السياحة فى الجوف السعودية

السياحة فى الجوف السعودية

تُعد الجوف إحدى مناطق شمال المملكة العربية السعودية . و هي أرض كنز من القطع الأثرية التاريخية والجمال الطبيعي حيث يقع المساران السياحيان الرئيسيان في المحافظة عبر عاصمتها الريفية سكاكا وبلدة دومة الجندل القديمة حيثما تتركز معظم آثار الجوف. لذلك فإن السياحة في الجوف السعودية هي فرصة لا نهاية لها للاستكشاف و التراث الثقافي الغني والمغامرات الصحراوية الغريبة التي تنتظر زوار الجوف في كل منعطف.

مزايا السياحة فى الجوف السعودية

إن منطقة الجوف تحتوى على العديد من الفرص المواتية لاستمتاع الزائرين على الرغم من اختلاف الأغراض السياحية تأتى منطقة الجوف لتلبي أكثرها. ذلك لما تحويه من مناطق أثرية ومناظر طبيعية ومناطق ترفيهية.

وتتمثل سياحة الآثار فى وجود قلعتي زعبل ومارد وقصر العيساوية إلى جانب العديد من المباني الأثرية.

كما توجد اماكن طبيعية رائعة مثل العيون الكبريتية والممالح وبحيرة دومة الجندل بخلاف التلال والمسطحات الخضراء.

الجوف إحدى مناطق المسارات الطبيعية لهجرة الطيور لذا يجد عشاق الطيور متعة مراقبتها بمحمية حرة الحرة حيث تتجمع فيها الطيور المهاجرة من الشمال إلى الجنوب.

يشاهد زائر الجوف المزارع بأنواعها التقليدية القديمة والمتطورة والمشاريع الزراعية حيث تضم الجوف 12 ألف مزرعة لأشجار الزيتون والنخيل، والحمضيات واللوزيات، والمزروعات المتنوعة، والخضراوات.

معالم السياحة فى الجوف السعودية

المعالم الأثرية

  • قلعة زعبل

السياحة فى الجوف السعودية

هي عبارة عن سور مبني من الحجر والطين ولها أربعة أبراج في زواياها علاوة علي أنها تقع على رأس جبل في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا كما يتداول اهل القرية قصص اسطورية عن القلعة. ذلك نظراً الي قوة تحصينتها وصعوبة الوصول اليها ووقوفها صامدة ضد الغزاة و فوق ذلك فيقدر عمر القلعة لأكثرمن 900 سنة.

  • قلعة مارد

السياحة فى الجوف السعودية

هي قلعة تاريخية حربية تقع بمدينة دومة الجندل ويعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي ذلك و تقع القلعة على ربوة ارتفاعها 600 متر تقريباً وتطل على مدينة دومة الجندل التابعة لمنطقة الجوف. كما يرجع تسميتها بهذا الاسم نظراً لاستعصائها على كل من حاول اقتحامها ودخولها.

  • قلعة الصعيدي

السياحة فى الجوف السعودية

وهي أحد القلاع التي تقع في القريات شمال المملكة. القلعة مبنية من الحجارة البازلتية السوداء. كما يحيط بها سور يضم قمة الجبل حيث يوجد بها أربعة أبراج في أركانها وفيها غرف كانت تستخدم للسك. كما تحتوي القلعة أيضاً على خزانين للمياه مطويين بالحجارة البازلتية.

  • مسجد عمر بن الخطاب

السياحة فى الجوف السعودية

هو من أقدم وأهم المساجد الأثرية في شمال الجزيرة العربية حيث يعتبر من الاثار المهمة في منطقة الجوف وفي المملكة العربية السعودية بشكل عام. علاوة على أن أهمية المسجد تنبع من تخطيطه حيث يمثل استمرارية لنمط تخطيط المساجد الأولى . كما يذكر بتخطيط مسجد الرسول في المدينة في مراحله الأولى . كذلك تبرز أهمية هذا المسجد إلى كونه من أقدم المساجد الأثرية.

  • قرية كاف

السياحة فى الجوف السعودية

هي قرية قديمة تقع بالقرب من قصر كاف على بعد 27 كم من التجمع السكاني حيث تتألف من بيوت طينية متلاصقة. كذلك تنتشر فيها مزارع النخيل ويتوسطها مسجد قديم مبني من الحجارة. كما يوجد بها مدرسة مبنية بالحجارة الطينية على الطراز المعماري الإسلامي القديم. كما توجد في القرية منطقة سبخه. إضافة إلى العديد من العيون الكبريتية الجارية و التي تستخدم في ري مزارع النخيل. كذلك و هي تعتبر من أروع أماكن السياحة فى الجوف السعودية.

  • قصر كاف (الشعلان)

قصر كاف (الشعلان)

حصن حربي على تل متوسط الارتفاع شمال شرق قرية كاف حيث كان قد شُّيد من الحجارة الجيرية عام 1338 هـ في عهد نواف بن النوري الشعلان كما ويحيط به سور يضم أربعة أبراج للمراقبة في أركانه كما ويشمل القصر مجموعة من الغرف والقاعات كانت تستخدم كسكن وللأعمال الرسمية ومستودعات وسجن بالإضافة إلي عناصر معمارية مميزة مثل العقود والأعمدة والأفاريز. وقد تم اختيار الموقع سياحيا لأهميته الأثرية والتراثية.

  • أثار الرجاجيل

أثار الرجاجيل

وهو موقع أثري يعتبر أقدم المواقع الأثرية ومعالم السياحة فى الجوف السعودية. حيث يتكون من 50 مجموعة من الأعمدة الحجرية المنتصبة والمسماة بالرجاجيل. ذلك وتتكون من عدد من الأعمدة الحجرية المنحوتة من الحجر الرملي، ويتراوح عددها من ثلاثة إلى سبعة أعمدة. ويصل ارتفاع بعض الأعمدة القائمة إلى أعلى من ثلاثة أمتار. بينما تبلغ سماكتها نحو 60 سنتيمترا.

  • قصر العيساوية

قصر العيساوية
قصر العيساوية

قصر العيساوية يعرف باسم قصرالإمارة التاريخي حيث شيد القصر عام 1372 هـ في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود. وقد بني القصر من الحجارة البازلتية السوداء. ويقع القصر في محافظة القريات التابعة لمنطقة الجوف.

  • بئر سيسرا

بئر سيسرا

هو بئر أثري بمنطقة الجوف. ذلك وتعود تسمية البئر للقائد العسكري الكنعاني سيسرا الذي حارب اليهود في فلسطين حينما كان قائدًا لجيش الكنعانيينة و بئر سيسرا بئر محفورة في صخر رملي. وتأخذ الشكل البيضاوي بأقطار يبلغ طولها 8م×7م، وبعمق يبلغ نحو 15م.

المعالم الطبيعية

  • العيون الكبريتية

هي عبارة عن عين جارية مياهها كبريتية. تقع في منطقة قرية عين الحواس. وتتجمع مياهها في بركة طبيعية شكلت واحة جميلة يمكن أن تستغل مياهها في ريّ بعض المزارع. وبجوارها عدد من أشجار النخيل. ومياه العين صافية ودافئة ومصدرها مغطَّى بصخرة للحفاظ عليه.

  • الممالح

هي احد اهم المناطق الاقتصادية في منطقة الجوف حيث يتم استخراج الملح من العديد من السبخات.

  • بحيرة دومة الجندل

هي بحيرة طبيعية نشأت في دومة الجندل التابعة لمنطقة الجوف. جراء تدفق مياة ري مزارع النخيل بالمحافظة.و تعد بحيرة دومة الجندل البحيرة الطبيعية الوحيدة في الجزيرة العربية بصفة عامة والمملكة العربية السعودية بصفة خاصة علاوة علي أنها من معالم السياحة فى الجوف السعودية التى لها شهرة واسعة.

  • غار حضرة

غار حضرة عبارة عن غار منحوت، داخل تل جبلي. ذلك و أهم ما يميز غار حضرة، و يحظى على إعجاب العديد من الزوار، أن جدران هذا الغار، تحتوي على فتحات دائرية صغيرة منظمة حيث تمتلأ بالعديد من النقوش و الرسومات الفنية الرائعة.

المتنزهات

  • منتزه الجوبة

هو من أبرز أماكن السياحة فى الجوف السعودية و يوفر هذه المنتزه جوا رائعا لمحبي التنزه والاسترخاء في الهواء الطلق. كما تمتاز هذه الحديقة أيضاً بتوفير ألعاب للأطفال مما يشجع الأهالي لاصطحاب أطفالهم والتوجه إلى هذه الحديقة. حيثما يقضون أجمل الأوقات وأمتعها.

  • منتزه جبل قارا

يُعد منتزه جبل قارا، من أحد المُنتزهات العائلية الرائعة في سكاكا حيث يتوافر به العديد من الجلسات المُميزة. كما توجد به مجموعة متنوعة من ألعاب الأطفال، المُسلية والمناسبة لجميع الأعمار.

فعاليات السياحة فى الجوف السعودية

وتنظم منطقة الجوف في مدنها ومحافظاتها مجموعة من المهرجانات والفعاليات الدورية أبرزها مهرجان الزيتون بسكاكا بالإضافة إلي مهرجان التمور بدومة الجندل ومهرجان السمن والعسل بصوير ومهرجان الربيع بزلوم كذلك مهرجان الأفلام بأبو عجرم ومهرجان كاف في القريات ومهرجان الفواكه بطبرجل .

 

إغلاق
error: Content is protected !!