الرقص الشرقي للحامل

الرقص الشرقي للحامل

يتحدث د.وائل البنا استشارى أمراض النساء والتوليد عن موضوع قد يبدو غريباً عند سماعه للوهلة الأولى وهو “الرقص الشرقي للحامل“.

 

يقول د.وائل: 

بمجرد أن تعلم السيدة بحملها تتغير حياتها تماماً وتبدأ فى تتبع المعتقدات الشائعة التي تنصحها بألا تقوم بأى حركات زائدة، وأن تنام على ظهرها باستمرار، وأن تستريح في بيت أهلها حتى لا تلتزم بمسئوليات المنزل،  وكلها معتقدات أثبتت الأبحاث والدراسات عدم صحتها على الإطلاق إلا اذا كان الحمل به بعض المشكلات ينبغى معها الراحة، لكن الغالبية العظمى من حالات الحمل لا تحتاج ذلك.

 

كانت السيدات قديماً فى الصعيد والأرياف تساعد زوجها في أعمال الزراعة، فكانت تحرق الكثير من السعرات الحرارية أما الآن فأصبحت كمية الدهون التى تكتسبها الحامل كبيرة جداً لدرجة أنه تجرى أثناء الولادة عمليات مصغرة للتخلص من جزء من هذه الدهون.

 

يجب على المرأة الحامل -التي لا تعاني من ظروف صحية تمنعها من ممارسة الرياضة- أن تهتم بممارسة:

  • الأيروبيكس.
  • اليوجا.
  • الرقص الشرقى.

فممارسة الرقص للحامل يساعدها في تقوية عضلاتها والاستعداد للولادة واستعادة رشاقتها سريعا بعد الولادة.

 

فنجد أن المرأة التي لا تمارس أي رياضة تنخفض ضربات قلب جنينها بما معناه أن هناك ضغط قوي من الرحم على الجنين وهناك نقص فى وصول الدم له، وعلى العكس من ذلك فالحامل التي تمارس الرياضة أو الرقص الشرقي نلاحظ انتظام فى ضربات قلب جنينها لأنها تقوم بتحريك الدورة الدموية مما يساعد في توصيل الدم للجنين عن طريق الشرايين.

 

هل الحركة السريعة او القوية في الرقص تحدث طلق مبكر ؟

الحركات الهادئة في الرقص تساعد على حركة الدورة الدموية وتقوية العضلات لسهولة الولادة لكن يجب عدم القيام بالحركات القوية والسريعة.
وجد أن السيدات التى تقوم بالرقص الشرقى أثناء الحمل تعدل من وضع الجنين للولادة حتى لو كان فى وضع مختلف، كذلك فإن السيدة الى تلد لأول مرة ولادة طبيعية يتم فتح المهبل لسهولة خروج الجنين مما يؤدى بعد ذلك لإتساع المهبل و خلق مشكلات فى العلاقة الزوجية ولكن المرأة التى تمارس الرياضة والرقص أثناء الحمل لا تحتاج لتوسعة المهبل أثناء الولادة وحتى لو كانت الولادة قيصرية ترجع عضلات البطن كما كانت بسرعة شديدة بعد الولادة كذلك تكون المرأة قادرة على الرجوع لعملها وحياتها الطبيعية بسرعة وبسهولة شديدة ..
وجد أن السيدات التى تمارس الرقص الشرقى لا تشعر بآلام فى الظهر وقت الحمل، كذلك فأنه أثناء الولادة الطبيعية الحوض لدى المرأة ينفتح لكى تخرج منه رأس الجنين التى قطرها 10سم والله سبحانه وتعالى وهب المرأة هرمون يسمى البروجيستيرون يجعل مفاصل المرأة مرنة جداً حتى يستطيع الجنين المرور من خلال عظام الحوض فنجد أن نهاية العمود الفقرى أو ما يسمى بالعصعوصة فهى المفروض منحنية للداخل ولكن عند الولادة ترجع للخلف فيما يشبه الذيل حتى يخرج الجنين والتمارين السابقة تساعد العمود الفقرى على سهولة التحرك لخروج الجنين..

 

هل التمارين تساعد ثدي المرأة فى الإستعداد للرضاعة؟

لا توجد دراسات تثبت ذلك لكن وجد أن بعض السيدات يحدث لها تهدل فى الثدي بعد الحمل ولكن السيدات اللاتى لديهن عضلات قوية تتحاشى هذه المشكلة.

كذلك الرقص حتى بعد الولادة بخمس أيام يساعد على تقوية العضلات  لتحرق الدهون ومساعدة الأم على تحمل مجهود الرضاعة والإعتناء بالطفل وكذلك لنزول الدم خلال فترة الاربعين يوم الأولى فإذا حافظت المرأة على الرياضة لمدة خمس دقائق يومياً ستساعدها على التغلب على آلام الولادة وكذلك الحد من الضيق أو الحزن الذي يحدث أحياناً بعد الولادة.

إغلاق
error: Content is protected !!