خبر اليوم

الطقس اليوم: هطول أمطار رعدية ورياح نشطة تشوّش الرؤية

الطقس اليوم: هطول أمطار رعدية ورياح نشطة تشوّش الرؤية

في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم (الثلاثاء)، تتوقع الأرصاد الجوية الوطنية – بمشيئة الله تعالى – استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بجريان السيول وزخات من البرد، فضلاً عن رياح نشطة تحمل معها الأتربة والغبار. ومن المتوقع أن تقتصر الرؤية الأفقية في أجزاء من نجران، جازان، عسير، الباحة ومرتفعات مكة المكرمة بسبب هذه الظروف الجوية السائدة. كما يُتوقع هطول أمطار رعدية في مناطق الرياض، الشرقية، حائل، القصيم، تبوك، الجوف والحدود الشمالية، وقد تكون مصحوبة برياح نشطة وأتربة تشوّش الرؤية الأفقية. وقد لا يُستبعد تساقط أمطار متفرقة في أجزاء من منطقة المدينة المنورة.

تتجه الرياح السطحية على البحر الأحمر إلى الجهة الجنوبية الغربية إلى الجهة الشمالية الغربية، بسرعة تتراوح بين 15 و30 كيلومترًا في الساعة، ويمكن أن تتجاوز السرعة 40 كيلومترًا في الساعة مع هطول الأمطار الرعدية على الجزء الجنوبي من البحر. ويتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج من نصف متر إلى مترين، مع وجود السحب الرعدية والأمطار على الجزء الجنوبي من البحر. وتكون حالة البحر خفيفة الموج وتتجاوز الهدوء المطلق وتصبح مائجة مع هطول الأمطار الرعدية.

بالنسبة لحركة الرياح السطحية على الخليج العربي، فتكون في الاتجاه الشمالي الغربي إلى الاتجاه الشمالي الشرقي، بسرعة تتراوح بين 12 و30 كيلومترًا في الساعة. ويُتوقع أن يتراوح ارتفاع الأمواج بين نصف متر ومتر واحد، وتكون حالة البحر خفيفة الموج.

إقرأ أيضا:تأجيل إطلاق قمر \”بدر-8\” للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية: نحو مستقبل مشرق

بناءً على هذه التوقعات الجوية، ينبغي على الجميع أخذ الحيطة والحذر أثناء التنقل واتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والرياح النشطة. على المشاة أن يكونوا حذرين ويبتعدوا عن الأماكن الزائدة تجمعًا للمياه والمناطق الجبلية. وعلى قائدي المركبات أن يقيموا السرعة ويحافظوا على مسافة الأمان ويتجنبوا المناطق المعرضة للسيول. كما يُنصح بتحديث أنظمة الملاحة والاستعانة بالمصادر الموثوقة للحصول على أحدث المعلومات الجوية.

إقرأ أيضا:وقف وزير الحرس الوطني الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز على جاهزية قوات وزارة الحرس الوطني للمشاركة في مهمات الحج الأمنية

يجب على الجميع البقاء على اطلاع بتحديثات حالة الطقس ومتابعة توجيهات السلطات المحلية والمسؤولين المختصين في الأرصاد الجوية. فالحفاظ على السلامة والتأكد من سلامة الآخرين يجب أن يكون أولوية قصوى في ظل هذه الظروف الجوية العاصفة.

السابق
تطوير البحث العلمي وتعزيز الجودة: الملتقى العلمي الأول في جامعة الطائف
التالي
مشروع مصنع الهيدروجين الأخضر: رؤية نيوم للمستقبل البيئي والمستدام

اترك تعليقاً