العناية بسرة المولود الجديد

العناية بسرة المولود الجديد

تعتبر العناية بسرة المولود أحد مهام الأم الرئيسية في أول أسبوعين من حياة المولود، حيث تحتاج الأم إلى تطهير سرة الطفل على الأقل ثلاث مرات في اليوم بالكحول.

 

متى يسقط مشبك السرة؟

تسقط عادةً سرة المولود في الفترة ما بين اليوم السابع والعاشر وأحياناً تبقى حتى اليوم العشرون وهذا طبيعي، عادةً تجد الأم بعض قطرات الدم في حفاظة الطفل بعض سقوط السرة ولا يجب القلق من ذلك.

 

كيف تعتني الأم بسرة المولود؟

تعتني الأم بسرة المولود عن طريق تنظيفها دائماً وتطيرها بالكحول وجعلها دائماً جافة . ويجب أن تغلق الام حفاظة الطفل تحت السرة حتى تتركها لتجف وحتى لا تتلوث ببول الطفل. كما تستطيع الام أن تحمم طفلها يومياً بدون قلق على السرة، فقط عليها أن تجفف سرة الطفل جيداً جداً بعد الحمام.

 

ماهي علامات حدوث تلوث للسرة؟

من علامات حدوث تلوث للسرة، حدوث تورم أو إحمرار في المنطقة المحيطة بالسرة، أو إرتشاح للدم أو سائل أصفر من السرة نفسها مع وجود رائحة سيئة، كذلك من الممكن حدوث حرارة للطفل مع وجود أحد هذه العلامات ويجب على الأم أن تذهب للطبيب المعالج في هذه الحالة.

 

نصيحة للأم :

يجب أن تتركي السرة تجف وتقع بدون أي شد، ويجب ترك السرة جافة ونظيفة بعد سقوطها، وتأخذ السرة عادةً من سبع حتى عشر أيام بعد سقوطها حتى تأخذ الشكل الطبيعي لسرة الأطفال الكبار.

إغلاق
error: Content is protected !!