة عادةً لا يكون هناك أعراض ظاهرة لسبب الحرارة وسوف يطلب الطبيب زيارة أخرى بعد ٢٤ ساعة حتى تظهر الأعراض.

 

 

لا يجب أن تحس الأم بالذعر عند حدوث تشنجات حرارية، فنادراً ما تسبب هذه التشنجات أي أعراض جانبية، أعلم أن رؤية الأم للطفل هكذا تثير الذعر ولكن يجب أن تكون الأم مطمئنة أن هذه تحث غالباً مرة في العمر ولن تحدث ثانيةً وإذا حدثت تحاول الأم أن تغسل رأس الطفل (بعيداً عن الوجه) بماء بارد ، والأفضل أن تمنع الأم الحرارة أن تصل لمعدلات علي فوق ٤٠ درجة.

إغلاق
error: Content is protected !!