السيطرة على مرض السكري | التحكم في داء السكري

يبحث الكثير من الناس عن كيفية السيطرة على مرض السكري ويرجع ذلك للتزايد الكبير بالمرضى حول العالم وخاصة في الدول العربية الأمر الذي يتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات بجسم المريض والذي يستدعي العلاج واتباع أنظمة غذائية خاصة .

كيفية السيطرة على مرض السكري

يتطلب التعامل مع مرض السكري مزيدًا من الوعي لتكتشف أسباب ارتفاع وانخفاض مستويات السكر في الدم.

قد يكون الحفاظ على مستويات السكر في الدم في النطاق الذي أوصى به طبيبك أمرًا صعبًا. هذا لأن العديد من الأشياء تتسبب في تغيير مستويات السكر في الدم ، وأحيانًا بشكل غير متوقع. فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم.

المواظبة على التمارين الرياضية 

يساعد التمرين المنتظم على إنقاص الوزن ويزيد من حساسية الجسم لاستهلاك الأنسولين. مما يسمح للجسم باستهلاك السكر في الدم بشكل أكثر كفاءة من حيث استخدامه لزيادة طاقة الجسم وبالتالي كتلة العضلات. ولعل أفضل أشكال التمارين المناسبة لمرضى السكر هي: رفع الأثقال ، والمشي السريع ، والجري ، وركوب الدراجات ، والرقص ، والمشي لمسافات طويلة ، والسباحة.

اسأل طبيبك عن نوع برنامج التمرين الأفضل لك. بشكل عام ، يجب أن يمارس معظم البالغين 30 دقيقة على الأقل من التمارين يوميًا في معظم أيام الأسبوع. إذا كنت غير نشط لفترة طويلة ، فقد يرغب طبيبك في التحقق من صحتك العامة قبل تقديم المشورة لك. قد يوصون بإيجاد التوازن الصحيح بين التمارين الهوائية وتمارين تقوية العضلات.

افحص نسبة السكر في الدم قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة ، خاصة إذا كنت تتناول الأنسولين أو الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم. كما يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة إلى خفض مستويات السكر في الدم في وقت لاحق من اليوم.  خاصةً إذا كان هذا النشاط جديدًا بالنسبة لك أو إذا كنت تمارسه على مستوى أكثر كثافة. انتبه إلى العلامات التحذيرية لانخفاض نسبة السكر في الدم ، مثل الشعور بالارتعاش ، أو الضعف ، أو التعب ، أو الجوع ، أو الدوار ، أو الهياج ، أو القلق ، أو الارتباك.

تناول الطعام الصحي 

إن تناول الطعام الصحي هو حجر الزاوية في الحياة الصحية ، سواء كنت مصابًا بداء السكري أم لا. ولكن إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فأنت بحاجة إلى معرفة كيف يؤثر الطعام على مستويات السكر في الدم. لا يتعلق الأمر فقط بجودة الطعام الذي تتناوله، ولكن أيضًا بالكمية التي تتناولها ومجموعة أنواع الطعام التي تتناولها. الحفاظ على الطعام المناسب من أساسيات السيطرة على مرض السكري .

المفتاح لتطوير خطة إدارة مرض السكري هو تعلم كيفية حساب الكربوهيدرات. غالبًا ما تكون الكربوهيدرات من الأطعمة التي لها تأثير كبير على مستويات السكر في الدم. بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الأنسولين مع وجبات الطعام ، من المهم معرفة كمية الكربوهيدرات في طعامهم حتى يحصلوا على الجرعة الصحيحة من الأنسولين.

تعرف على حجم الحصة المناسب لكل نوع من أنواع الطعام. قم بتبسيط خطة الوجبة الخاصة بك عن طريق تدوين أحجام الحصص التي تتناولها في أغلب الأحيان. استخدم أكواب القياس أو الميزان لضمان حجم الحصة المناسب وعدد الكربوهيدرات .

\"كيفية

تجنب تناول المشروبات المحلاة بالسكر 

المشروبات المحلاة بالسكر ، بما في ذلك تلك المحلاة بشراب الذرة عالي الفركتوز أو السكروز.  غنية بالسعرات الحرارية بشكل عام ولا تسهم كثيرًا في اتباع نظام غذائي صحي. نظرًا لأنها ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة ، فمن الأفضل تجنب هذه الأنواع من المشروبات إذا كنت مصابًا بداء السكري.

الاستثناء هو إذا كان لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم. يمكن استخدام المشروبات المحلاة بالسكر ، مثل المشروبات الغازية والعصائر والمشروبات الرياضية.  كعلاج فعال لرفع مستويات السكر في الدم بسرعة إلى مستويات منخفضة جدًا من السكر في الدم.

قدر الإمكان خطط لكل وجبة لتشمل مزيجًا جيدًا من النشويات والفواكه والخضروات والبروتين والدهون. من المهم جدًا الانتباه إلى أنواع الكربوهيدرات التي تختارها. بعض الكربوهيدرات ، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، أفضل لك من غيرها. تحتوي هذه الأطعمة على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وتحتوي على الألياف.  مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك أو اختصاصي التغذية حول أفضل الخيارات الغذائية والتوازن.

الحرص على تناول الأطعمة التي تُخفض السكر في الدم 

من أساسيات السيطرة على مرض السكري  تناول الأطعمة التي تساهم في تخفيض نسبة السكر بالدم والتي تتمثل في التالي:

الليمون: لاحتوائه على مادة حافظة من الحمضيات تحد من إفراز السكر في الدم.  وتحسن حساسية الأنسولين للسكر ، وتحسن وظائف الكبد بشكل يؤدي إلى استقرار نسبة السكر في الدم.
خل التفاح: حمض الخليك الموجود في خل التفاح يقلل السكر ويحسن الطعام ببعض المعادن والإنزيمات المسؤولة عن مؤشر نسبة السكر في الدم.  مما يساعد على تقليل السكر بعد الأكل بنسبة 31٪.
المخللات: تحد الأحماض الموجودة في المخللات من إطلاق السكر في الدم.
اللبن الرائب: نظرًا لطبيعته الحمضية ومحتوى الإنزيمات الهاضمة.  يعمل الزبادي على ضبط نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة غنية بالسكر مثل الحلويات.
القرفة: تعمل القرفة على تحسين الحساسية لمستقبلات الأنسولين والإنزيمات دون تغيير مستقبلات الأنسولين. بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي مرضى السكر من التهاب أغشية الخلايا التي تحمل مستقبلات الأنسولين.

كما أن شرب الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن حدود صحية.  ويمنع الجفاف  ويساعد الكلى على طرد السكر الزائد من الدم عن طريق البول.

حيث أظهرت إحدى الدراسات أن شرب الماء يقلل من مخاطر ارتفاع مستويات السكر في الدم.  ويحتاج مرضى السكر إلى شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا ، دون تناول المشروبات والعصائر الغنية بالسكر.

أدوية مرض السكري

تم تصميم الأنسولين وأدوية السكري الأخرى لخفض مستويات السكر في الدم. عندما لا يكون النظام الغذائي وممارسة الرياضة وحدهما كافيين للسيطرة على مرض السكري.

ومع ذلك فإن فعالية هذه الأدوية تعتمد على توقيت وحجم الجرعة. يمكن للأدوية التي تتناولها لظروف أخرى غير مرض السكري أن تؤثر أيضًا على مستويات السكر في الدم.

لذلك عليك القيام بعدة أمور :

تخزين الأنسولين : يمكن أن يصبح الأنسولين الذي تم تخزينه بشكل غير صحيح أو منتهي الصلاحية غير فعال. الأنسولين حساس بشكل خاص للتغيرات المناخية الرئيسية.

الاتصال بالطبيب عند حدوث مشكلة : إذا كانت أدوية السكري الخاصة بك تتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير. أو إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا بشكل مستمر ، فقد تحتاج إلى تعديل جرعتك أو جدولك الزمني.

إذا كنت تفكر في تناول دواء بدون وصفة طبية أو إذا وصف طبيبك دواءً جديدًا لعلاج حالة أخرى.  مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول ، فاسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كان الدواء يؤثر على مستويات السكر في الدم. يمكن تحلية الأدوية السائلة بالسكر لتغطية مذاقها. في بعض الأحيان قد يوصى بدواء بديل. استشر طبيبك دائمًا قبل تناول أي دواء جديد بدون وصفة طبية لمعرفة كيف يؤثر على مستوى السكر في الدم.

إغلاق
error: Content is protected !!