ثقافة عامة

السياحة في تركيا أجمل 9 أماكن لقضاء عطلة مميزة

السياحه في تركيا

تعد أماكن السياحة في تركيا من أهم الوجهات التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم، فهي مناسبة لجميع الفئات التي تبحث عن قضاء عطلة مميزة.

ويعود ذلك إلى تعدد أنواع السياحة في تركيا ما بين السياحة العلاجية والدينية والشتوية وغيرهم من الأنواع، فضلًا عن كثرة المعالم التاريخية والسياحية والأثرية التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها.

لذا، دعنا ننطلق في رحلة سياحية مميزة للتجول بين الأماكن السياحية الشهيرة في تركيا، تلك الدولة الرائعة التي تجمع ما بين الحضارة والثقافة والتاريخ.

السفر إلى تركيا من السعودية

يحق للمواطنين السعوديين الدخول إلى الأراضي التركية دون الحاجة للحصول على تأشيرة السفر، ذلك بموجب القرار الصادر في 23 ديسمبر/ كانون الأول لعام 2023.

لكن، إذا كان الشخص الذي يرغب في السفر إلى تركيا، من المقيمين في المملكة العربية السعودية، فلابد من التقديم على طلب الحصول على فيزا تركيا للمقيمين في السعودية وفقًا لجنسيته.

حيث يتطلب الحصول على فيزا تركيا للمقيمين في السعودية تجهيز عدد من الوثائق مستوفاة لجميع الشروط المطلوبة، لإرفاقها مع طلب التأشيرة وتقديمها إلى السفارة التركية في السعودية.

إلى جانب ضرورة ترجمة هذه الوثائق ترجمة معتمدة للغة التركية، في أحد مكاتب الترجمة المعتمدة في الرياض اون لاين  للسفارة التركية بالمملكة.

إقرأ أيضا:مواجهة إجهاد الامتحان – Coping with exam stress

لضمان الحصول على ترجمة دقيقة يمكن قبولها من قِبل السفارة التركية بالمملكة.

أماكن السياحة في تركيا

تشتهر تركيا بوجود العديد من الأماكن السياحية المميزة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، لرؤية الفن المعماري والحضارة المتمثلة في المعالم التاريخية والأثرية.

لذا، دعنا نذهب سويًا للتعرف على أجمل وأشهر أماكن السياحة في تركيا، التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها:

جامع السلطان أحمد

جامع السلطان أحمد
جامع السلطان أحمد

يعتبر جامع السلطان أحمد من أشهر أماكن السياحة في تركيا، فهو يشهد إقبالًا كبيرًا من قبّل الزوار من كافة أنحاء العالم.

حيث يمتاز جامع السلطان أحمد بمساحته الكبيرة التي تتسع لأكثر من 10 آلاف مُصلي، فضلًا عن تصميمه الخارجي الجذاب الذي يشبه تصميم المسجد الحرام في مكة المكرمة.

أما بالنسبة لنقوشه الداخلية فهي تبهر جميع الزوار، حيث تشبه النقوش الزرقاء والذهبية مسجد قبة الصخرة في القدس.

ملاهي فيالاند إسطنبول

ملاهي فيالاند إسطنبول
ملاهي فيالاند إسطنبول

تعد ملاهي فيالاند إسطنبول من أجمل أماكن السياحة في تركيا، المناسبة لجميع الأعمار سواء الأطفال أو الكبار.

إقرأ أيضا:طريقة نقل كفالة عاملة منزلية

حيث تضم ملاهي فيالاند العديد من الألعاب المميزة والمتنوعة ما بين الألعاب الكهربائية والمائية، فضلًا عن ألعاب التحدي والمغامرة.

ومنها الكوستر فايكنغ، ولعبة جت سكي والرولر كوستر، وغيرهم من الألعاب التي تشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار من كافة أنحاء العالم.

حديقة جولهانه إسطنبول

حديقة جولهانه إسطنبول
حديقة جولهانه إسطنبول

إذا كنت من محبي تأمل الطبيعة والهدوء، فإن حديقة جولهانه إسطنبول هي وجهتك المثالية، لقضاء وقتًا مميزًا وسط المناظر الطبيعية الخلابة.

حيث تضم حديقة جولهانه العديد من الأشجار ذات الأحجام المختلفة، فضلًا عن المساحات الخضراء الشاسعة التي تسحر الأنظار.

كما تضم الحديقة العديد من المنحوتات والنوافير المميزة، فضلًا عن البرك المائية والشلالات الصناعية، والمقاعد المخصصة للجلوس.

ذلك بالإضافة إلى احتوائها على بعض الأجهزة الرياضية المجانية، ووجود أماكن مخصصة للأطفال تشتمل على الكثير من الألعاب المناسبة لهم.

حديقة حيوانات بورصة

حديقة حيوانات بورصة
حديقة حيوانات بورصة

تضم حديقة حيوانات بورصة العديد من أنواع الحيوانات المختلفة، التي يصل عددها إلى أكثر من 700 حيوان و 100 نوع.

حيث تعد حديقة حيوانات بورصة من أشهر أماكن السياحة في تركيا، والأنسب للتجمعات العائلية خاضةً عند وجود أطفال يفضلون رؤية الحيوانات والتقاط الصور التذكارية معهم.

إقرأ أيضا:طريقة طلب اوبر

حيث تشتمل الحديقة على العديد من الحيوانات الأليفة والمفترسة، ومنها الكنغر والغزال والزرافة والحمار الوحشي، فضلًا عن الفيل والدب ووحيد القرن، والنمر والأسد.

إلى جانب ذلك، تضم حديقة حيوانات بورصة أيضًا العديد من أنواع الطيور، ومنها الغريفون والنسر الذهبي ونسر سينيريوس وغيرهم من الطيور.

بحيرة ازنيك بورصة

إذا أردت القيام بتجربة مختلفة أثناء قضاء الإجازة في تركيا، لا يمكنك تفويت زيارة ازنيك بورصة التي تعد من أجمل البحيرات وأشهر أماكن السياحة في تركيا.

حيث تقع بحيرة ازنيك بورصة على مساحة تصل إلى 310 كيلو متر مربع، وعلى عمق 80 مترًا، وتشهد إقبالًا كبيرًا من قبّل السياح على مدار العام.

نظرًا لإمكانية القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة، ومنها الاستمتاع بجمال البحيرة وممارسة رياضة المشي وتأمل المناظر الطبيعية الخلابة.

إلى جانب إمكانية تأجير القوارب للتجول في البحيرة، فضلًا عن ممارسة رياضة السباحة، وترك الأطفال يستمتعون في المناطق المخصصة لهم والتي تضم الكثير من الألعاب الترفيهية.

كما يمكنك الذهاب إلى المطاعم والمقاهي المجاورة للبحيرة، لتناول بعض الوجبات والمشروبات الخفيفة والاستمتاع بالأجواء الخلابة.

جبل أولوداغ في بورصة

يُعرف جبل أولوداغ في بورصة بالعديد من الأسماء ومنها أولداغ والجبل الكبير فضلًا عن الجبل الأسطوري، حيث يعد من أشهر معالم السياحة في تركيا.

ويصل ارتفاع أعلى قمة فيه إلى 2543 مترًا عن سطح البحر والمعروفة باسم القمة السوداء، كما أن جبل أولوداغ هو أعلى قمة في منطقة مرمرة وغرب الأناضول.

كما يمتاز الجبل بأنه الوجهة المثالية للكثير من الزوار في فصل الشتاء، حيث تكسوه الثلوج، ويصبح المكان المفضل لممارسة رياضة التزلج، بل يشهد إقامة العديد من مسابقات التزلج العالمية.

إلى جانب ذلك، يوجد الكثير من المطاعم والمقاهي الشهيرة على جانبي الطريق المؤدي إلى جبل أولوداغ، والتي تمتاز بتقديم الوجبات والمشروبات الخفيفة التي تناسب جميع الأذواق.

كورنيش شاطئ سبانجا

يمتاز كورنيش شاطئ سبانجا بإطلالته الساحرة على الكثير من الأماكن في مدينة سبانجا التركية، حيث يمكنك الجلوس على الشاطئ وتأمل المناظر الطبيعية الخلابة.

كما يمكنك ممارسة رياضة المشي أو الجري في المسارات المخصصة لذلك على طول كورنيش شاطئ سبانجا.

إلى جانب ذلك، يمكنك استئجار أحد القوارب للتجول في الشاطئ والاستمتاع بالأجواء الساحرة، فضلًا عن إمكانية الذهاب إلى المنتزه الجديد لرؤية المساحات الخضراء الشاسعة.

كما يوجد الكثير من المتاجر في منطقة الكورنيش، التي تقدم العديد من المنتجات والسلع التي يحتاجها الزوار، فضلًا عن وجود الأكشاك المخصصة لبيع الوجبات الخفيفة.

شلال صودوشان يلوا

يحظى شلال صودوشان يلوا بشهرة واسعة فهو يعد من أجمل أماكن السياحة في تركيا، نظرًا لموقعه الاستراتيجي في منطقة جبلية ذات إطلالات طبيعية خلابة.

حيث يمكنك الجلوس على المقاعد الخشبية لتأمل المناظر الطبيعية الخلابة، فضلًا عن رؤية الشلال الذي يعد من أجمل الشلالات في مدينة يلوا التركية.

كما يمكنك الذهاب إلى المطاعم والمقاهي بالقرب من شلالات صودوشان لتناول بعض الوجبات الخفيفة مع الاستمتاع بالأجواء الطبيعية الساحرة.

إلى جانب إمكانية التقاط الصور التذكارية مع الأصدقاء والأهل وسط الطبيعة الساحرة، التي تشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار.

ميدان طرابزون

يضم ميدان طرابزون العديد من النوافير الرائعة، فضلًا عن المباني التاريخية التي تعكس روعة المعمار وثقافة المدينة.

حيث يمكنك الجلوس على المقاعد المخصصة لذلك في الميدان، وتأمل المباني التاريخية ومعالم السياحة في تركيا الشهيرة ومنها مسجد اسكندر باشا.

كما ستجد في الميدان أيضًا النصب التذكاري لتمثال أتاتورك، فضلًا عن وجود الكثير من المتاجر التي تقدم مختلف المنتجات التي يحتاجها الزوار، ومنها شراء الهدايا التذكارية.

الطقس في تركيا

قبل السفر وزيارة معالم السياحة في تركيا، لابد من التعرف على طبيعة الطقس لاختيار الوقت الأنسب للسفر والاستمتاع بقضاء إجازة مميزة:

  • فصل الربيع: يسود مناخ معتدل ولطيف خلال شهري إبريل/ نيسان ومايو/ أيار، حيث يمكنك الاستمتاع بزيارة جميع معالم السياحة في تركيا، فضلًا عن حضور بعض المهرجانات التي تُقام في الدولة.
  • فصل الصيف: تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع تدريجيًا خلال الفترة من شهر يونيو/ حزيران إلى أغسطس/ آب، حيث يعد فصل الصيف هو موسم الذروة في تركيا لاستقبال السياح من جميع أنحاء العالم لقضاء عطلاتهم والاستمتاع بالأجواء.
  • فصل الخريف: تعاود درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيًا بداية من شهر سبتمبر/ أيلول وحتى شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وتتسم الأجواء بالاعتدال سواء في النهار أو الليل.
  • فصل الشتاء: تسود الأجواء الشتوية جميع المدن التركية ماعدا المناطق الجنوبية بالقرب من أنطاليا، خلال الفترة من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني إلى مارس/ آذار، حيث تعد هذه الفترة مناسبة لمحبي ممارسة رياضة التزلج.

أفضل وقت لزيارة تركيا

يعد فصل الربيع هو الأنسب للسفر والاستمتاع بزيارة أماكن السياحة في تركيا الرائعة، حيث يسود مناخًا معتدلًا، لاسيما خلال شهري إبريل/ نيسان ومايو/ أيار.

كما يمكنك الذهاب في فصل الصيف، إذا كنت من محبي الشواطئ والاستمتاع بالأجواء الساحرة وسط المياه والرمال الصفراء الجذابة.

حيث تعد مدن أنطاليا، ومرمريس وبودروم هي الأنسب لقضاء وقتًا مميزًا على الشواطئ الساحرة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

ويعد فصل الشتاء في تركيا هو الأفضل لمحبي الذهاب للمنتجعات الشتوية في تركيا التي تحظى بشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم، ومنها جبل أولوداغ في بورصة وجبل كارتبه وغيرها من الأماكن.

لذا؛ فإن أفضل وقت لزيارة تركيا يتوقف على الهدف من السفر وطبيعة كل زائر وما يفضله من الأجواء، لضمان قضاء إجازة مميزة.

تكلفة السياحة في تركيا

تعتبر تكلفة السياحة في تركيا مناسبة لجميع الفئات، حيث تختلف من شخص لآخر بناءً على الوقت المحدد للسفر والأماكن السياحية التي ينوي زيارتها، فضلًا عن أماكن الإقامة وغيرها من العوامل، ويشمل ذلك:

متطلبات السياحة في تركيا التكلفة
الإقامة في فندق 5 نجوم لشخصين تتراوح التكلفة من 110 إلى 270 دولار.
سيارات المواصلات العامة 0,90 دولارًا للوجهة الواحدة
أتوبيسات النقل العام 0,60 دولارًا للوجهة الواحدة
القطار السريع 0.75 دولارًا للوجهة الواحدة
تناول وجبة في أحد المطاعم تتراوح التكلفة من 14 إلى 17 دولارًا
التلفريك في مدن إسطنبول – أوردو – بورصة تتراوح التكلفة من 10 إلى 15 دولارًا

أفضل الفنادق في تركيا

تضم تركيا العديد من الفنادق في مختلف أنحاء المدن لاستقبال الزوار والعمل على راحتهم وتلبية رغباتهم، لاسيما مدينة إسطنبول التي تحظى بالعدد الأكبر من الفنادق داخل تركيا.

ونظرًا لكثرة الفنادق في المدن التركية، سنوضح أفضل هذه الفنادق التي يمكنك البقاء بها في:

  • فندق بوينت تقسيم.
  • فندق ديفان تقسيم.
  • فندق دوسو دوسي الفاتح إسطنبول.
  • فندق فورسيزون اسطنبول السلطان أحمد.
  • فندق زورلو جراند طرابزون.
  • فندق راديسون بلو طرابزون.
  • فندق كراون بلازا أنطاليا.
  • فندق ريكسوس انطاليا داون تاون.

أفضل المطاعم في تركيا

تمتاز المطاعم في تركيا بتقديم أشهى المأكولات من مختلف المطابخ سواء الأوروبية أو العربية، لتلبية احتياجات جميع الزوار الذين يرغبون في تجربة مأكولات جديدة.

حيث تتمثل أشهر وأفضل المطاعم في تركيا التي يمكنك الذهاب إليها في:

  • مطعم نصرت إسطنبول.
  • مطعم المدينة.
  • مطعم لقمة.
  • مطعم هوكا.
  • مطعم الوادي معشوقية سبانجا.
  • مطعم معشوقية ديغرمان.
  • مطعم يوريم مانتي بولو.
  • مطعم جميل بولو.

الخلاصة

تحظى أماكن السياحة في تركيا بشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم، حيث تستقبل العديد من الزوار على مدار العام، لرؤية المعالم التاريخية والأثرية المميزة.

إلى جانب احتوائها على الكثير من الشواطئ والحدائق المناسبة للعوائل والأطفال، حيث تعد تركيا من أهم الوجهات السياحية لقضاء إجازة مميزة.

أسئلة شائعة

هل السياحة في تركيا مرتفعة؟

لا، حيث تعتبر تكلفة السياحة في تركيا متوسطة ومناسبة لجميع الفئات، وتختلف تكلفة السياحة من شخص لآخر، بناءً على الأماكن السياحية التي ينوي زيارتها والفندق الذي يود الإقامة به وغيرها من العوامل التي تحدد التكلفة بشكل دقيق.

ما هي أشهر أماكن السياحة في تركيا؟

  • جامع السلطان أحمد.
  • ملاهي فيالاند إسطنبول.
  • بحيرة ازنيك.
  • ميدان طرابزون.
السابق
تصميم موقع إلكتروني متكامل خطوة بخطوة