السيو والاعلانات المدفوعة ما الفرق بينهم ؟

السيو والاعلانات المدفوعة ما الفرق بينهم ؟

السيو والاعلانات المدفوعة ما الفرق بينهم؟ يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة الاختلاف بينهم، من المعروف أن إعلانات جوجل توفر نوعين من الإعلانات هما إعلانات جوجل المجانية وإعلانات جوجل المدفوعة، لذلك دعونا نتعرف على الفرق بينهم واهم المزايا من خلال هذا المقال.

السيو seo

هو أحد أشكال التسويق عبر الإنترنت، وهو له دور فعّال في زيادة ظهور موقع الويب داخل محركات البحث من خلال الفهرسة، وتحسين موقع الويب.

الإعلانات المدفوعة

يسمى أيضاً باسم التسويق عبر محركات البحث، هو عبارة عن استخدام الإعلانات المدفوعة بهدف إظهار موقع الويب الخاص بالعميل وذلك على صفحات برنامج SERP من Google، Bing، ومحركات البحث الأخرى.

يراود العديد من الأشخاص سؤال ألا وهو هل هناك فرق بين إشهار المواقع بالسيو والإعلانات المدفوعة؟

بالطبع يوجد فرق كبير بينهما ولكل منهم مميزاته الخاصة، لذلك نتعرف على الفرق بينهما بالتفصيل

إشهار المواقع بالسيو

يعتبر إشهار المواقع عبر السيو من أشهر الطرق المستخدمة من قِبل أصحاب المواقع او الشركات الخاصة بتسويق المواقع الإلكترونية، فهي تحقق المستوى الأفضل ولكن على المدى الطويل.

طريقة اشهار الموقع بالسيو في محرك البحث

يتم اشهار الموقع بالسيو من خلال اتباع بعض الخطوات السهلة والعمل على تنفيذ الاستراتيجيات حتى يتصدر الموقع نتائج البحث، من خلال هذا الأمر يمكن الحصول على الآف وملايين الزوار للموقع بكل بساطة دون الحاجة إلى دفع أموال لإعلانات جوجل.

أنواع السيو

هناك نوعين من السيو أما داخلي أو خارجي

  1. السيو الداخلي: يختص بالموقع ذات نفسه والمحتوى الذي يتضمنه هذا الموقع حيث يجب أن يكون المحتوى متوافق مع معايير السيو، مع إضافة ميتا تاجز بالصورة الصحيحة وبعض الأمور الأخرى.
  2. السيو الخارجي: يتم من خلال القيام بعمل باك لينك للموقع، ونشره في مواقع ومنتديات أخرى، في السيو الخارجي يتم دفع مبلغ مقابل عمل خدمة الباك لينك للموقع ونشر في أشهر المنتديات والمواقع، بشكل خاص يراعى أن تحمل تلك المواقع نفس المجال الخاص بموقع المستخدم حتى يمكنه جني الأرباح حيال هذا الأمر بعد زيادة عدد الزوار على الموقع.

ما هي طريقة Guest Post؟

طريقة فعّالة ومميزة للغاية هنا يجب التواصل مع مواقع في نفس المجال وكتابة مقال عن موقعك وخدماتك وتقوم بنشره على موقع مشهور مقابل دفع مبلغ لنشر موقعك، سيكون هناك فرق كبير في موقعك بعد فترة.

أهمية السيو

يعتمد أصحاب العديد من المواقع على السيو لعدة أهداف وهي على النحو التالي:

  • لإظهار الشركة أو الموقع في أول محركات البحث على كلمات محددة مرتبطة بمجالك.
  • في حاجة إذا كنت تروج لمنتج أو سلعة ولا ترغب في دفع مبالغ للإعلانات الممولة.
  • إذا كنت مسوق بالعمولة، لديك موقع وترغب بالفعل في استهداف جمهورك من خلال محركات البحث.
  • إذا كنت ترغب في زيادة عدد عملائك المحتملين وعدد زوار موقعك بشكل مجاني.

كيفية تحسين موقعك لمحركات البحث السيو؟

يجب أخذ في الاعتبار بعض الأمور الهامة منها:

  • حدد أهدافك:

الالتزام بمتابعة وتعلم أساسيات السيو وطرق تطبيقها على موقعك، مع تحديد الجمهور المستهدف.

  • الكلمات المفتاحية:

عليك تحديد الكلمات المفتاحية، حيث كلما زادت عمليات البحث كلما ارتفع قيمة مجالك، كما أن هناك ثلاث أنواع من الكلمات المفتاحية هم:

  1. الكلمات المفتاحية القصيرة.
  2. الكلمات المفتاحية المتوسطة.
  3. الكلمات المفتاحية الطويلة.
  • العمل على تحسين الموقع داخلياً:

يجب وضع الكلمات المفتاحية في الأماكن المناسبة مثل “عنوان الموقع، الوصف، الوسوم، داخل المقال نفسه”، بالإضافة إلى تحسين جودة المحتوى ذات نفسه، مع تجديد المحتوى بشكل مستمر.

  • كتابة محتوى باحترافية عالية:

حتى يمكن الصعود إلى أعلى محركات البحث في صفحات جوجل عليك كتابة محتوى بجودة عالية ومتوافق مع محركات السيو، كما يجب أن تعلم أن بناء مدونة ناجحة تحتاج إلى وقت طويل، لذلك يجب التركيز على نقاط القوة داخل نفسك واختيار أكثر المجالات المربحة لاختصار الوقت والمجهود عليك.

  • تحسين الموقع خارجياً

من أهم العوامل الخارجية التي تؤثر في أرشفة الموقع في محركات بحث جوجل هي القيام بنشر مقالاتك أو موقعك على مواقع السوشيال ميديا المشهورة، بالإضافة إلى إنشاء ما يسمى بـ الباك لينك للمقال.

  • تحليل النتائج والعمل على تحسينها

يجب الحرص على مراجعة وتحليل النتائج بغرض الوصول إلى الصفحة الأولى في محركات البحث، وفقاً للكلمات المستهدفة.

  • الاستمرار في التعلم

في مجال السيو لا يوجد ما يسمى بالاكتفاء في التعلم، حيث يجب القراءة والتعلم بشكل مستمر ولا تعتمد على معلوماتك القديمة، يمكن الحصول على كل ما هو جديد في مجال السيو من خلال “المدونات، الكورسات، الكتب”.

هناك مواقع تحتاج بالفعل إلى إشهار بالسيو فقط وبعض المواقع التي تحتاج على إعلانات مدفوعة، في حين مواقع أخرى تحتاج إلى كلاً من الطريقتين يتوقف الاختيار على حسب الأمور التالية:

  • مجال الموقع قوي وصعب المنافسة.
  • مجال موقعك متوسط أو ضعيف المنافسة.

إشهار المواقع بالإعلانات المدفوعة

تلك الطريقة تخضع لاستخدام إعلانات جوجل المدفوعة بغرض أشهار الموقع، وتجعله يتصدر أول نتائج محركات البحث، حيث يعتمد على هذه الطريقة العديد من الشركات والمواقع الإلكترونية.

طريقة اشهار الموقع بإعلانات جوجل المدفوعة

تلك الطريقة تحتاج إلى ميزانية حتى تقوم بالدفع لإعلانات جوجل حتى يتصدر موقعك أعلى محركات البحث، والقيام بإنشاء حملات إعلانية مستهدفاً كلمات محددة حسب مجال موقعك، ستجد موقعك قد تصدر بالفعل أول محركات البحث دون الحاجة إلى مجهود كبير بالمقارنة مجهود المنافسين.

يجب الانتباه أن جوجل يعتمد على نظام المزايدة الذي يعني أن من يدفع أكثر في الحملات الإعلانية فإن الموقع الخاص يتصدر أكثر على المنافسين، بمعنى كلما دفعت أكثر كلما كنت لك الفرصة الأكبر في التصدر وحصد أكبر عدد ممكن من الزيارات لموقعك.

الفرق بين الإعلانات المجانية والمدفوعة

بالطبع الإعلانات المدفوعة تحتاج إلى ميزانية أكبر من الإعلانات المجانية، حيث سيتم دفع مبالغ لطرف ثالث “تويتر، الفيسبوك، جوجل، انستجرام، اليوتيوب” مقابل ظهور الإعلان الخاص بموقعك بصورة احترافية، على عكس الإعلانات المجانية التي تظهر بصورة عشوائية التي تظهر لمجموعة من الأفراد الغير مستهدفين.

تستهدف الإعلانات الممولة نسبة 90% من الزوار بينما الإعلانات المجانية فإن نسبتها غير محددة وغير مضمونة.

مزايا الإعلانات الممولة

الاستهداف يمكن من خلال الإعلانات المدفوعة استهداف شريحة معينة من الزوار الخاصة بموقعك بالإضافة إلى تحديد الفئة العمرية المستهدفة.

الاستهداف المحلي والدولي من خلال الإعلانات الممولة يمكن تحديد المكان أو الدولة التي ترغب في ظهور الإعلانات بها، بمعنى تتيح إمكانية الاختيار بين توسع نشر إعلاناتك بشكل دولي او محلي.

الاستهداف من قِبل المهتمين حيث يمكن تحديد ظهور الإعلانات المهتمين بشراء المنتج او الخدمة الخاص بك بصورة احترافية.

كيفية تحديد أسعار الإعلانات المدفوعة؟

يتوقف تحديد سعر الإعلانات الممولة وفقاً لإجمالي عدد المشاهدات، المجال المعُلن عنه، الدولة أو المكان المستهدف”.

عزيزي بعد قراءة هذا المقال يمكنك بالفعل تحديد الفرق بين نوعين الإعلانات حيث يمكن الاختيار بين النوعين من الإعلانات المناسب لك، ويمكن الاختيار وفقاً لاحتياجات موقعك.

إغلاق
error: Content is protected !!